اطعمة مفيدة للشهر الثاني من الحمل

Yara Sharara
  • 123rf - Antonio Diaz

    بداية من الشهر الثاني من الحمل لا بد عليكِ أن تهتمي بتغذيتكِ وبتناولكِ للأطعمة المفيدة والصحية للجنين في مراحل تكوينه الأولى. لا تقلقي هذه المرحلة الأولى من الحمل لا تتعرضين فيها لزيادة الوزن!

     

    إلى جانب تناول المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب هناك بعض الأغذية والاكلات الصحية التي لابد من تناولها والمداومة عليها طوال الشهر الثاني من الحمل، لذلك قومي بتقسيم جدولك إلى ثلاث أو أربع وجبات غذائية تكون غنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تساعد على نمو الجنين بشكل سليم. هذا مع تناول بعض الأطعمة الغذائية التي تخفف من أعراض الحمل خلال الشهر الثاني مثل التقيؤ والغثيان والدوخة والدوار الشديد. 

     

    تابعي معنا عزيزتي المرأة الحامل هذا المقال لكي تتعرفي على أهم أنواع الأطعمة المفيدة التي يمكنك تناولها خلال الشهر الثاني من حملك.

  • الحليب

    123rf -Yulia Kotina

    منتجات الألبان بأكملها ضرورية للمرأة الحامل في الشهر الثاني لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يعزز صحة عظام المرأة ويمنعها من التعرض للهشاشة أو الالتهاب.

     

    من أهم هذه منتجات الألبان هو الحليب ويفضل أن يكون خالي الدسم فهو غني بمصدر الكالسيوم والبروتين الذي يساهم في غذاء الجنين كما أنه يخفف كثيرًا من أعراض الحمل المزعجة الخاصة بالشهر الثاني منها الغثيان والدوار. هو أيضًا يساعد المرأة الحامل على تحمل تعب هذا الشهر كثيرًا لذلك عليك بتناول كوبان من الحليب يوميا ويمكنكِ إضافة العسل إليه أو عصير الفواكه بالحليب مثل الموز والفراولة والجوافة.

  • السبانخ

    123rf - Ekaterina Kondratova

    السبانخ مصدر رئيسي لحمض الفوليك الذي لا بد على الحامل أن تتناوله خلال الشهر الثاني من الحمل لكي يقي الجنين من التعرض لأي تشوهات خلقية تصيبه فيما بعد.

     

    السبانخ هي أفضل المصادر الغنية بهذا الحمض، كما أن الفاصوليا والبروكلي وجميع الخضروات الورقية الخضراء أيضًا تفيدكِ في هذا الوقت خاصة من الحمل. تحتوي السبانخ على كمية وفيرة من الكالسيوم والحديد اللذان يزيدان من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعملان على وقاية المرأة من التعرض لمخاطر الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة. عليكِ بتناول يوميًا سلطة السبانخ المضاف إليها عصير الليمون لكي تستفادين بشكل أكبر من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وفيتامين ب.

  • العدس

    123rf - Nataliya Arzamasova

    العدس فهو ينتمي لفصيلة البقوليات التي تمد جسم المرأة الحامل في شهرها الثاني بالبروتينات والفيتامينات اللازمة لها.

     

    كما أن العدس من المصادر الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز من صحة الأمعاء وتقيها من حالات الإمساك الشائعة خلال فترة الحمل الأولى. تساعد الالياف الغذائية الموجودة بالعدس على تسهيل حركة الأمعاء وتنشيط عمليات الهضم. لذلك على المرأة الحامل خلال الشهر الثاني أن تهتم بالأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات ومن أهم هذه الأكلات هي البقوليات مثل العدس والفول والحمص أيضًا. عليكِ بتناول شوربة العدس الاصفر بعصير الليمون مرتان أسبوعيًا على الأقل أو شوربة العدس مع السبانخ اللذيذة هذا إلى جانب سلطات الحمص ووجبات الفول.

  • البرتقال

    123rf - Артём Баранов

    الفواكه تلعب دورًا كبيرًا في تغذية الحامل في الشهر الثاني. من أهمها ملك الحمضيات البرتقال نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامين سي الذي يساهم في تكوين الجنين وتعزيز نموه.

     

    يمد البرتقال