كيف احسب ايام التبويض؟

Yara Sharara

إحساس الأمومة من أروع الأحاسيس والمشاعر الجميلة التي تتمنى أن تشعر بها كل امرأة وبعد زواجها مباشرة تبدأ تفكر في الحمل وكيفية حدوثه.  إذا تأخرت في الحمل فتبدأ تتجه لحساب موعد الدورة الشهرية وأيام التبويض وتتبع النصائح والأطعمة التي تعزز من حدوث الحمل. ذلك لأن هاجس الأمومة يسيطر عليها بشكل كبير لأن الأطفال نعمة وهدية ثمينة في حياة الزوجين ولا يوجد متعة في الحياة بدونهم. من خلال مقالنا عزيزتي المرأة سوف نذكر ماهي أيام التبويض التي يحدث فيها التقاء بين الحيوان المنوي والبويضة والتي ينتج عنها حدوث الحمل كما اننا سوف نتناول بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها لتعزيز فرص الحمل.

 

-كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل من خلال إخصاب الحيوان المنوي للبويضة وذلك بعد حدوث اللقاء الجنسي بين الزوجين وتخرج الحيوانات المنوية من السائل المنوي وتدخل للمهبل. تمر الحيوانات المنوية برحلة شاقة وطويلة للغاية وذلك لأنها تسير في طريقين الاتجاه الأيمن من خلال المرور عبر قناة فالوب اليمنى والوصول للمبيض الأيمن حتى أن تلتقي بالبويضة. الطريق الأخر هو بالاتجاه الأيسر من خلال المرور بقناة فالوب اليسرى للوصول للمبيض الأيسر حتى تتواجد البويضة هناك لذلك فهي رحلة شاق وطويلة وخلال هذه الرحلة يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية ويبقى حيوان منوي واحد فقط باختراق جدار البويضة داخل الرحم وهنا يحدث الحمل وتبدأ أعراضه تظهر على المرأة من أهمها الغثيان والدوار والمغص.

 

-ما هو التبويض؟

فترة التبويض عند المرأة هي عبارة عن عدد الأيام التي تقوم فيها البويضة بالخروج من المبيضين لكي تستعد لاختراقها ولحدوث الإخصاب ومن تم حدوث الحمل. لكي يحدث الحمل لابد من معرفة أيام التبويض عند المرأة. تبدأ الإباضة من عند الدورة الشهرية فخلال فترة الدورة الشهرية قد يتعرض جسم المرأة لبعض التغيرات الهرمونية التي تجعل البويضة تتكون داخل المبيضين وبعد انتهاء الدورة تبدأ المرأة في حساب الأيام التي تحدث فيها الإباضة فإذا كانت دورتك منتظمة كل ثماني وعشرون يوما فتكون أيام الإباضة في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة وتمر باليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر. أما إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة غير منتظمة وتأتي كل ثلاثون يوم فيكون حساب أيام التبويض مختلفة حيث نقوم بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية على طرح 30. أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم ال16 واليوم 17 من الدورة القادمة.

 

-أعراض التبويض؟

لكي تتأكدي سيدتي من أن هذه هي أيام التبويض سوف تشعرين ببعض الأعراض خلال هذه الفترة وهي زيادة الإفرازات المهبلية والشعور ببعض المغص الخفيف في منطقة أسفل البطن. ستشعرين أيضًا ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

هناك عدة نصائح يمكنكِ اتباعها سيدتي لكي تعززي من حدوث الحمل وهي ممارسة الجماع كل ثلاثة أيام وبوضعيات مخصصة لزيادة فرص الحمل وتكون قبل أيام التبويض ب 12 ساعة. وبعد الجماع مباشرة استلقي على ظهرك لمدة عشرة دقائق مع وضع وسادة تحت منطقة الحوض وذلك لكي تسمحي للحيوانات المنوية بالمرور عبر قناتي فالوب. يمكنكِ التخلص من التوتر والقلق والإجهاد عن طريق ممارسة اليوغا ورياضة التأمل مع إيقاف حبوب منع الحمل قبل حدوث الحمل لأن الجسم يتخذ وقتا ليعود لوضعه الطبيعي بعد ايقافها. يمكنكِ الابتعاد عن استخدام أي مواد عطرية عند منطقة المهبل خلال هذه الفترة لأنها تقوم بقتل الحيوانات المنوية وتجعلها مشوهة. تجنبي أيضًا تناول مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية ويمكنك تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والبروتينات.

 

-من أهم هذه الأطعمة التي تزيد من فرص الحمل

 

1-الحليب بمشتقاته

احرصي على تناول مشروب الحليب خالي الدسم ذلك لأن الحليب كامل الدسم قد يحدث عقم للمرأة وحدوث بعض المشاكل المتعلقة بتأخير حدوث الحمل. تناولي أيضًا الزبادي وجميع أنواع الجبن فهي تلعب دورا كبيرًا في حدوث الحمل وتحسين البويضات بشكل مثالي.

 

2-زيت الزيتون

زيت الزيتون أيضًا يساهم بنسبة كبيرة في تعزيز فرص الحمل لاحتوائه على الأحماض الدهنية الغير مشبعة والخالية من الكوليسترول الضار. لذلك أعدي طعامكِ دائمًا باستخدام زيت الزيتون لكي تستفادي من خواصه الهامة بخصوص حدوث الحمل.

 

3-الخضروات الورقية

جميع الخضروات الورقية الطازجة تفيد المرأة خلال فترة التبويض وذلك لأنها من أغنى الأطعمة الغذائية بالبروتين والفيتامين والمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والكالسيوم والبوتاسيوم مثل خضار السبانخ والبروكلي والكرنب والقرنبيط.

 

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع