ما العلاقة بين النوم و تعزيز مناعة الحامل؟

Yara Sharara

 

هناك علاقة وثيقة بين النوم الجيد للحامل وبين زيادة تقوية جهاز المناعة لديها خلال فترة الحمل.

 

لابد ان تعلمي عزيزتي الحامل أن جهاز المناعة أثناء أشهر الحمل يكون ضعيف للغاية وبالتالي تتأثر صحتكِ وصحة جنينك ويضعف خصيصًا مع التعب والإجهاد وعدم النوم بشكل جيد ومتواصل.

 

حذرت دراسة أمريكية من قلة النوم للمرأة الحامل لأنها بذلك تضعف من جهاز المناعة لديها وتجعله غير قادرًا على أداء مهمته بشكل طبيعي وتبطيء من حركته. يجعل المرأة الحامل أيضًا معرضة للإصابة بالعدوى والبكتريا ونقل الجراثيم كما أنها مهددة للإصابة بنزلات البرد وحالات الإنفلونزا الشديدة مع ارتفاع ضغط الدم. اذا ضعف الجهاز المناعي للمرأة الحامل فإنها بذلك تضر صحة جنينها وتؤذيه كثيرًا أيضًا.

 

أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية الحديثة الأخرى أيضًا أن السيدات اللواتي لا يتمتعن بقدر كافٍ من النوم بشكل يومي قد يتعرضن للإصابة بمشاكل صحية عديدة بسبب انخفاض نسبة عمل الجهاز المناعي. يتأثر الجهاز المناعي بالتغيرات الهرمونية والجسمانية التي تحدث داخل جسم الحامل بسبب محاولاته للتأقلم مع الضيف الجديد الذي بداخله. لذلك، يحدث خلل شديد في جهاز المناعة عند المرأة الحامل ولا بد من النوم الجيد والراحة لكي تعززي من قوته. قلة النوم لساعات متواصلة وبشكل عميق قد يسبب للمرأة الإرهاق والإعياء الشديد وتراكم السموم داخل الجسم وبالتالي لن يستطيع جهاز المناعة طردها.

 

لابد من الانتظام في ساعات نومك بشكل سليم لكي تحافظي على صحتك وصحة جنينك طوال فترة الحمل وأن تبتعدي تمامًا عن السهر طوال الليل وأن تمنحي جسمكِ الراحة والاسترخاء لأنه في أشد الحاجة إليها أكثر من أي فترة. التعب والإرهاق والإجهاد الناتج عن قلة النوم قد يعرض حياتك للخطر ومن الممكن أن يضر جنينك ويتسبب في حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 

من أسباب ضعف جهاز المناعة أيضًا للمرأة الحامل هو عدم الانتظام في تناول الأطعمة والمشروبات الصحية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والكثير من المعادن والألياف. لذلك، لابد من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة وكل هذا مع الراحة التامة وعدم التعرض لأي مجهود حتى تحافظي على جهاز المناعة ويقوم بتأدية دوره بطريقة صحيحة وجيدة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع