فوائد تناول المكسرات أثناء الحمل

Fatima-Zahrae
123rf modaliza none

قد لا تدركين الأمر لكن المكسرات من أهم الأغذية التي عليكِ الحرص على تناولها خلال فترة حملكِ.

 

قد يدفع الحمل العديد من النساء لتغيير عاداتهم الغذائية بحيث تكون آمنة لنمو الجنين وتطوره. بما أن المكسرات تعتبر من الأطعمة الثقيلة على المعدة فقد تحرصين على البعد عن تناولها خلال فترة حملكِ، لكن عليكِ أن تعلمي سيدتي أن تناول المكسرات يعود بالنفع عليكِ كحامل. تعرف المكسرات بفوائدها الغذائية المتعددة نظراً لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والحيوية لنمو الطفل وتطوره. ينصح بتناول المكسرات خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على الدهون الصحية الأساسية بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

 

المكسرات مصدر مهم للعناصر الغذائية الأساسية للحامل

لكي ينمو طفلكِ بشكل صحي، فإنه بحاجة إلى الكثير من البروتينات والدهون الصحية. تعد المكسرات من أفضل المصادر لهذه العناصر الغذائية الهامة بشكل عام كما تتميز باحتوائها على بعض العناصر الأخرى مثل الكربوهيدرات والألياف التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الجسم. من المعروف أن الحمل قد يكون صعباً على جسمكِ، خاصة إذا كنتِ ممن يعانين من مشاكل القلب الطفيفة، لذلك ينصح بتناول المكسرات خلال هذه الفترة لمنع أمراض القلب نظراً لعدم قدرتكِ على تناول أي أدوية للحد من المخاطر المحتملة.

 

تتعدد فوائد المكسرات حيث تتميز بقدرتها على مساعدة طفلكِ الذي لم يولد بعد لبناء مقاومة فعالة ضد الحساسية. هذا من شأنه أن يقلل من خطر إصابته بالحساسية وخاصة نوع الفول السوداني إذا لم يكن لديه استعداد وراثي لهذا النوع من الحساسية.

 

كوب من المكسرات يحتوي على 1.7 ملغرام من الحديد

مما لا شك فيه أن المرأة الحامل تكون بحاجة إلى كمية مناسبة من الحديد وهذا ما يمكن إيجاده في المكسرات. ذلك ما يجعلها من الأطعمة الإلزامية للنساء الحوامل اللاتي يحتجن إلى 27 ملغ من الحديد يومياً. من المحتمل أن تتعرضي للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد خلال فترة حملكِ لأنكِ تحتاجين إلى إنتاج المزيد من الدم ومن المعروف أن هذا المعدن يتميز بدوره الأساسي في إنتاج الهيموجلوبين أو ما يعرف بخضاب الدم.

 

المكسرات مصدر ممتاز لفيتامين ك والمغنسيوم للحامل

تتميز المكسرات باحتوائها على كمية عالية من فيتامين ك وهو من أهم الفيتامينات التي تعرف بقدرتها على منع تخثر الدم بشكل صحيح. أثبتت الأبحاث أن استهلاككِ لحوالي 90 ميكروجرام من هذا الفيتامين يومياً خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر النزيف أثناء الولادة.

 

تحتوي المكسرات على مغنسيوم الذي يعد من أهم العناصر التي تتعاون مع الكالسيوم مما يساعدكِ على تعزيز صحة عضلاتكِ وعظامكِ خلال فترة الحمل، كما يمكنه حمايتكِ من ارتفاع ضغط الدم والتوتر والتعب والصداع النصفي.

 

تحتوي المكسرات على عنصر النحاس

يعتبر عنصر النحاس من العناصر الضرورية لتطوير الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب. يحتاج الشخص العادي إلى حوالي 1 ملغرام من النحاس بشكل يومي وتحتوي المكسرات على حوالي 0.6 ملغ من النحاس مما يجعلها مصدراً ممتاز يمكن الاعتماد عليه. مع ذلك، يجب أن تكوني حذرة في الكمية التي تأخذينها لأنه قد يسبب الإسهال ومشاكل في القلب، بالإضافة إلى الصداع.

 

ما هي الآثار الجانبية لاستهلاك المكسرات للحامل؟

تناول الكثير من المكسرات يمكن أن يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن وخاصة خلال فترة الحمل، بالتالي ينبغي أن يتم استهلاكه باعتدال. عليكِ التحكم في الإستهلاك اليومي للمكسرات والتأكد من أنها لا تتجاوز كوب واحد. كما أن الإفراط في تناول المكسرات قد يسبب بعض المشاكل في الكلى والمرارة ولذلك عليكِ أن تكوني حذرة من الاستهلاك الزائد خلال حملكِ. في جميع الأحوال لا بد من إستشارة طبيبكِ المتابع لحمل لمعرفة النظام الغذائي المثالي لكِ خلال فترة حملكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع