الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل في الشهر الثامن

Yara Sharara

من أصعب الشهور التي تمر بها المرأة خلال فترة حملها هو الشهر الثامن بسبب ثقل الجنين وضغطه على بطنها وجميع أعضاء جسدها.

 

تكون المرأة معرضة للكثير من المضاعفات منها سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، الأنيميا الحادة وفقر الدم. كما تعاني المرأة أثناء الحمل في الشهر الثامن باضطرابات عديدة في المعدة منها الإمساك والانتفاخ والحرقة وعسر الهضم والآلام الشديدة في البطن. لذلك لابد من الرعاية والتغذية الكاملة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك لأنه الشهر الثامن هو الاستعداد لفرحتكِ المنتظرة ولكي تتم الولادة بسهولة وتضمني رضاعة طبيعية مستمرة ومريحة في فترة ما بعد الحمل. إذا ما هي أهم الأطعمة والتغذية المفيدة خلال الشهر الثامن؟

 

1- أطعمة البروتينات

من أهم الأطعمة والوجبات الغذائية التي يفضل أن تتناولها المرأة الحامل في الشهر الثامن هي التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات لأنها تحافظ على صحة الجنين وتسرع من نموه وتجعل الولادة سهلة. تتجنب هذه الأطعمة حدوث فقر الدم تقوي من جهاز المناعة لدى الحامل ومن أشهر هذه الأطعمة الغذائية الغنية بالبروتين هي جميع مشتقات الألبان من البيض والجبن والحليب. بالإضافة للأسماك واللحوم والدجاج ولكن لا تفرطي فيها. احرصي على تناول جميع الحبوب والبقوليات منها الحمص والفول والعدس والفاصوليا. حاولي بقدر الإمكان أن تتناولي حصة من الوجبات الغنية بالبروتينات يوميا خلال الشهر الثامن من الحمل.

 

2- أطعمة الفيتامينات والمكملات الغذائية

لا تنسي عزيزتي الحامل أن من أهم الأطعمة المفيدة لك في الشهر الثامن هي الأطعمة الغنية بجميع أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية لكي تقوي الجهاز المناعي وتمنحك القدرة الكافية على تحمل ضغط الجنين وكبر حجمه. من أبرزها أطعمة فيتامين "أ" الموجودة في الكبدة والكلاوي والقلب واللبن والجبن والجزر وزيت السمك.  أما أطعمة فيتامين "ب 1" فهي متوفرة في الخميرة وصفار البيض. وفيتامين "ب 2" تشمل الكبدة أيضًا والأسماك والمكسرات بأنواعها. أما فيتامين "ج" وفيتامين "سي" فتوجد بكثرة في الليمون والبرتقال واليوسفي. والبصل الأخضر، احرصي أيضًا على تناول أطعمة فيتامين "د"، و" ه‍".

 

3- أطعمة المعادن

من الأطعمة الأساسية في الحمل خلال الشهر الثامن هي الأطعمة والخضروات والفواكه الغنية بالمعادن الغذائية وتشمل معدن الحديد الموجود بكثرة في السبانخ والباذنجان والكرنب والكبد والكلاوي وجميع انواع الفواكه المجففة والكاكاو. النحاس الذي يضم البقول والكبد أما الفسفور واليود فهما متواجدان بكثرة في معظم الأسماك منها سمك الماكريل والمحار والكافيار والجمبري والسردين، والماغنسيوم في المكسرات والبقوليات، والبوتاسيوم في الموز والمنجنيز في الخس والبطاطا ومنتجات القمح، والفول والعدس، ولا ننسى الكالسيوم المتوفر في البيض والحليب والجبن القريش وجميع أنواع المأكولات البحرية.

 

4- أطعمة الألياف والكربوهيدرات

لابد من تناول جميع الأطعمة المهمة والغنية بالألياف الغذائية خلال هذه الفترة من الحمل وذلك لكي يستفاد الجنين من القيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها هذه الأطعمة والتي تخلصك من حالات الإمساك الشديدة وعسر الهضم وحرقان المعدة ومن أهمها جميع أنواع الخضروات الطازجة والخضروات الورقية منها الفاصوليا والبروكلي والبقدونس والقرنبيط والكرفس والشبت بالإضافة لحبوب الشوفان ومن الفاكهة الأفوكادو والمانجو. بينما الكربوهيدرات والنشويات فهي التي تمد الجسم بالطاقة وتزيد من وزن الجنين مثل البطيخ والتوت والكرز والأرز والمكرونة والخبز والبقول والبطاطا. أما اطعمة الدهون فعي الزبدة والقشطة ودهن اللحم الحيواني والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت السمك. واطعمة السكريات أيضا من الأطعمة المفيدة للجنين مثل المربى والعسل والشكولاتة.

 

5- أطعمة أحماض الأوميجا 3

وإذا كنتي تبحثي عن الأطعمة الأكثر أهمية فلابد من تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 والتي تساعد على نمو دماغ جنينك واكتماله وتنشيط النمو الذهني لديه. وتعمل عناصر الأوميجا 3 على زيادة تطوره بشكل سليم وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على عناصر الأوميجا 3 جميع أنواع المكسرات وخاصة الجوز. بالإضافة لسمك الماكريل والسالمون ولا ننسى بذور الكتان والزيت النباتي الكانولا. يمكنكِ تناول الأطعمة المليئة بحمض الفوليك والتي تمنع تشوه الجنين وتحافظ على صحته وصحة نموه ومنها الفاصوليا والسبانخ والعدس والفول وخبز القمح.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع