كيف اتجنب الولادة المبكرة؟

Yara Sharara
123rf -famveldman

من أصعب المشاكل التي تخشى أن تتعرض لها المرأة خلال فترة حملها هي حدوث ولادة مبكرة أي تضطر المرأة الحامل لأن تلد طفلها في ميعاده الغير طبيعي.

 

بالتالي يتعرض الطفل لبعض التشوهات الخلقية أو الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة نتيجة لعدم اكتمال أعضائه الداخلية. تحدث الولادة المبكرة عندما تبدأ المياه الموجودة حول الجنين في النزول وينفتح عنق الرحم قبل الاوان هذا مع الشعور بعدم التقلصات.  تزداد حدوث الولادة المبكرة أيضًا عندما تتعرض المرأة لحادث شديد ينتج عنه نزيف حاد.  تتعرض أيضًا المرأة لعدوى بكتيرية في المهبل.

لتجنبي سيدتي حدوث الولادة المبكرة هناك بعض النصائح والارشادات التي يمكنك الاتخاذ بها وسوف نتناولها معك من خلال هذا المقال.

 

1- تناولي نظام غذائي صحي

الغذاء السليم والصحي هو قادر على حماية حملك ويمنع من حدوث ولادة مبكرة لأن الغذاء السليم يساعد على اكتمال نمو طفلكِ ويؤثر على صحته ويحافظ عليها جيدة وسليمة. هناك بعض الأطعمة والمواد الغذائية الضرورية التي يجب على كل امرأة حامل أن تتناولها بإستمرار من أهمها الزبادي لأنه يحتوي ي على مجموعة كبيرة من الخصائص المضادة للبكتيريا الضارة التي تسبب امراض المهبل تحد تمامًا من حدوث ولادة مبكرة. كذلك جمله الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل التوت والفراولة والبرتقال والليمون.  يمكنكِ تناول الأطعمة التي تقلل من التهابات المهبلية التي تؤدي إلى الولادة المبكرة منها الجزر والمشمش والقرنبيط. كذلك جوز الهند والسلمون الذي يحتوي على كل منهما على مستوى عالي من الأحماض الدهنية الثلاثية التي تحافظ على الحمل والجنين بصحة وسلام.

 

2- ابتعدي عن التوتر والقلق

الحالة النفسية من الضروريات التي يجب على المرأة الحامل أن تهتم بها لأن النفسية السيئة والشعور بالتوتر والانفعال والعصبية يؤثر كثيرًا على الرحم ويسبب له تقلصات شديدة مما تؤدي إلى انقباض الرحم بشكل مفاجئ ومن ثم يحدث ولادة مبكرة.  احرصي على الحفاظ على حالتك النفسية واهتمي بممارسة الأنشطة والهوايات التي تفضلينها مثل قراءة الكتب والروايات وسماع الموسيقى والجلوس على الشاطئ والاهتمام بملابس طفلكِ ومستلزماته لكي تكوني مستعدة بقدومه. ابتعدي تمامًا عن الأجواء التي تسبب لك توتر وقلق للحفاظ على جمالكِ وسلامة طفلكِ.

 

3- اشربي سوائل وعصائر كثيرة

من الخطوات التي يجب على كل امرأة حامل الالتزام بها للحفاظ على اكتمال الحمل والولادة بشكل سليم هو الإكثار من تناول السوائل والمياه التي تساعد على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها ولكي يعزز من صحة الجنين وسلامة الرحم والحد من انقباضاته. كذلك تناول عصائر الفواكه الطبيعية مثل عصير البرتقال وعصير الليمون الحامض الذي يقوي الجهاز المناعة لدى الحامل. لا تنسي عصير الموز بالحليب الغني بنسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم عصير الجوافة والرمان والفراولة والتفاح والتوت. لابد من تناول8 أكواب من السوائل بشكل يومي للمحافظة على نفسك من حدوث الانقباضات المبكرة.

 

4- تجنبي المشروبات المنشطة للرحم

من أهم النصائح أيضًا التي تتبعها المرأة لكي تتجنب حدوث ولادة مبكرة قبل ميعادها هو الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الرحمية أي التي تساعد على فتح الرحم وانقباضه مثل مشروب القرفة والمرمرية والزعتر والبردقوش والبقدونس ومغلي الكمون وماء الورد. تجنبي أيضًا سيدتي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه. تساعد المشروبات على انقباض الرحم وإصابته بالتقلصات الحادة.   تجنبي تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بجميع انواعها فهذه المواد لها دور كبير في حدوث ولادة مبكرة ولابد أن تبتعدي عنها لكيلا تسبب الإجهاض المنذر.

 

5- تخفيف النشاط وتقليل الضغط

هناك بعض النصائح الأخرى التي من الضرورة الأخذ بها خلال فترة الحمل منها تخفيف عمل الأنشطة اليومية في المنزل وتجنب حمل الأشياء الثقيلة التي تضر فقرات الظهر وتؤثر على الجنين وبالتالي تساعد في حدوث الانقباضات الرحمية. لابد أن تأخذي الحذر أثناء المشي وصعود الدرج وابتعدي تمامًا عن ارتداء الكعب العالي واحرصي على ارتداء الأحذية المريحة ذات النعل المستوي.  عليكِ أيضًا أن تبتعدي تمامًا عن ارتداء الملابس الضيقة عند منطقة البطن لكي تخففي الضغط على الرحم. كذلك لا تتلقّي شيئاً عن الأرض كي لا تنزلي بجسدك إلى الأسفل وتضغطي على منطقة الرحم. فهذه الأشياء من أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع