5 اعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

Yara Sharara
123rf - racorn

تظل التساؤلات مستمرة حول أعراض الحمل المبكرة قبل ميعاد الدورة بأسبوع واحد.  تشعر الزوجة بالقلق والتوتر الشديد قبل مجيء الدورة الشهرية كل شهر لكي تعرف إذا كانت حامل أم لا.

 

عادة، لا تفضل المرأة أن تذهب لإجراء التحاليل والفحوصات بالدم حتى تتأكد من وجود الحمل وقد تتأكد من ذلك من خلال متابعتها لبعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى حدوث الحمل والإخصاب. 

 

يحدث الحمل خلال أيام التبويض لدى المرأة أي في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر وهذا وفقًا للدورة الشهرية التي تكون منتظمة بالنسبة للمرأة اي كل ثماني وعشرون يومًا وعند إقامة معاشرة جنسية بين الزوجين خلال هذه الفترة تبدأ الحيوانات المنوية بالنزول من السائل المنوي لدى الزوج وتبدأ رحلتها الشاقة داخل مهبل المرأة وتمر عبر قناة فالوب. تقوم هنا البويضة بمقابلة الحيوانات المنوية حتى أن يستطيع حيوان منوي واحد فقط بالاختراق وتبدأ البويضة الملقحة بالانغراس في جدار الرحم ويحدث الحمل وتشعر المرأة بعدة أعراض سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

1- نبض السرة

من الأعراض الطبية المؤكدة بوجود حمل أم لا هي طريقة نبض السرة فإذا راودك فكرة أنكِ حامل قبل موعد الدورة بأسبوع فقومي بالاستلقاء على بطنكِ مع وضع أطراف أصابعك على منطقة سرة البطن وإذا وجدت نبض فهذا يعنى انه لا يوجد حمل وتفسير ذلك حسب ما يقول الأطباء أن المبيض يقوم بإفراز المبايض خلال هذه الفترة وتستعد للنزول لذلك يوجد نبض.  أما إذا لم يوجد نبض فهذا يشير إلى وجود حمل لأن المبايض توقفت عن العمل وتوقفت إنتاجهن.

 

2- ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم

عند حدوث غرس البويضة داخل جدار الرحم ويحدث الإخصاب فقد تشعر المرأة بانخفاض في درجة حرارة الجسم مع الشعور بالرعشة والقشعريرة. يحدث هذا الغرس قبل موعد الدورة بأسبوع أي من اليوم السادس الى اليوم الثاني عشر بعد أيام الإباضة أي ما بين 21 إلى 27 يومًا من نزول الدورة.  في بعض الأحيان أيضًا قد تشعر المرأة الحامل قبل موعد الدورة بأسبوع بارتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة ثماني عشر يومًا متواصلين فهذه من أبرز علامات الحمل المبكر قبل ميعاد الدورة.

 

3- كثرة النعاس مع الشعور بالتعب

من الأعراض المبكرة للحمل أيضًا قبل موعد الدورة بأسبوع هو شعور المرأة برغبة شديدة جدًا في النوم يصاحبها شعور بالتعب والإرهاق والضعف وعدم القدرة على الحركة مع الإحساس بالهبوط الشديد على الرغم من عدم قيام المرأة بأي مجهود.  مع الشعور بضعف طاقتها والإحساس الدائم بالكسل والخمول وهذا نتيجة التغيرات الكاملة في هرمونات الجسم وبسبب هذا التغيير فقد يسحب من جسم المرأة الحامل معظم طاقتها.  كثرة رغبة المرأة في النوم هذا يرجع إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.  مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

 

4- الإصابة بحالات الإمساك

من مؤشرات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط هو شعور المرأة بحالات الإمساك الحادة والمزمنة وذلك لأن تغيير حركة الأمعاء قد تتغير مع الهرمونات مما يجعلها تعمل بشكل مختلف تمامًا ولا تكون حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة فعالة في هضم الطعام بشكل جيد ولا تسمح لتمرير الطعام مما يسبب حالة من الإمساك وعسر الهضم.  نتيجة لتغييرات الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب أيضًا قد تشعر المرأة ببعض النقاط من الدم وهذا نتيجة انغراس البويضة داخل جدار الرحم.  هذا مع الشعور بالألم الطفيف في البطن وتقلصات المفاصل والعضلات.

 

5- ضيق التنفس والمزاج السيئ

خلال هذه الفترة أي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وعند حدوث الحمل فتصبح المرأة متقلبة المزاج بشكل كبير فأحيانًا تشعر بالاكتئاب الحاد مع الإحساس بالتوتر والقلق والانفعال والعصبية الزائدة والبكاء من دون أي سبب وتصلح حساسة جدًا خلال هذه الفترة وتحتاج الحنان بشكل أكبر وذلك بسبب تغيرات هرمون الاستروجين الكيميائي في الجسم.  قد يصل الشعور بالاكتئاب الى ضيق شديد في التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.  بالإضافة إلى ظهور بعض الندبات والبثور على البشرة مع وجود بعض البقع الداكنة على الوجه وهذه الأعراض جميعها من علامات الحمل المبكر قبل ميعاد الدورة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع