هواء الرحم: أسبابه، أعراضه وعلاجه

Yara Sharara
123rf - 9nong

هواء الرحم أو غازات الرحم تسبب للنساء المصابات القلق والإحراج خاصة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لكنه في الأغلب ليس مشكلة خطيرة ولا يشكل ضررًا للمرأة بشكل عام.

 

يقول الدكتور أحمد بيومي، استاذ امراض النساء والتوليد جامعة المنصورة، أن هواء الرحم هو عبارة عن خروج بعض الغازات من فتحة عنق المهبل نتيجة لانتفاخ البطن المهبلي مما يصدر عنه خروج هذا الهواء بصوت يشابه إلى حد ما الغازات التي تخرج من فتحة الشرج بسبب انتفاخات البطن. لكن هواء الرحم ليس له أي رائحة كريهة وطرد الهواء من المهبل أمر طبيعي ولا يدعو للقلق. 

 

من خلال هذا المقال تعرفي بشكل أكبر عن حالة هواء أو غازات الرحم التي تصاب بها المرأة.

 

أسباب هواء الرحم

 

1- هواء الأمعاء

هناك بعض الأسباب والعوامل الطبيعية التي تؤدي إلى وجود هواء الرحم المنبعث من المهبل ومن أهمها الهواء والغازات التي تنتج من الأمعاء وتسبب انتفاخات للبطن. تنتقل هذه الغازات وتمر من الأمعاء إلى المهبل عن طريق قناة المهبل المتصلة بنهاية القناة الهضمية.

 

2- الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهواء وغازات الرحم وذلك لأن خلال الدورة الشهرية يكون عنق الرحم مفتوح لكي يتم نزول الحيض من الرحم إلى المهبل مما يجعله أكثر عرضة إلى دخول الهواء للمهبل بشكل طبيعي.

 

3- ممارسة الجماع

أيضًا من الأسباب التي تساعد في دخول الهواء إلى الرحم وعنق المهبل هي ممارسة الجماع وذلك لأن أثناء إقامة العلاقة الحميمة يتم إدخال القضيب داخل عنق المهبل وبسبب حركة القضيب إلى الداخل والخارج فإنه يسمح للهواء أن يدخل إلى الرحم.

 

4- ممارسة الرياضة

أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية فإنها تسمح بدخول الهواء من المهبل وصولاً إلى الرحم وخاصة التمارين الرياضية التي تتطلب فتح القدم وغلقها عدة مرات. مما يُتيح الفرصة للهواء أن يدخل من فتحة المهبل إلى الرحم ويتسبب في هواء الرحم.

 

5- الاستحمام والدش المهبلي

ومن ضمن الأوقات التي يحدث بها هواء الرحم والمسببة في دخول هذا الهواء من فتحة عنق المهبل هي كثرة الاستحمام وخاصة أثناء الجلوس في حوض الاستحمام. كذلك كثرة استخدام الدش المهبلي يسمح بدخول الهواء إلى الرحم بكل سهولة.

 

6- الولادة الطبيعية

يحدث هواء الرحم أيضًا بعد الولادة الطبيعية نتيجة لدخول كمية من الهواء الكبيرة داخل الرحم.

 

أعراض هواء الرحم

لا يوجد أعراض خطيرة لهواء الرحم مثل باقي الأمراض الصحية، لكن إذا زاد هذا الهواء في الرحم فإنه يسبب الشعور بالألم و المغص في البطن نتيجة ضغط الهواء على الأربطة في منطقة الحوض.

 

هل يؤثر هواء الرحم على الحمل؟

مشكلة هواء الرحم لا تسبب للنساء أي مشكلة سوى الإحراج فقط، لكن هناك بعض الحالات من النساء المتزوجات اللاتي تعانين بسبب مشكلة هواء الرحم بشكل متزايد و التي تسببت تأثير خطير على الخصوبة والحمل. السبب الحقيقي وراء هواء الرحم هو حدوث إسقاط في الرحم و هو ما يؤدى إلى تأخر الحمل عند بعض الحالات. لذلك، إذا كانت المرأة التي تعاني من هواء في الرحم وفي نفس الوقت تعاني من تأخر الإنجاب فعليها بالتوجه إلى الطبيب على الفور لأخذ الاحتياطات اللازمة في العلاج منه.

 

هل يؤثر هواء الرحم على الجماع أو على غشاء البكارة؟

هواء الرحم يتسبب في تمدد واسترخاء عضلات المهبل والرحم مما يجعل الكثير من النساء والفتيات تتساءلن بأن هل هواء الرحم يؤثر على العلاقة الحميمة أو على فض غشاء البكارة؟ بالتأكيد لا يوجد أي سبب علمي يؤكد أن هواء الرحم ممكن أن يسبب مشكلة عند ممارسة الجماع، كما أنه لا يؤثر على غشاء البكارة لدى الفتيات إطلاقًا.

 

علاج هواء الرحم

الحل الوحيد في علاج هواء الرحم هو تقوية عضلات الرحم وعضلات المهبل المصابة بالارتخاء والضعف مما يجعلها تسمح بدخول الهواء إلى الرحم. تُعالج هذه الحالة من خلال ممارسة تمارين كيجل لعدة مرات خلال اليوم. يمكنكِ أيضًا عمل مساج خفيف لمنطقة البطن والخوض أثناء الدورة الشهرية وبعد الولادة وذلك لكي يخرج الهواء من الرحم. كذلك ممارسة رياضة المشي تساعد على خروج الهواء من الرحم. هناك بعض الأعشاب الطبيعية الدافئة التي يتم تناولها أثناء الدورة الشهرية وأثناء فترة النفاس والرضاعة مثل الزنجبيل والحلبة واليانسون والقرفة فهذه الأعشاب جميعها تساعد على خروج الهواء من الرحم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

1 تعليق

من فضلكم عندي استفسار وياريت حد يفهمتي اذا كان له علاقه بالموضوع ولا لا 

انا امس واثناء علاقه مع زوجي حدث خروج هواء من الرحم طبعا كان شئ محرج جدا" 

وبعد شويه كان في آلم شديد اسفل البطن 

وعند استيقاظي اليوم وجدت نقط دماء وزياده في الالم لدرجه اني لم استطع الجلوس بشكل زاويه 90 

ذهبت للدكتوره اللي بتابع معاها وبعد فحص السونار المهبلي وجدت ان هناك بويضه تم تفجيرها وان هذا هو سبب الآلم 

وان ربما يكون حدث حمل من اخر جماع لكني عندي شك ان سبب تفجير البويضه ربما يكون مصادفه خروج الهواء من الرحم وخاصا" انها اول مره تحدث وانا متزوجه منذ 6 سنوات ولم ارزق بأولاد للان 

فهل هذا صحيح