فوائد الشوفان للحامل والجنين

Yara Sharara
123rf-Tatiana Chekryzhova

الشوفان من أفضل الأطعمة عموماً وهو ممتاز بالنسبة للمرأة خلال فترة حملها.

 

يدخل الشوفان في صناعة الكثير من المنتجات الغذائية حتى أنه أصبح من المكونات الأساسية جداً لصناعة الخبز والبسكويت والكوكيز والكعك. بالإضافة إلى ذلك، فإن حبوب الشوفان السحرية يتم عمل العديد من الماسكات الطبيعية بها التي تساعد على نضارة وتألق البشرة وتنعيم وترطيب الشعر. هو أيضا من أهم الأطعمة الأساسية لخسارة الوزن والتخلص تماما من الدهون والشحوم الصعبة. الأهم من ذلك هو أن الشوفان تفيد المرأة الحامل وجنينها بشكل كبير لأنه يتمتع بقيمة غذائية عالية جدا حيث يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر النادرة جدا منها عنصر الزنك والسيلينيوم. بخلاف ذلك، فهو ذات طعم ومذاق شهي ولذيذ. 

 

لكل إمرأة حامل عليها أن تتابع هذا المقال لكي تتعرف على أهم الفوائد الصحية لحبوب الشوفان على لها و الجنين.

 

1- الشوفان لحماية الحامل من فقر الدم

المرأة الحامل تتعرض كثيراً للإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا الشديدة بسبب ضعف غذائها خلال فترة الحمل هي والجنين، حيث يقوم الجنين بإمتصاص جميع عناصر الكالسيوم والحديد والفيتامينات من جسم الحامل ولا بد من أن تعوض هذا الفقدان من العناصر الهامة. لن تجد الحامل أفضل من حبوب الشوفان لمد الجسم بعناصر الحديد والكالسيوم التي تحميها من التعرض لفقر الدم المزم. الشوفان يمنح جسم الحامل الطاقة والنشاط ويجعلها تتغلب على التعب المصاحب للحمل. هذا إلى جانب الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد من شعور الحامل بالطاقة.

 

2- الشوفان لمنع تشوهات الجنين

من المعروف أن المرأة الحامل تتناول حبوب ومكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك وخاصة خلال الفترة الأولى من الحمل بهدف حماية جنينها من التعرض للإصابة ببعض التشوهات الخلقية ومشاكل الحبل الشوكي. لذلك، فإن حبوب الشوفان تلعب دورًا كبيرًا وهامًا في حماية الجنين من الإصابة بأي مشكلة صحية وخاصة المشاكل الخلقية التي يكون أكثر عرضة لها في الشهور الثلاث الأولى من الحمل. هذا لأن الشوفان غني جدًا بحمض الفوليك الفعال في الوقاية السليمة للجنين ويمكنك الحصول على حمض الفوليك الموجود بالشوفان من خلال إضافته إلى طبق السلطة المليئة بالخضروات المتنوعة.

 

3- الشوفان لعلاج مشاكل المعدة لدى الحامل

من أهم الفوائد الذي تتمتع بها حبوب الشوفان الرائعة هي انه يقاوم جميع البكتريا والفطريات التي تصيب الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل وهو أساسي جدا في علاج حالات الإمساك وعسر الهضم الشديد الذي تتعرض له الحامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج الحموضة والقرحة ويخفف من حالات الغثيان والقئ والدوخة الشديدة ومعظم أعراض الوحم الخاصة بالحمل خلال المرحلة الأولى الشوفان يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية التي تعمل على تليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء التي تسهل من عمليات الهضم والتمثيل الغذائي، وهو أيضا مضاد للغازات والانتفاخ ويعالج آلام المغص وتقلصات البطن، لذلك عليك بتناول حبوب الشوفان في وجبة الفطور خلال فترة الحمل.

 

4- الشوفان لتقوية مناعة الحامل

كذلك يفيد الشوفان المرأة الحامل كثيرا لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي الخاص بها خلال فترة الحمل التي تعتبر من أكثر الفترات التي يصاب بها جهاز المناعة بالضعف بسبب التغيرات الهرمونية. يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة منها عنصر السيليزيوم والزنك والفسفور والكالسيوم وجميع هذه العناصر تساهم في تعزيز صحة جهاز المناعة لدى الحامل ليكون قادرا على محاربة الفيروسات والجراثيم والبكتريا التي تخترق جسم الحامل بسهولة. أضيفي حبوب الشوفان المطحون إلى وجبات الدجاج والسلطات.

 

5- الشوفان لتقوية عظام الجنين

الشوفان تمتد فوائده الصحية إلى الجنين أيضًا ومن أهمها قدرته الفائقة في تكوين عظام الجنين والمساهمة في بناء عضلاته وذلك لأنه يعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم والحديد و فيتامين B و C اللذان يقوم كل منهما بتعزيز صحة العظام والعضلات وتكوين خلايا الدماغ والجهاز العصبي لدى الجنين وهو داخل رحم الأم. بالإضافة إلى ذلك، فهو مساعد قوي لنمو الأسنان والحفاظ عليها بشكل كبير. احرصي على إضافة حبوب الشوفان المطحون إلى الزبادي أو البسكويت.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع