تطورات تلاحظينها خلال الحمل الشهر الرابع

Yara Sharara

فترة الحمل فترة صعبة للغاية علينا نظراً لحدوث العديد من التغييرات النفسية والجسمانية طيلة هذه الفترة إلى ان نستقبل مولودنا سالماً ومعافى.

 

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل فالثلث الأول يبدأ من الشهر الأول إلى الشهر الثالث والثلث الثاني يبدأ من الشهر الرابع إلى الشهر السادس وهذه المرحلة تسمى بالثلث الآمن حيث تبدأ الأم في التعايش والتعود على أعراض وأوجاع الحمل. أما الثلث الأخير من الحمل فيبدأ من الشهر السابع إلى الشهر التاسع وهو شهر الولادة.

 

خلال الشهر الرابع تحديدًا تطرأ عليكِ وعلى جنينكِ بعض التغييرات والأعراض الطبيعية التي تحدث لكما. تعرفي عليهم واكتشفي كيفية التعامل معهم حتى تكوني مستعدة للمستجدات التي تحدث لكِ خلال هذه الفترة الجديدة من حياتكِ ومن نمو طفلكِ.

 

اضطراب الحالة المزاجية

تشعر المرأة الحامل خلال الشهر الرابع باضطراب في الحالة المزاجية لها، حيث تجد نفسها تشعر بالفرح دون أي سبب واضح لها وبعدها بلحظات من الممكن أن تجد نفسها كئيبة وتشعر بالحزن الشديد ويكون السبب غير معروف لها أيضاً. تغير الحالة المزاحية خلال هذه الفترة يعد أمراً طبيعياً يحدث نتيجة تغيير هرمونات الجسم فالجنين بدأ يكبر ويمدد الرحم. تزداد أيضًا مستويات العاطفة والانفعال لدى المرأة وتنخفض فجأة بصورة كبيرة. تصبح المشكلات التي تبدو تافهة عادة مزعجة و تصيبها بالاكتئاب الحاد. يمكن أن تنتهي هذه المشاعر بمجرد مرور الشهر الرابع للحمل بسلام مما يعني اختفاء مخاوف المرأة من الإجهاض وعدم حصولها على الراحة الجسدية في الأشهر الثلاثة الأولى.

 

زيادة حجم الثديين

منذ بداية الحمل والمرأة تشعر بوخز في الثديين فهذا الأمر يعد طبيعياً بسبب بداية إنتاج الغدد اللبنية للحليب، إلا ان في الشهر الرابع تجد المرأة الحامل الثديين قد ظهرا بشكل زائد عن حجمهما الطبيعي مع ظهور بعض الاسمرار في الحلمتين. هذا الأمر لا يستدعي القلق تماماً نظراً لأن في هذه الفترة تنتج الغدد اللبنية الحليب اللازم لإرضاع الطفل مما ينتج عنه زيادة حجم الثديين. لا داعي للقلق فكل ما على المرأة هو ان تقوم بتدليك الثديين لتتخلص من أي آلام مصاحبة لإنتاج الحليب فقط لا غير.

 

اضطراب الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي للمرأة الحامل تبدأ من الشهر الأول للحمل، ذلك نتيجة تغيير الهرمونات خاصة الأستروجين والبروجسترون. لكن، في الثلث الثاني اي بالشهر الرابع للحمل فأكثر ما تشكو منه المرأة الحامل هو الإمساك الذي يكون سببه المعدة نظراً لأن حجمها يصغر بسبب زيادة حجم الجنين مما يعمل على إعاقة حركة الأمعاء. هذا بالإضافة إلى زيادة معدل هرمونات الحمل بالجسم. على المرأة الحامل أن تقوم بتناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم لتجنب مشاكل الجاز الهضمي والإصابة بحرقة المعدة. لا تقلقي فهذا أمراً طبيعياً و سوف يزيد كلما زاد حجم الجنين.

 

تورم بعدد من أجزاء الجسم

كلما كبر حجم الجينين كلما كان الضغط على الرحم أكبر مما يسبب تورم في منطقة الساقين والأرجل بسبب ضغطه على الاوردة والشرايين، كما أن زيادة حجم الدم طبيعيا بنسبة 50% أثناء الحمل من أجل تغذية الطفل يساهم في انتفاخ الجسم بالكامل وليس القدمين فقط. للتغلب على ذلك احرصي على الراحة قدر المستطاع وعدم الوقوف لفترات طويلة، كما يجب مراعاة رفع الساقيين أثناء الجلوس وتجنب الجلوس في وضعية القرفصاء. احرصي أيضًا على تحريك قدميكِ وتدوير الكاحل وتدليك القدم باستمرار لتجنب زيادة التورم.

 

بدء الشعور بحركة الجنين

تبدأ المرأة الحامل بنهاية الشهر الرابع الشعور ببدء تحرك جنينها حيث يكون قد بدأ الجنين في التكون مما ينتج عنه زيادة في حجم الرحم فيصل إلى وسط المسافة الفاصلة بين السرة والعانة. تتكون كافة أعضائه و يعطي جسمه بطبقة رقيقة من الوبر الناعم  تسمى الزغب. لذلك على الحامل أن تتناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم منها الحليب وكافة منتجات الألبان، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد التي تزيد كمية الدم التي تصل إلى الجنين وبالتالي ينمو بشكل سليم. غالباً ما ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول اللحوم والدجاج والبقوليات والخضروات الورقية.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع