نصائح لتتجنب الحامل الإصابة بالأنفلونزا في الشتاء

Yara Sharara
123rf/ Александр Ермолаев

فصل الشتاء على الأبواب، يأتي معه فيروسات الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة والنزلات الشعابية الحادة وذلك بسبب تغيير الطقس للهواء البارد الذي ينقل معه العدوى الفيروسية المسببة للإنفلونزا.

 

تعد المرأة الحامل هي أكثر الأشخاص التي تكون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد الشديدة نظرًا لمناعتها الضعيفة ولذلك لابد على المرأة الحامل اتباع بعض النصائح والخطوات الهامة لكي تقي نفسها من الإصابة بهذه العدوى الفيروسية لأن الأمر سوف يكون متعب وضار للغاية لها ولصحة جنينها خاصة مع أعراض الحمل المؤلمة فتصبح المرأة الحامل غير قادرة على التنفس بصورة طبيعية وربما تتعرض إلى الإجهاض بسبب عدم وصول الأكسجين إلى الجنين.

 

لذلك تابعي معنا عزيزتي المرأة الحامل هذا المقال لكي تتعرفي معنا على أهم النصائح والعادات الصحية الواقية للجسم من الإصابة بمرض الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة خلال فصل الشتاء.

 

1- التطعيم والتعقيم ضد البرد

من أهم الوسائل الطبية التي يمكنك اتباعها عزيزتي المرأة الحامل لكي تتجنبي الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الحادة مع قدوم فصل الشتاء هو التطعيم ضد الإنفلونزا من خلال اتخاذ مصل اللقاح للوقاية من البرد وذلك بعد أن تستشيري طبيبكِ الخاص من إمكانية التطعيم ضد نزلات البرد أثناء فترة الحمل. لا تعتمدي على التطعيم فقط بل لابد من تعقيم الأماكن وتطهير الأسطح التي تستخدمينها في المنزل لكي تتجنبي انتقال اي فيروس أو بكتريا حاملة معها العدوى. احرصي أيضًا على غسل يديكِ بالماء الدافئ والصابون بإستمرار كما يمكنكِ استخدام معقم اليدين "sterilizer". أو أي نوع آخر صحي وآمن للمرأة الحامل. عليك أن تحرصي على عدم لمس وجهك وخاصة الأنف والفم لأنهما أكثر الأماكن التي ينتقل من خلالهما العدوى.

 

2- تناول الفواكه والخضروات

لابد من التغذية السليمة والمتكاملة للمرأة خلال فترة الحمل وخاصة تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الفيتامينات والمعادن التي تعمل كمواد مضادة للفيروسات الموسمية وخاصة فيروس الإنفلونزا الحادة. من أهم الفواكه والخضروات التي يمكنك تناولها للحماية من نزلات البرد الشديدة مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والتوت والموز والخوخ والبطيخ كذلك يمكنك تحضير هذه الفواكه عصير مع إضافة العسل. فعليك بتناول طبق السلطة الذي يشمل الطماطم والخيار والملفوف والفلفل الأخضر والبروكلي والجزر والبقدونس والخس والسبانخ مع إضافة الخل وعصير الليمون الحامض.

 

3- تناول الشوربات والمشروبات الدافئة

من أهم النصائح الهامة التي يمكنك اتباعها عزيزتي المرأة خلال فترة الحمل هو تناول صحن الشوربات الساخنة مثل حساء القرنبيط بالكريمة، وحساء البروكلي وحساء الخضروات المشكلة فهذه الوجبة الغذائية هامة جدا للمرأة الحامل وتقيها تماما من الإصابة بنزلات البرد وفيروس الانفلونزا والنزلات الشعبية الحادة. كذلك المشروبات الدافئة المطهرة للمعدة والمكافحة للجراثيم والفيروسات منها مشروب الشاي الأخضر الذي يقوم بدوره بتقوية الجهاز المناعي لدى الحامل كذلك مشروب الزنجبيل والكمون المضاف إليه الحبهان والقرنفل الذي يرفع المناعة أثناء فترة الحمل وخلال فصل الشتاء. احرصي أيضًا على تناول مشروب الليمون الحامض المضاف إليه العسل الأبيض حيث يساعد فيتامين سي الموجود بالليمون على محاربة أي أجسام غريبة تسبب الإصابة بالعدوى الفيروسية.

 

4- الراحة التامة

من الطرق السحرية لحماية جسمك المرأة الحامل من التعرض للإصابة بفيروس الانفلونزا ونزلات البرد الشديدة خلال فترة الشتاء هو النوم الكافي والعنب لساعات طويلة مع الشعور بالراحة والاسترخاء التام لابد من الالتزام بالهدوء النفسي والاسترخاء الجسدي وتحسين الحالة النفسية والحفاظ على الجنين. قومي أيضًا بالاستحمام بمياه دافئة وزيادة ارتداء الملابس الثقيلة التي تقوم لتدفئة جسدك لتجنب الإصابة بالألم نتيجة للهواء الشديد والرطوبة الواردة التي تؤثر على الجسم وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد الحادة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع