اطعمة تسبب نقص الكالسيوم للحامل

Yara Sharara
123rf - Tatyana Tomsickova

من أبرز العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء فترة حملها هو عنصر الكالسيوم فهو العنصر الوحيد المسؤول عن نمو العظام وبناء عضلات الجنين وهو الذي يساهم في تقوية عظام ومفاصل المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

 

يقول الدكتور هاني جورج استاذ النساء والتوليد بجامعة بني سويف انه لابد من أن تتوفر نسبة كافية من الكالسيوم لدى الحامل وذلك لأن الجنين يقوم بامتصاص جميع الكالسيوم الموجود بعظامها مما تشعر كثيرًا بالألم والتعب. هناك مضاعفات كثيرة لنقض نسبة الكالسيوم لدى المرأة الحامل فهو لا يقتصر دوره على نمو وتقوية العظام فقط، بل أن عنصر الكالسيوم مفيد جدًا لبناء الأعصاب وتجديد ونمو الخلايا العصبية لدى الأم والجنين ويحافظ كثيرًا على صحة الأسنان وتقويتها ومنع إصابتها بالضعف والالتهاب. لذلك، من الضروري جدًا أن تحافظ المرأة على نسبة الكالسيوم في جسمها خلال فترة حملها وان تتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وتتخلى تماما عن الأطعمة التي تسبب نقص الكالسيوم في الدم.

 

من خلال هذا المقال سوف نساعدك سيدتي لكي تتعرفي على هذه الأطعمة الغذائية التي تستنفذ كميات الكالسيوم في الجسم لدى المرأة الحامل لكي تتفادي تناولها.

 

1- الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور

يعد عنصر الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة جدًا في الجسم وبسبب شدة تفاعله في الجسم فإنه يقوم بامتصاص جميع الكالسيوم الموجود بالدم ويقوم بإلغاء فوائد الكالسيوم للعظام والجهاز العصبي بناءًا على العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك. نلاحظ أن عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يحرصون على تناول على سبيل المثال الخميرة البيرة هم أكثر الناس عرضة للإصابة بمرض الكساح حيث يحتوي على مستويات عالية جدا من عنصر الفوسفور. لذلك قللي عزيزتي المرأة الحامل من تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور لكي تستفيدي أكثر من فوائد الكالسيوم الاكثر أهمية بالنسبة للمرأة الحامل.

 

2-الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم

من الأغذية التي تعمل على استنزاف عنصر الكالسيوم في الجسم لدى الحامل هي الأغذية الغنية بكميات ت وفيرة من الصوديوم حيث يعمل الصوديوم الموجودة بهذه الأطعمة على امتصاص نسبة الكالسيوم الموجود في الدم ويحدث ذلك عندما يرتفع مستويات الصوديوم في الدم مما يزيد من تنشيط الكلى مع ارتفاع الترشيح وزيادة التبول وهذا بسبب انخفاض شديد في نسبة الكالسيوم. لذلك لابد من الابتعاد بقدر المستطاع من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم مثل الأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة طوال فترة الحمل.

 

3-الأطعمة التي تحتوي على الكافيين

من المعروف أن عندما تقومي بإضافة الشاي على الحليب فإنه بذلك يفقد جميع الفوائد الصحية الموجودة بالحليب ومن أهمها عنصر الكالسيوم وذلك لأن الشاي غني بكميات كبيرة من الكافيين الذي يمتص الكالسيوم بشكل كبير. المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تكون في نفس الوقت هي المشروبات المدرة للبول والتي تقوم بإخراج عناصر غذائية خارج الجسم عن طريق البول والبرازيل والتعرق ومن أهم هذه العناصر الغذائية هو عنصر الكالسيوم. لذلك على كل امرأة حامل تجنب تمامًا الأطعمة المدرة للبول والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية هذا بجانب الشاي والقهوة والنسكافيه والشكولاتة.

 

4-الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك

حمض الأكساليك من الأحماض التي تمنع الجسم من الاستفادة بعنصر الكالسيوم لدى المرأة خلال فترة الحمل وذلك لأن هذا الحمض عندما يتفاعل مع المعادن الغذائية مثل الكالسيوم فيقوم بتكوين مادة تسمى ب "الأوكزالات" وهذه المادة تمنع الجسم من امتصاص هذا الحمض الأكساليك وتمنع من امتصاص الكالسيوم أيضا. عندما تقوم المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك بكثرة فأصاب بمرض نقص الكالسيوم في الدم. لذلك حاولي أن تقومي بالتخفيف من تناول الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك مثل بعض أنواع الخضروات الورقية منها السبانخ والسلق.

 

5-الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة الحامل ولابد من أن تحصل عليه لكي يستفاد جنينها من فوائده العظيمة فهو يساعد على تقوية عظام الجنين ويساعد على نمو وبناء عضلاته بشكل سليم. كما أن فيتامين د يحمي جسم المرأة الحامل من الإصابة بأمراض مزمنة. لكن إذا كثر تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د فإنه يقوم بسحب جميع مستويات الكالسيوم الموجودة بجسم الحامل. إذا الحل الوحيد الذي يساعد على استفادة المرأة الحامل من الكالسيوم وفي نفس الوقت أن تستفيد من فيتامين د هو أن تتجنب تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د وتحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس خلال النهار وذلك لأن الشمس تقوم بإصدار أشعة تمد الجسم بهذا الفيتامين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

1 تعليق

Rashahamel

أجد أن الإستغناء عن فيتامين د الصناعي صعب جداً. ..لأن المرأة المسلمة لا يمكنها المشي تحت الشمس دون تغطية جسمها بالكامل

فما الحل...هل نستغني عن فيتامين د بنوعيه الطبيعي من الشمس والصناعي من الصيدليات؟