كيف تستعدين للشهر الخامس من الحمل؟

Ouidad
الشهر الخامس من الحمل

إن كنتِ على وشكِ دخول الشهر الخامس من الحمل، إذا يجب أن تستعدي بشكل جيد لمتطلبات هذا الشهر من الحمل.

 

يعد الشهر الخامس من الحمل منتصف الطريق بالنسبة للأم. خلال هذا الشهر يعرف جسم الحامل مجموعة من التغيرات أهم تغير هو تمكنها من الإحساس بتحركات جنينها. كما سيصبح بإمكانها التعرف على جنسه إن كان صبي أم فتاة عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية.

 

خلال المقال التالي سنكشف لكِ سيدتي عن أهم هذه التغيرات وكيف تستعدين لها بشكل جيد لتمر فترة حملكِ بسلام.

 

الرغبة في تناول السكريات

الإحساس بالرغبة في تناول السكريات والحلويات هو إحساس وهمي يصيب غالبية النساء الحوامل. لكن، يجب عليكِ أن تقاومي هذا الشعور، حتى لا تصابي بسكر الحمل، خاصة إن كان الأمر وراثياَ في عائلتك. لمقاومة هذه الرغبة ننصحكِ بإستبدال السكريات الضارة بتناول الفواكه والعصائر الطازجة. مع الحرص على تحليل نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

 

الإحساس بالألم أسفل الظهر والقدمين

مع بداية الشهر الخامس ستشعرين بآلام في أسفل ظهركِ وفي العصب الوركي وستصابين بتورمات في قدميكِ. تحدث هذه الأعراض نتيجة الحمل الزائد الذي يتولاه جسدكِ، كما أن الرحم قد أصبح حجمه أكبر مما كان عليه من قبل، لذلك فهي أمور طبيعية ستنتهي بالولادة. لذا لا تقلقي منها وتحمليها فإنها ضريبة الحمل والولادة.

 

يمكنكِ أن تساهمي في تقليل هذه الأعراض بالحرص على ممارسة التمرينات الرياضية ولا سيما المشي كل يوم لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، مع ممارسة تمرينات تقوية عضلات الرحم التي تقوم بشد عضلات البطن وتقيكِ من الإصابة بالترهلات بعد الولادة.

 

تناول الأغذية الصحية المفيدة

لأنك الآن تحملين روحاً أخرى بداخلكِ. يجب عليكِ أن تهتمي بتغذية نفسكِ بما يتناسب مع هذا الأمر. كون الجنين يحصل على غذائه من خلال الغذاء الذي تقومين بتناوله. من أهم الأغذية المفيدة لكِ ولجنينكِ، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج والتي تحتاجين إليها من أجل تقوية مناعة الجنين وبناء أنسجته. يجب عليكِ أيضاً أن تكثري من تناول الأغذية المحتوية على الحديد كي تتجنبي الإصابة بمرض فقر الدم. كما يمكنكِ الإستعانة بالمكملات الغذائية بشرط استشارة الطبيب المختص قبل ذلك.

 

بالطبع لا غنى عن شرب كميات وفيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم مع العصائر الطبيعية وأنواع الحساء المختلفة. هذا سيحميكِ من الإصابة بالانتفاخات واحتباس الماء والسوائل بالجسم.

 

احرصي على ارتداء ملابس مناسبة

مع الحمل، لا يمكنكِ أن ترتدي كل الملابس التي تفضلينها. توجد عدة ملابس لا تتناسب مع الحمل وقد تشكل خطراً عليكِ وعلى جنينكِ. إبتداءً من الشهر الخامس يجب عليكِ أن تبتعدي تماماً عن ارتداء الملابس الضيقة وأن تحرصي على ارتداء ملابس واسعة تمنحكِ شعوراً بالراحة. يجب عليكِ كذلك الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وارتداء الأحذية المسطحة المريحة للقدمين.

 

لا تعرضي نفسكِ للشمس لأوقات طويلة

التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة هو أمر مضر للشخص العادي ويتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية وهو خطر كذلك على المرأة الحامل، الذي قد يتسبب في زيادة خطر إصابتها بالكلف أو البقع الظاهرة في الجلد والتي تكون معرضة لها بشكل كبير مع الحمل، لذلك لا تقومي بتعريض نفسكِ لأشعة الشمس لأوقات طويلة واحرصي على ارتداء نظارة الشمس ووضع الكريمات المرطبة.

 

وضعيات النوم المناسبة

هناك بعض الوضعيات التي قد تشكل خطر على صحة المرأة الحامل. النوم على الظهر يتسبب في الضغط على شرايين الجسم الرئيسية والتي تؤدي بدورها إلى انسداد الأوردة التي تضخ الدم إلى القلب. بالطبع النوم على البطن من أكثر الأمور خطورة والذي قد يتسبب في الإجهاض. لذلك فإن أفضل وضعية للنوم هي النوم على إحدى الجانبين ـ تحديداً الجانب الأيسرـ مع وضع وسادة مريحة أسفل قدميكِ، كما ينصح بوضع وسادة بين الفخذين كذلك.

 

في الأخير تذكري مع أي خطوة تقومين بها أن تستشيري الطبيب المتابع لحملكِ لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تؤدي بصحتكِ أو صحة جنينكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع