متى يتم التبويض وكيف يمكن حساب مواعيده؟

Fatima Ouidad
متى يتم التبويض؟

متى يتم التبويض؟ هذه واحدة من الأسئلة التي تشغل بال كل امرأة متزوجة ترغب في الحمل والإنجاب.

 

تهتم كل امرأة متزوجة تسعى للإنجاب بمعرفة كيفية حساب مواعيد التبويض الشهرية ومتى يتم. حيث أن الهدف الرئيسي من عمليّة التبويض أو الإباضة هو حدوث عملية الإخصاب والحمل أو تجنب حدوث الحمل في حالة عدم الرغبة في الإنجاب، مع عدم استخدام وسيلة لمنع الحمل. حيث أن تجنب الجماع وممارسة العلاقة الحميمة في أيام التبويض يقلل من احتمالية حدوث الإخصاب والحمل.

 

لكن، لا يُنصح بهذه الطريقة كبديل للطرق الأخرى لمنع الحمل. يرجع ذلك بالأساس لعدم دقتها، حيث أن الحيوانات المنوية تبقى على قيد الحياة وصالحة للإخصاب لمدة تصل إلى سبعة أيام داخل الجهاز التناسلي للمرأة.

 

ما هو التبويض؟

يحدث التبويض عندما ينتج المبيض بويضة ناضجة، يوجهها لقناة فالوب حيث تكون البويضة حينها قابلة للإخصاب لمدة تتراوح ما بين 24 و48 ساعة إذا اتصلت بالحيوانات المنوية، وإلا تضمر بعد عدة أيام ليتخلص منها الرحم عن طريق الدورة الشهرية.

 

كيف يمكن حساب ومعرفة متى يتم التبويض؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحديد فترة التبويض وحساب مواعيده الشهرية من أكثر هذه الطرق دقة وأسهلها نجد.

 

تتبع مواعيد الدورة الشهرية

الخطوة الأولى والأساسية لحساب مواعيد التبويض في هذه الطريقة، هي تتبع مواعيد الدورة الشهرية. قومي بشراء أو إنشاء تقويم لبدء تتبع دوراتكِ الشهرية، ضعي دائرة في اليوم الأول من الحيض وتتبعي مدة كل دورة. يلاحظ أن آخر يوم من كل دورة هو آخر يوم قبل بدء الدورة التالية والتي عادةً ما تكون 28 يوم. سجلي على الأقل تفاصيل ست أو ثماني دورات متتالية ثم اطرحي العدد 14 من عدد أيام أقصر دورة لتحديد أول يوم للتبويض.

 

مثال إن كانت دورتكِ منتظمة ويصل عدد أيامها 28 نطرح منها العدد 14 المتبقي هو 14 أي اليوم الرابع عشر هو أول يوم من فترة الإباضة لديكِ وهكذا.

 

مخاط عنق الرحم

مخاط عنق الرحم هو مادة واقية تتواجد على عنق الرحم ويزداد إفرازها وقت الإباضة لتسهيل إخصاب البويضات. إذا كنتِ قادرة على فهم تغييرات مخاط عنق الرحم، إذاً يمكنكِ استخدام هذا الأمر للتنبؤ باليوم الذي يبدأ فيه التبويض. حيث يصبح المخاط لزج وكثيف ويكون باللون الأبيض أو الأصفر الفاتح في فترة التبويض مع مراعاة العوامل التي تؤثر على طبيعة المخاط مثل الرضاعة الطبيعية والالتهابات وبعض الأدوية.

 

قياس درجة الحرارة الأساسية للجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم عند المرأة ارتفاعاً طفيفاً أثناء فترة التبويض بمقدار نصف درجة أو درجه مئوية على أقصى تقدير. لذلك قومي بقياس درجة حرارتكِ يومياً لتقدير بداية فترة التبويض مع مراعاة استبعاد العوامل الأخرى التي قد تسبب ارتفاع في درجة الحرارة مثل بعض الأمراض أو المجهود البدني أو غيرها من العوامل.

 

ننصحكِ بقياس درجة حرارة جسمكِ الأساسية بعد استيقاظكِ من النوم مباشرة.

 

اختبار تحديد أيام التبويض

يُباع اختبار تحديد أيام التبويض في الصيدليات للكشف عن فترة التبويض وذلك عن طريق تحديد كمية الهرمون اللوتيني في البول الذي يرتفع قبل يوم أو يومين من الإباضة وهو يشبه اختبار الحمل ومتاح في الصيدليات دون وصفة طبية.

 

تطبيقات الهواتف الذكية

تتوافر تطبيقات على الهواتف الذكية الآن لمساعدتكِ على تحديد فترة التبويض وهي تطبيقات مجانية وسهلة الاستخدام. يمكن الاعتماد عليها كما أن بإمكانها تنبيهكِ بمعاد الحيض وتزويدكِ بالكثير من المعلومات الطبية الهامة لصحتكِ.

 

اخترنا لكِ هذين التطبيقين السهلين: Period Diary وMy Ovulation Calculator اللذين يمكنكِ تحميلهما على هاتفك الخليوي.

 

زيارة الطبيب المختص

يمكن لطبيب النساء والولادة أو أخصائي الغدد الصماء إجراء اختبارات أكثر دقة من الطرق المنزلية لتحديد فترة التبويض. يمكن أن تشمل هذه الفحوصات إجراء اختبارات الدم وذلك لقياس مستويات هرمون البروجيسترون والهرمونات الأخرى. كما أن الطبيب بإمكانه الكشف عن أي أسباب مرضية يمكن أن تؤثر على الإباضة مثل الاضطرابات في وظيفة الغدة الدرقية أو مستويات البرولاكتين أو غيرها من الأسباب وإرشادكِ للعلاج الصحيح.

 

يجب مراعاة أن هناك عدة عوامل تؤثر على تحديد فترة التبويض منها العمر وانتظام الدورة الشهرية من عدمه والرضاعة الطبيعية ووجود بعض الأمراض مثل الأورام الرحمية وغيرها، لذا إذا كنتِ تواجهين مشكلة في تحديد فترة التبويض فيفضل عدم الاعتماد على الطرق المنزلية واستشارة الطبيب المختص.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع