5 اعراض الحمل المبكرة

Yara Sharara
123rf.com - 9nong©

أكثر ما يشغل تفكير المرأة حديثة الزواج هو حدوث الحمل فهي تحلم بهذا الحدث واحساس الأمومة دائمًا ما يراود قلبها وعقلها.

 

بعد إخصاب البويضة مباشرة تبدأ المرأة تلاحظ بعض التغيرات في جسدها لكي تكتشف ان هذه التغييرات دليل على حدوث الحمل. يحدث الحمل من خلال إقامة علاقة جنسية مع الزوج وأثناء القذف تقوم الحيوانات المنوية بالنزول من العضو الذكري في السائل المنوي وتبدأ هذا الحيوانات تسبح داخل قناتي فالوب عن طريق المهبل. تبدأ الملايين من الحيوانات المنوية رحلة طويلة لكي تصل للبويضة التي يقوم المبيض بإفرازها. يتمكن حيوان منوي واحد فقط من اختراق البويضة ويحدث الإخصاب ومن ثم الحمل و تغرس البويضة داخل رحم المرأة.

 

عند حدوث ذلك تبدأ تظهر بعض الأعراض والعلامات التي تحدث للمرأة كدليل على الحمل. نذكر لكِ أهم الأعراض المبكرة لحدوث الحمل!

 

1- تغييرات الثدي

من أشهر أعراض الحمل المبكرة التي تشعر بها المرأة هي شعورها بتغيرات ملحوظة في الثدي مثل: الشعور بألم فيه مع ظهور انتفاخ وتورم في الثدي والشعور بالوخز والثقل الشديد وأنه ممتلئ ولا تتحمل لمسه إطلاقا. تشعر المرأة أيضًا بتغيرات في لون الحلمات أو الهالة المحيطة بالثدي والتي تكون لونها داكن. مع ملاحظة ظهور بعض الخطوط الزرقاء والحمراء في الثديين مما تشبه بخيوط العنكبوت، ذلك بسبب ارتفاع هرمونات الحمل وتطور الخلايا التي تقوم بإنتاج اللبن و زيادة ضخ الدم والهرمونات. هذا يحدث في أول و ثاني أسبوع من حدوث الإخصاب والحمل.

 

2- الغثيان والتقيؤ و ألم البطن

من المعروف أن شعور المرأة بالغثيان والقيء أكبر دليل على حدوث الحمل وهذا من أهم الأعراض الشائعة والمبكرة لحدوث الحمل وخاصة الغثيان الذي يحدث في الصباح الباكر. هذا نتيجة لهرمون البروجسترون العالي الذي يتأثر به الجهاز الهضمي. تشعر المرأة أيضًا بوجود بعض التشنجات في المعدة وآلام البطن وانتفاخات ووجود غازات بالبطن مع وجود بطء في الهضم وصعوبة في حركة الأمعاء والشعور بالإمساك. كل هذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم نتيجة اختراق الحيوانات المنوية البويضة وحدوث الحمل.

 

3- الشعور بمرارة في الفم

من الأعراض الشائعة التي تظهر على المرأة الحامل هي بعض التغيرات التي تحدث بالفم وحاسة التذوق مع الشعور بالمرارة الشديدة والجفاف في الحلق وهذا نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون بشكل كبير ونتيجة لانسحاب مادة الكافيين من الجسم. هذه الاضطرابات الهرمونية التي تسبب تغيرات في حاسة التذوق تجعل المرأة تشعر بعدم تذوق القهوة والشاي والأطعمة الأخرى على سيبل المثال. تحدث أيضًا بعض التغيرات في حاسة الشم وتجعلها غير قادرة على تحمل الروائح العادية حتى ولو كانت رائحة الشامبو أو الصابون أو أي نوع من العطور. تشعر المرأة أيضًا بالحساسية تجاه طعام معين وعدم القدرة على تحمل رائحته.

 

4- الدوخة والصداع والشعور بالتعب والإرهاق

من أبرز الأعراض والعلامات التي تشير بوجود حمل هو الشعور بالدوار والدوخة الشديدة وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم أو انخفاض السكر في الدم نتيجة لوجود جنين في الرحم. بالإضافة إلى معاناتها من الصداع الحاد والمزمن وذلك بسبب الارتفاع المفاجئ لهرمونات الحمل في جسم المرأة. الصداع أيضًا من أكثر الأعراض شيوعًا للمرأة عندما يحدث الحمل. بعد حدوث الإخصاب على الفور تشعر المرأة في أول أسبوع من الحمل ببعض التعب والإرهاق والإعياء الشديد والرغبة المستمرة بالنوم والخمول وذلك بسبب انخفاض معدلات الجلوكوز في الدم.

 

5- كثرة التبول مع وجود افرازات مهبلية

من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل أيضًا هو كثرة عملية التبول بشكل ملحوظ مع وجود تغيرات في لون البول فيصبح ذات رائحة كريهة ومركزة ويميل للون البرتقالي و هذا يحدث بسبب تركيز هرمون الحمل العالي في البول. بعد حدوث الحمل مباشرة أيضًا تلاحظ المرأة وجود الكثير من الإفرازات المهبلية التي يفرزها المهبل وتكون عبارة عن إفرازات بيضاء مثل الحليب وذلك بسبب هرمونات الحمل التي تظهر بالجسم. تحدث هذه الإفرازات أيضًا نتيجة لزيادة جدار سمك المهبل بسبب النمو المتزايد للخلايا الخاصة ببطانة المهبل هو ما يسبب نزول هذه الافرازات. من الممكن أن تلاحظ المرأة نزول دم مهبلي بسيط نتيجة انغراس البويضة في رحم المرأة و حدوث الحمل.

 

والآن هل لاحظتِ أي من هذه الأعراض المبكرة للحمل؟ شاركينا تجربتك عبر حياتك!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع