5 مشاكل للشهور الأخيرة من الحمل

Yara Sharara
123rf/ Wavebreak Media Ltd

تشعر الحوامل بأعراض مزعجبة ولا سيما طبيعية، فتعاني الكثيرات من الأوجاع أو الدوخة. لكن هل يمكنكِ أن نفرقي بين الأعراض الطبيعية والتعقيدات الخطيرة، خاصةً في آخر أشهر الحمل؟ 

 

عند الوصول للثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل ومع استعداد المرأة لقدوم طفلها الذي تنتظره بفارغ الصبر فتزداد المشاكل والأعراض الصحية بشكل كبير مع عدم قدرتها على تحملها. من خلال هذا المقال سوف نذكر لكِ أهم خمس مشاكل تتعرض لها المرأة الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل مع بعض الحلول والعلاجات الطبيعية للتخفيف من حدة أعراضها.

 

1- مشكلة آلام أسفل الظهر

من أبرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل هي الشعور بالآلام الحادة جدًا في أسفل الظهر وقد تمتد هذه الآلام حتى بعد الولادة لبضعة أشهر. الشعور بالألم في أسفل الظهر يكون نتيجة كبر نمو الجنين وزيادة وزنه مع التغيرات الكبيرة التي تصيب الهرمونات أثناء فترة الحمل والتي تؤثر على فقرات الظهر. تشعر المرأة الحامل بألم حاد في الظهر قد يجعلها غير قادرة على الوقوف ويمتد هذا الألم إلى الساقين والفخذين وهذا نتيجة استرخاء الأربطة والعضلات.

 

تجنبي تمامًا رفع الأشياء الثقيلة خلال هذه الفترة واعتمدي على طريقة تدليك عضلات الظهر بواسطة زيت الزيتون فهو يخفف من الألم. يمكنكِ عمل كمادات دافئة على فقرات الظهر واحرصي على الاستلقاء على جانبكِ فهذا يخفف من الضغط على أربطة ومفاصل الظهر.

 

2- حموضة وحرقان المعدة

من الأعراض المزمنة التي تشعر بها المرأة في الثلث الأخير من الحمل هي حرقان وحموضة المعدة وتزداد بنسبة أكبر في الشهر الثامن. هذا بسبب زيادة نمو الجنين على المعدة وزيادة ضغطه على الجهاز الهضمي مما يجعل المرأة الحامل تتعرض لحالة من الإمساك الحادة بسبب خلل الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي.

 

لكي تتغلب المرأة الحامل على هذه المشكلة لابد من تناول بعض الوجبات الغذائية الخفيفة وزيادة تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات. أكثري من شرب المياه والسوائل وتجنبي تمامًا تناول الأطعمة الغنية بالدهون. المشروبات الغازية.

 

3- ضيق التنفس خلال الحمل

تعاني المرأة الحامل في الشهر السابع، الثامن والتاسع بمشكلة كبيرة في التنفس فقد يصعب عليها كثيرًا القدرة على التنفس بصورة طبيعية وذلك بسبب زيادة الوزن الذي اكتسبته خلال طوال الحمل مع زيادة تكون الماء حول الجنين. بالإضافة إلى زيادة نمو الجنين داخل الرحم مما يسبب تقلصات القفص الصدري وبالتالي يحدث ضغط شديد على الجهاز التنفسي للمرأة الحامل.

 

احرصي على ممارسة تمارين التنفس ومارسي رياضة اليوجا والتأمل واحرصي على تغيير وضعية نومكِ وذلك من خلال وضع أكثر من مخدة رفع الرأس لكي تتجنبي ضيق التنفس.

 

4- التورم والانتفاخ في الأشهر الأخيرة من الحمل

بسبب زيادة كبر الجنين وتضخم الرحم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل فقد تتعرض المرأة لمشكلة تورم وانتفاخ الجسم وخاصة تورم القدمين والأطراف وذلك بسبب ضغط الجنين على الأوردة والأوعية الدموية التي تقوم بنقل الدم من القدمين والساقين. مما يحدث تورم وانتفاخ حاد في القدمين والكاحلين. كذلك تورم اليدين والأطراف مع الشعور بالألم والتنميل يكون نتيجة الضغط على الأعصاب. أما تورم العينين والوجه فيكون بسبب احتباس السوائل والمياه تحت الجلد.

 

لكي تتجنبي زيادة التورم والانتفاخ ارفعي قدميك وساقيك قليلاً عند الخلود للنوم. يمكنك أيضاً الوقوف في المسبح وممارسة رياضة السباحة إذا أمر لك الطبيب بذلك. احرصي على ارتداء الأحذية المريحة للشعور بالراحة والاسترخاء.

 

5- كثرة التبول وحكة البطن

كثرة عملية التبول تأتي بسبب ضغط الجنين على المثانة وخاصة في الليل. قد يؤدي ضغط الرحم والجنين على المثانة إلى التبول اللا إرادي وخاصة أثناء العطس أو السعال المزمن أو حتى الضحك. تشعر المرأة بوجود حكة شديدة في البطن في الشهور الأخيرة من الحمل وذلك بسبب شد وتمدد الجلد وتشقق الألياف المرنة في بشرة البطن.

 

للتخفيف من تلك المشكلة قومي بارتداء الملابس الناعمة والقطنية والواسعة مع الحرص على الاستحمام باستمرار وتدليك الجلد بكريم مرطب يصفه لك الطبيب المختص.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع