5 نصائح أساسية للحامل عليكِ إتباعها خلال الحمل

Fatima Ouidad
123rf monika rokazida

تسعدين كثيراً فور تأكدكِ من حدوث الحمل ومنذ ذلك الوقت تحاولين البحث والإستفسار عن نصائح حول التعامل مع هذه الفترة لضمان سلامتكِ وسلامة جنينكِ.

 

تحتاج فترة الحمل إلى عناية خاصة وإهتمام بالغ حيث تكونين سيدتي مسؤولة في عن صحتكِ وصحة جنينكِ وقد يتطلب الأمر في هذه الحالة تغيير بعض العادات الخاطئة التي قد تسبب ضرراً لأي منكما، في هذا المقال نقدم لكِ خمس نصائح هامة لفترة الحمل يتوجب عليكِ إتباعها.

 

1- الحصول على القسط الكافي من الراحة

تحتاجين سيدتي في فترة الحمل إلى قسط كافٍ من الراحة وينصح الأطباء بالنوم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات، إضافة إلى عدم إغفال النوم لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات في فترة الظهيرة، إحرصي كذلك على تجنب كل ما يجهدكِ من أعمال منزلية شاقة ورفع الأشياء الثقيلة أو دفعها، أيضاً إستشيري طبيبكِ الخاص ما إذا كان السفر مناسباً لحملكِ أم لا.

 

2- إختيار الملابس المناسبة

من البديهي أن تكون ملابسكِ المعتادة غير مناسبة لكِ في فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة، لذا ينبغي مراعاة عدد من العوامل عند إختيار ملابسكِ في هذه الفترة ومن أهمها إختيار الملابس المريحة من حيث المقاس وسهولة الإرتداء، لطيفة من حيث نوع القماش سهلة التنظيف، كذلك إختيار الحذاء المناسب والمريح والإبتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.

 

3- ممارسة الرياضة المناسبة

ينصحكِ الأطباء سيدتي بممارسة الرياضة المناسبة والبسيطة كرياضة المشي والقيام بالأعمال المنزلية مع تجنب رفع الأشياء الثقيلة. هناك الكثير من التمارين الخاصة بالحامل كالمشي والسباحة ورياضة اليوجا والأيروبيكس المائي والتي تؤدي إلى تقوية العضلات بما يساعدكِ على تحمل عملية الولادة والحد من التوتر والقلق النفسي ورفع معنوياتكِ والتخلص من إكتئاب الحمل، كما تساعدكِ على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه. إنتبهي من ممارسة الرياضات التي قد تؤدي إلى السقوط أو التعرض إلى صدمات ما.

 

4- إهتمي بالغذاء الصحي والمتوازن

نقصد بالوجبات المتوازنة والصحية تلك التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم، في هذا المجال ينصح الأطباء بالابتعاد عن الوجبات الدسمة والتي تحتوي على بهارات وتوابل حارقة، كذلك محاولة الابتعاد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة وكذلك الابتعاد عن المشروبات الكحولية. أما الطعام الصحي والذي ننصحكِ بالحصول على كميات مناسبة منه فيتمثل في الحليب والبيض والأسماك واللحوم والفواكه والخضروات، يمكنكِ كذلك تغيير عادة تناول 3 وجبات دسمة واستبدالها بـ6 وجبات خفيفة، يجب ألا تتناولي أيا من الأدوية أو المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيبكِ الخاص.

 

5- العناية بالجسم أثناء فترة الحمل

من الضروري أن تهتمي سيدتي وتعطي المزيد من العناية الخاصة بجسمكِ أثناء فترة الحمل، خاصة الجلد والأسنان واللثة والثدي، يمكنك عمل أداء بعض العادات اليومية الهامة مثل عمل مساج لوجهكِ باستخدام كمية مناسبة من كريم طبيعي مرطب وكذلك عمل مساج للبطن باستخدام زيت الزيتون لتجنب ظهور التشققات الجلدية، أما منطقة الثدي، فينبغي اختيار حمالات صدر مناسبة لها وغير ضيقة مع تنظيف الحلمتين وتدليكهما بزيت الزيتون أو بزبدة الكاكاو، كذلك ينبغي الحفاظ على عادة تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام.

 

بعد إتباعك سيدتي للنصائح المتعلقة بالحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك أثناء فترة الحمل عليك المتابعة بصورة دائمة مع طبيبك الخاص وإجراء كافة الفحوصات المطلوبة للاطمئنان على أن فترة الحمل تسير على ما يرام، لا تترددي في استشارته في حال حدوث أي مشكلة ما ولا تعتمدي أبداً على تجارب الأخريات في حل مشاكلكِ في الحمل.

إعلانات google