الحمل في الشهر الرابع: افضل الأطعمة

Yara Sharara

 

لقد إنتهت المرحلة الأولى من الحمل بمشاكلها و خطورتها وهم الثلاثة أشهر الأوائل و يبدأ الشهر الرابع وتبدأ معه المرحلة الثانية من الحمل.


بعد شهور الوحم والأعراض المزعجة التي تحدث للمرأة خلال المرحلة الأولى في الحمل يبدأ نظام آخر للتغذية السليمة والصحة الجيدة لكِ وللجنين. يُعد الشهر الرابع من شهور الحمل الممتعة لأن البطن تبدأ تكبر وتنتفخ مع كبر ونمو الجنين وتبدأ مظاهر الحمل تظهر على الحامل. تحتاج المرأة الحامل في هذا الشهر للتغذية السليمة والصحية. جمعنا لكِ قائمة بأهم الأطعمة المفيدة والصحية لك خلال هذه الفترة من حملكِ.

 

 

1- البقوليات

من أهم الأطعمة الصحية والمفيدة خلال الشهر الرابع من الحمل هي البقوليات لأنها تعتبر مصدر غني وهام للبروتينات التي تحتاجها المرأة الحامل بشدة في الشهر الرابع، كما أن الجنين يبدأ في النمو والتطور ويحتاج لأطعمة تساعد في ذلك. البقوليات أيضًا تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الحامل وتمد الجسم بالحديد والبروتينات. لذلك، ينصح خبراء التغذية بشأن الحمل بضرورة تناول جميع أنواع البقوليات مثل العدس. يمكنك تحضير شوربة العدس وتناوليها في وجبة العشاء قبل النوم فهي تشعرك بالشبع وبالقدرة على النوم، كما يمكنكِ تناول الفول في وجبتي العشاء والفطور. لا تنسي تناول الحمص لتقوية الذاكرة ولتحسين خلايا الدماغ لدى الجنين، مع تناول الفاصوليا الخضراء واللوبيا.

 

2- الأسماك

وجبات الأسماك من الأطعمة المفيدة والهامة أيضًا من بداية الشهر الرابع وحتى انتهائه لأنه يقوي العظام ويمنح الحامل الطاقة والحيوية والنشاط ويعزز من صحة الجنين ويساهم في نموه بشكل صحي. جميع أنواع الأسماك غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات وعدد كبير من الفيتامينات والأحماض الدهنية والزيوت النباتية التي تساعد على نمو دماغ الجنين وتمنع إصابته بأي تشوهات. احرصي  على تناول حصتين من وجبات الأسماك المختلفة في الأسبوع طوال الشهر الرابع من الحمل. يمكنكِ تناول السمك المشوي بالليمون وسمك التونة وسمك السالمون الغنيين بأحماض الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة المفيدة للحامل والجنين، بالإضافة لسمك القد وسمك الماكريل والمحار والكافيار وسمك المكرونة والسردين مع وجبات الجمبري والكابوريا.

 

3- الفواكه المجففة

من أهم الأطعمة التي تنضم لقائمة الأطعمة الصحية والمفيدة للمرأة الحامل أثناء الشهر الرابع هي تناول جميع الفواكه المجففة لما فيها من فوائد عظيمة وسحرية في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من شعور المرأة الحامل بالإمساك وعسر الهضم. الفواكه المجففة تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد ومن أهم أنواع الفواكه المجففة هي التين المجفف والمشمش والأراصيا والزبيب والتمر. تنضم إليهما جميع أنواع المكسرات غير المملحة المليئة بأحماض الأوميغا 3 التي تزيد من نسبة الدم في جسم الحامل من أجل تغذية الجنين. لذلك، أكثري من تناول اللوز والجوز وعين الجمل والكاجو والبندق والفستق.

 

4- السلطات

عندما نذكر قائمة بالأطعمة الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل وجنينها فلابد من ذكر أطباق السلطات مثل سلطة الخضروات التي تشمل جميع أنواع الخضروات الورقية الطازجة مثل الطماطم والخيار والجزر والملفوف والفجل والبقدونس والبنجر مع قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون. يمكنكِ تناول سلطة الكرفس وسلطة الخس فجميع هذه الخضروات غنية بالفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة الحامل خلال الشهر الرابع. تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجنين لتغذيته وتساعد على زيادة نسبة الأكسجين. يمكنكِ تناول سلطة الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والكالسيوم والمعادن والألياف الغذائية والتي تشمل ثمار الفراولة والكيوي والموز والخوخ والعنب والمانجو والجوافة مع عصير البرتقال ورشة فانيليا.

 

5- منتجات الأجبان

من الضروري أن تتناول المرأة الحامل في الشهر الرابع معظم مشتقات الألبان والجبن فلابد من تناول كوبان من الحليب خالي الدسم في الصباح وقبل النوم لمد الجسم بالكالسيوم والحديد والطاقة والعديد من البروتينات. يمكنكِ تناول الزبادي خالي من السكر لكي تتجنبي الغثيان الصباحي. لا تنسي الجبن الشيدر والجبن القريش والجبنة البيضاء مع الطماطم والخيار والجبن الرومي، مع تناول شرائح من الخبز الأسمر وملعقتين من المربى أو تناولي قطعة من الكيك بالحليب سوف تمنحك طاقة وتغذية كبيرة لك ولطفلك.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع