علاجات طبيعية لاحتقان الثدي أثناء الرضاعة

Yara Sharara

 

تتعرض المرأة عقب الولادة مباشرة إلى ملأ الثديين بالحليب وذلك لإتمام عملية الرضاعة الطبيعية فيصبحان أثقل من ذي قبل.

 

الرضاعة الطبيعية تعزز صحة الأم وتساعد على تقلص الرحم بشكل أسرع لذلك على الأم عدم إهمالها، فإذا أهملتها تسبب ذلك في احتقان الثديين بسبب عدم شفط الطفل لكمية اللبن أو الحليب اليومية اللازمة له. كما ينتج عنها تشقق الحلمة ويصبح الأمر مؤلماً للغاية. من الممكن أيضًا أن يتسبب الطفل ذاته في احتقان الثديين بسبب مسكه للحلمة بشكل خاطئ، لذلك يجب على الأم أن تقوم بسحب الحليب باستخدام الجهاز الكهربائي أو اليدوي مما يعزز فرصة إنتاج الحليب أكثر. يمكنها عمل تدليك يدوي بحركات دائرية قبل بدء عملية الرضاعة فهذا الأمر يساعد على ارتخاء الثديين والتقليل من احتقانهما. في هذا المقال جئنا لكِ بعدد من العلاجات الطبيعية التي تحد من احتقان الثديين أثناء عملية الرضاعة.

 

1- وضع كمدات المياه الباردة

تعد الرضاعة الطبيعية هي الوجبة الأولى للطفل والتي لا يمكن إهمالها لأنها تحتوي على السوائل اللازمة للطفل وتساعد على إخراج الدهون من الثديين. لذلك، يجب على الأم أن تقوم بإرضاع الطفل من كلا الثديين لتجنب حدوث الاحتقان. عند الانتهاء من ارضاع الطفل ضعي كمادات مياه باردة على كل الثديين لتجنب تحجرهما وبالتالي حدوث الاحتقان. الكمادات الباردة يمكن أن تساعد في تخفيف التورم والألم والمساعدة في تدفق الحليب. قومي بلف عدد قليل من مكعبات الثلج داخل منشفة رقيقة على الثدي المصاب بالاحتقان لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ويمكن تكرار العلاج مرتين أو ثلاثة يومياً أو أكثر إذا تطلب العلاج ذلك.

 

2- الحلبة

تساعد الحلبة على علاج احتقان الثديين بشكل كبير، لأنها تعمل على تحفيز الغدد المنتجة للبن وتعالج في الوقت ذاته التهابات الثدي، وذلك من خلال مركبات الفلافونويد التي توجد بها والتي تساعد على الحد من الالتهاب والعدوى. انقعي 4 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الكأس طوال الليل و اطحنيها صباح اليوم التالي لتحصلي على عجينة. ضعيها على قطعة قماش نظيفة ودفيها قليلًا في الميكروويف ثم ضعيها على المنطقة المصابة لتحدي من احتقان الثدي. كرري هذا العلاج مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، كما من الممكن شرب كوب من شاي الحلبة ثلاث مرات يومياً لحين الحصول على نتائج إيجابية.

 

3- تدليك الثديين 

عندما تجدي نفسك تعانين من احتقان الثديين قومي بتدليكهما بحركات دائرية، لأن التدليك يساعد على كسر الجمود والتحجر الذي يوجد بالثدي مما يخفف التورم. احرصي على تدليك الثدي في دوائر صغيرة بعيداً عن الحلمة واضغطي أكثر على المنطقة المصابة. يمكنكِ تدليك الثدي باستخدام زيت التدليك عن طريق خلط كميات متساوية من زيت المشمش والقمح ودلكي الثديين في حركات تصاعدية وكرري هذا يوميًا عدة مرات. يمكن مزج قطرات من زيت الكافور مع ملعقتين من زيت الزيتون ودلكي الثديين عدة مرات يومياً وتأكدي من تنظيف الحلمتين قبل إرضاع طفلكِ مرة ثانية.

 

4- استخدام جذر الهندباء

يساعد جذر الهندباء على علاج آلام الثديين لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مما يساعد على التخلص نهائياً من السوائل التي توجد بالجسم ويمنع احتباس المياه مما يحد من الألم الذي يوجد بالثدي. اضيفي ملعقة صغيرة من جذر الهندباء المجفف إلى كوب من الماء واتركيه على النار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وضيفي ملعقة من العسل واشربيه ثلاث مرات يومياً. يمكن تناول العشبة من خلال وضعها في الطعام ويمكن استخدامها في الأيام العادية قبل موعد الدورة الشهرية.

 

5- خل التفاح

يساعد استخدم خل التفاح على الحد من التهاب الثديين لأنه مضاد للبكتيريا والجراثيم ويمنع انتشار العدوى. كل ما عليكِ هو تجهيز مزيج خل التفاح المكون من جزء من خل التفاح مقابل جزئين من المياه الدافئة. اغمسي قطنة وضعيها على المنطقة المصابة واتركيها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اغسلي الثديين جيداً بالماء الدافئ. احرصي على تكرار المحلول مرة أو مرتين باليوم الواحد حتى يختفي الالتهاب تماماً. من الممكن أيضًا خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام مع قليل من العسل الأبيض في كوب من الماء وشربه ثلاثة مرات يومياً لمدة اسبوعين لتحصلي على أفضل نتيجة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع