الشهر الثامن من الحمل، كيف تستعدين له؟

Fatima Ouidad
الشهر الثامن من الحمل، كيف تستعدين له؟

كيف تستعدين للثلث الأخير من الحمل وخاصة الشهر الثامن؟ وما هي التغيرات التي تصاحب هذا الشهر؟ إليك الجواب

 

يمتد الشهر الثامن من الحمل بداية من الأسبوع 31 حتى 35، يكون الرحم حينها أكثر اتساعاً من ذي قبل حتى يستطيع استيعاب حجم الجنين الشبه الكامل. تتمة لما حدث في شهور الحمل الأولى، فإن هناك العديد من التغيرات والتطورات التي تحدث للمرأة الحامل ولجنينها على حد سواء.

 

لجعل الأسابيع الأخيرة من الحمل أكثر سهولة، نعرض عليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ على تحقيق هذا.

 

آلام متفرقة في أنحاء الجسم

مع بداية الشهر الثامن قد تشعرين ببعض الآلام في مختلف أنحاء الجسم. منها صعوبة التنفس نتيجة ضغط الرحم على الحجاب الحاجز والرئتين، مع الشعور بآلام في الصدر والساقين والظهر وحدوث الإمساك وعسر الهضم. كما تزداد الإفرازات المهبل. أهم شيء إصابتكِ بالأرق وعدم قدرتك على النوم بشكل جيد.

 

تغيرات في شكل الجسم والثديين

يبدأ الجسم مع الشهر الثامن من الحمل في التغير بشكل جذري، حيث يكبر حجم البطن ويبدأ في الميل ناحية الأسفل، كما ينتفخ الوجه وتنتفخ كذلك القدمان واليدان.

 

قد تبدأ مادة صفراء لزجة في الخروج من حلمتي الثديين، هذه المادة هي بداية خروج اللبن الذي سيتغذى طفلكِ عليه عندما يولد والتي قد تستمر حتى نهاية الأسابيع الأولى من الولادة.

 

تقلصات في الرحم

قد تحدث تقلصات متكررة في الرحم لمدة تتراوح بين 20 و40 دقيقة، تكون هذه التقلصات خاصة بعضلة جدار الرحم يطلق عليها اسم براكسون هيكس، التي يعتقد البعض أنها الطلق من شدة قوتها. لكنها، لا تكون كذلك لذا يطلق عليها اسم المخاض الكاذب.

 

أما المخاض الحقيقي فيحدث عادة بعد حدوث ثلاثة أو خمسة تقلصات منتظمة قوية خلال عشر دقائق يمتد كل تقلص منها إلى مدة تصل إلى 40 أو 60 ثانية.

 

تقلصات في عضلات الساقين

تحدث مع نهاية الحمل تقلصات في عضلات الساقين ينتج عنها ألم شديد غالباً ما تحدث خلال الليل وتتسبب في إيقاظ المرأة الحامل من النوم. أفضل علاج لإزالة هذه التقلصات هي التدليك الطبيعي، يمكنكِ أن تجعلي زوجكِ يقوم به لأجلكِ، هذا كفيل بمنحكِ شعوراً بالراحة والسعادة.

 

تغيرات في نفسية المرأة الحامل

نظراً لما تمر به المرأة الحامل من آلام وتوتر وقلق منذ أول أسبوع من الحمل، فإن نفسيتها تتغير عما كانت عليه، قد تصبح شديدة العصبية تجاه أمور قد تبدو تافهة. كما قد تبدو عليها آثار السعادة، من ثم تنقلب وتصبح حزينة. الحل لهذا الأمر يكون بالبعد عن مسببات التوتر قدر الإمكان والاستعانة بالزوج أو الصديقات المقربات لمنحكِ شعوراً جيداً. الدعم النفسي للمرأة الحامل مهم جداً خلال فترة حملها الأخيرة بوجه خاص.

 

أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل في شهرها الثامن

يجب على المرأة الحامل أن تحرص على الحصول على الغذاء المحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل. بما في ذلك البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية.

 

لذا يتوجب على المرأة الحامل الحرص على تناول النشويات كالخبز والأرز والفواكه والخضروات الطازجة واللحوم ومنتجات الألبان. مع الإكثار من تناول الألياف لمساعدتكِ على عدم الإصابة بالإمساك وشرب الماء والعصائر الطازجة بكثرة خلال اليوم.

 

ممارسة الجنس في الشهر الثامن من الحمل

يساعد الجنس على تسهيل عملية الولادة. ينصح الزوجان بممارسته بشكل طبيعي، إلا إذا كان يوجد مانع منه، مثل إمكانية حدوث ولادة مبكرة. يجب عليكِ استشارة الطبيب لكي يحدد كيفية ممارستكِ للجنس مع زوجكِ إذا كان بتقليله أو بالحرص على مراقبة انقباضات الرحم بعد الممارسة.

 

في الختام يجب الحرص على زيارة الطبيب المعالج مرتين على الأقل خلال الشهر الثامن لإجراء الفحوصات اللازمة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع