5 فوائد لتناول العسل للمرأة الحامل

Fatima-Zahrae
فوائد تناول العسل للمرأة الحامل

خلال فترة الحمل، لا بد للسيدة الحامل من أن تهتم أكثر بنظامها الغذائي، بالحرص على إدراج الأغذية المفيدة لها ولجنينها. العسل من ضمن أهم هذه الأغدية للمرأة الحامل لفوائده المتعددة.

 

يقوي العسل جهاز المناعة عند خلطه بالماء، كما يقاوم الأمراض ويحمي الجسم. من الضروري أن تولي المرأة الحامل مزيداً من الاهتمام بمعرفة نوع الطعام الذي تتناوله وقيمته الغذائية. إذا عانت الأم من نقص في الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية، هذا الأمر سيؤثر سلباً أيضاً على صحة الجنين.

 

العسل واحد من أهم الأغذية التي ينصح المرأة الحامل بتناولها لفوائده الصحية المتعددة سواءً لصحتها أو صحة ونمو جنينها.

 

1- تخفيف أعراض الحمل المزعجة

تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل من الغثيان أو القيء الذي يصبح مزعجاً، خاصة القيء المتكرر. يقوم العسل بالتخفيف من هذه الأعراض خاصة إذا أضيف إلى الزنجبيل.

 

ينصح بشرب كوب من منقوع الزنجبيل المحلى بالعسل على الريق في الصباح، مما يساعد في التخلص من أمراض المعدة والغثيان والدوار اليومي الذي يصيب النساء الحوامل صباحاً.

 

كما يمكن للسيدة الحامل تناول كوب من الحليب المخلوط بالعسل للتخفيف من كل أعراض الحمل المزعجة الناجمة عن تغيرات في هرمونات الجسم.

 

2- حماية وتقوية جهاز المناعة

تناول العسل بشكل يومي يقوي ويحمي جهاز المناعة، حيث أن له خصائص مؤكسدة مضادة للجراثيم والبكتيريا. يعتبر العسل علاج دوائي فعال في تسريع شفاء الجروح والحروق البسيطة. كما يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً في مقاومة الأمراض وحماية الجسم منها.

 

تناول العسل يقي من الأمراض والعدوى بفضل احتوائه على الكثير من العناصر المفيدة. مما يجعله غذاء صحي للحامل وجنينها.

 

يمكن للسيدة الحامل تناول ملعقة عسل صغيرة على الريق قبل تناولها لوجبة الفطور لاستفادة أكبر وأكثر فعالية.

 

3- معالجة السعال والرشح

يعالج العسل أمراض البرد والسعال ويخفف من التهاب وتهيج الحلق، كما يمنع تكاثر الفيروسات في الجسم. يمكن تحضير شراب العسل والزنجبيل عن طريق إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل الدافئ مع شرائح الليمون، لتناوله في حال تعرض المرأة الحامل لنزلات البرد أو الحمى فهو من العلاجات الآمنة التي لا تشكل أي خطر على صحة الحامل أو جنينها عكس بعض الأدوية.

 

4- محاربة الأرق

يعمل العسل كمسكن للأعصاب كما يساعد على محاربة الأرق. تناول الحامل للعسل بانتظام خلال فترة حملها يساعد في بناء الجهاز العصبي للجنين كما يقلل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية. يعمل العسل كذلك على زيادة كرات الدم الحمراء مما يحمي من الأنيميا وتسمم الحمل.

 

لنوم هانئ يمكن للمرأة الحامل شرب كوب من الحليب المخلوط بالعسل قبل الخلود للنوم.

 

5- تخفيف تقلصات العضلات

يساعد العسل في التخفيف من تقلصات العضلات المصاحبة للحمل. كما يسهل عملية الولادة بفضل احتوائه على مواد تزيد من قوة انقباضات الرحم. أيضاً يساعد العسل في علاج مشكلة الإمساك عند الحوامل. ننصح السيدة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل وجبتي الإفطار والعشاء.

 

أيضاً تناول العسل يحافظ على صحة نمو عظام الجنين عن طريق الحماية من خطر الإصابة بالكساح ولين العظام بفضل لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم كما يحافظ على ليونة ومرونة الأنسجة.

 

تذكير: يوصي الأطباء المختصين المرأة الحامل بتجنب تناول العسل الخام غير المبستر للحد من خطر عدوى الجراثيم والتسمم. لكن، في المقابل يجب الحرص على تناول العسل الأصلي وليس عسل المصنوع من السكر.

 

في الأخير يجب أن يتم تناول العسل ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يتم الاستفادة من كل عناصره الغذائية المفيدة بشكل أكثر فعالية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع