الإجهاض: الأسباب والأعراض

Yara Sharara

 

123rf/ Katarzyna Białasiewicz

الأمومة هي شعور فطري عند كل امرأة وبعد زواجها مباشرة تبدأ فكرة الحمل تطرق على تفكيرها بشكل جنوني.

 

بمجرد أن يحدث الحمل ينتابها شعور بالفرحة والسعادة الغامرة ولكن أحيانًا يصبح الحلم كابوسًا وتتعرض المرأة لفقدان جنينها وهو ما يسمى الإجهاض أو سقوط الحمل. هنا تشعر المرأة بآلام جسدية وآلام نفسية حادة لذلك فهو أمر صعب جدا لأي امرأة تتعرض له ولكن ما هو الإجهاض؟ وكيف يحدث؟ وماهي أسباب فقدان الجنين؟ وكيف تعرف المرأة أنها تتعرض للإجهاض ونزول الحمل؟ كل هذه الأسئلة سوف تكون اجابتها. خلال هذا المقال ولكي تعترفين عليها لكي تتخذي حذرك من التعرض للإجهاض تابعي معنا هذا المقال.

 

ما هو الإجهاض؟

الإجهاض هو انتهاء الحمل مع نزول محتوياته خلال الثمانية وعشرون أسبوعًا منذ بداية الحمل وبعد أخر دورة تأتي للمرأة. يحدث الإجهاض للمرأة غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى حيث ينزل الجنين قبل اكتمال نموه وإذا فقدت المرأة جنينها بعد الشعر الرابع فيسمى بالولادة وهذا يحدث نتيجة لانفجار في الأغشية الدموية ويتم خروج الجنين والمشيمة معًا. هناك ثلاث أنواع من الإجهاض منهم الإجهاض المنذر وهذا يبدأ بنزول شيء من الدم خلال الحمل ولكن إذا التزمت المرأة الحامل الراحة سرعان ما يتوقف الدم ويواصل الجنين نموه دون حدوث أي مضاعفات. بينما الإجهاض المحتم فهو ينتهي الحمل تمامًا ويخرج الجنين في عبارة عن نزيف دموي شديد من الرحم. هناك نوع آخر من الإجهاض وهو الإجهاض المتكرر وهذا نتيجة للإصابة المرأة ببعض المشاكل الصحية المزمنة التي تعيق من اكتمال الحمل. كذلك يوجد الإجهاض المختفي وهنا يحدث نزيف داخلي في الرحم وتنقطع تغذية الجنين وهنا يقوم الرحم بقذفه بشكل تلقائي أو يتم خروجه من خلال الأدوية.

 

أسباب حدوث الإجهاض

 

1- حدوث خلل في البويضة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض المرأة للإجهاض من أهمها وجود خلل في الكروموسومات داخل البويضة التي تم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي مما يكون الجنين غير مكتمل ومشوه وضعيف ولا يستطيع الاستمرار في النمو. أحيانًا يكون نتيجة هذا الخلل هو وجود بعض العوامل الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات.

 

2- مشاكل في الرحم

قد يكون أسباب حدوث الإجهاض هي وجود بعض المشاكل الصحية داخل رحم المرأة منها الإصابة بالأورام الليفية أو الحاجز الرحمي أو حدوث تمزق في عنق الرحم. أو انقلاب الرحم أو حدوث بعض التغيرات داخل الرحم. هذه المشاكل تتسبب في عدم تكوين الجنين بشكل سليم مما يتسبب في حدوث الإجهاض.

 

3- الإصابة ببعض الأمراض العضوية

من أسباب حدوث الإجهاض وفقدان الجنين هي إصابة المرأة ببعض الأمراض الصحية المزمنة منها مرض السكر الذي يعتبر من العوامل الخطيرة في سقوط الحمل. كذلك مرض القلب. فقر الدم والأنيميا الحادة واضطراب جهاز المناعة. أو إصابة المرأة ببعض العدوى الفيروسية خلال الأشهر الأولى من الحمل مثل التسمم الغذائي أو عدوى الملاريا أو الإصابة بمرض الهربس التناسلي أو مرض السيلان الجنسي.

 

4- اهمال المرأة

اهمال المرأة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل قد تسبب سقوط الجنين منها حمل الأشياء الثقيلة أو النزول بسرعة على الدرج. أو التعرض للتوتر والقلق حيث هنا يرسل المخ بعض الإشارات الرحم مما يتسبب في تغيره ويتم الإجهاض. أو ربما تتناول المرأة بعض الأدوية والعقاقير دون استشارة الطبيب أو تناول بعض الأطعمة أو المشروبات الضارة للحامل. أو تعرض المرأة لحادث أو سقوط شديد.

 

5- أسباب جسدية

هناك بعض الأسباب التي تحدث بالجسم مما تتسبب في حدوث الإجهاض بشكل تلقائي منها نقص في هرمون ليوتين. أو نقص هرمون البروجسترون المسؤول عن نمو غشاء الرحم الذي تنمو بداخله البويضة. من الأسباب أيضا التي تؤدي إلى إسقاط الحمل هي انعدام وجود الأجسام المضادة لمورثات الزوج. كذلك زيادة نسبة الموروثات البشرية الموجودة في كريات الدم البيضاء.

 

أعراض حدوث الإجهاض

عند حدوث الإجهاض تشعر المرأة بالآلام الشديدة جدًا في أسفل البطن ويكون الألم غير محتمل مع نزول نزيف غزير من المهبل وبقع متقطعة من الدم المتجلط وليس سائل مثل الدورة الشهرية. هذا مع شعور المرأة ببعض التشنجات في المفاصل والعضلات والإحساس بالألم الحاد في منطقة أسفل الظهر والشعور بالغثيان والقيء والإسهال المتواصل هذا مع وجود ارتفاع شديد في درجة الحرارة ما بين الخفيف والشديد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع