لتحضير جسمك للولادة طبيعية ب4 تمارين

Fatima-Zahrae
طرق فعالة لتسهيل الولادة

إذا كنتِ حاملاً في أشهركِ الأخيرة، لابد أنكِ متحمسة كثيرة لإستقبال مولودكِ. لكن، هذا لا يمنع أنكِ خائفة من لحظة الولادة وما تحمله من صعوبات. لذلك نقترح عليكِ 4 تمارين سهلة لولادة طبيعية بدون مشاكل.  

 

الولادة الطبيعية هي الطريقة الأصح والأئمن سواءً على الجنين أو الأم. مواليد الولادة الطبيعية يكونون أقل عرضة لمشكلات التنفس. لكون الولادة الطبيعية تحفز الجسم على إنتاج الأدرينالين الذي يعمل على تصفية السوائل من الرئتين وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي. تبين أيضاً أن المواليد الطبيعيين يكونون أقل عرضة للإصابة بحساسية الأطعمة والربو.

 

إن كانت حالتكِ الصحية لا تستدعي خضوعكِ لعملية قيصرية خلال الولادة. نقدم لكِ هذه التمارين السهلة والآمنة من أجل تسهيل عملية الولادة وجعلها أقل إيلاماً والتي أتبتت فعاليتها.

 

1- تمارين كرة الولادة

ينصح الكثير من الأطباء والمتخصصين باستخدام كرة الولادة والتدرب عليها خاصة مع اقتراب نهاية الحمل وبداية موعد الولادة. قومي بالجلوس والتحرك عليها بحركات دائرية خفيفة. يمكنكِ التمسك والإستناد إلى عصا للمزيد من التوازن. كما يمكن أن تستعيني بزوجكِ أثناء قيامكِ بالتمارين. أطلبي منه الإمساك بيديكِ وأنتِ جالسة على الكرة لضمان عدم إنزلاقكِ من فوقها.

 

 

تساعدكِ تمارين كرة الولادة في تحريك الحوض وتهيئة موضع رأس الطفل ونزوله أسفل منطقة الحوض، مما يمهد بشكل أفضل للولادة. كما أن الدوران على الكرة يعمل على جعل عضلات الحوض أكثر ليونة ويقوم بتخفيف آلام الظهر.

 

يمكنك ممارسة تمارين الكرة كل يوم لمدة 20 دقيقة أو أكثر حسب قدرتكِ البدنية لكونها أمنة بشكل تام.

 

2- تمارين التمدد

يعد هذا التمرين من التمارين المناسبة للنساء الحوامل اللواتي لا يعرفن زيادة وزن كبيرة ولا يعانين من آلام أسفل الظهر. لكونه يحتاج للياقة بدنية مناسبة حتى تستطيع الحامل إنجازه.

 

 

للقيام بهذا التمرين ما عليكِ سوى الوقوف بشكل مستقيم. تم انحني للأمام وإتكئي براحتي كفيكِ على الأرض. حاولي رفع قدمكِ بشكل تدريجي محتفظة فقط برؤوس أصابع قدميكِ ملتصقة بالأرض. تم حاولي الثبات على هذه الوضعية لمدة 15 إلى 30 ثانية. يمكنكِ تكرار هذا التمرين 10 مرات أو أكثر حسب قدرة تحملكِ. المهم أن لا تجهدي نفسكِ كثيراُ.

 

هذا التمرين يشد عضلات ساقيكِ الخلفيتين بشكل كبير ويقويهما. كما يمنح مرونة عالية لمنطقة الحوض والأرداف. مما يسهل عملية ولادتكِ بشكل طبيعي جداً بدون مشاكل أو مضاعفات.

 

في حال كنتِ تعانين من مشاكل أسفل الظهر ننصحكِ بإستشارة طبيبكِ المختص قبل ممارسة هذا التمرين. دائماً أحرصي على تواجد أحد أفراد أسرتكِ معكِ في حال احتجت للمساعدة.

 

3- تمارين التنفس للاسترخاء

توتر الأعصاب يرفع من مستوى الأدرينالين في جسمكِ مما قد يتسبب في منع الطلق أو تعطيله. هذا ناتج عن تكوين الجسم لمضادات الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤول عن الطلق والمخاض. من أجل تلافي هذا الأمر ابعدي نفسكِ عن كل مسببات التوتر والقلق.

 

 

حاولي ممارسة تمرينات التنفس بانتظام. الطريقة سهلة ما عليكِ سوى أخد نفس عميق وحبسه لعدة ثوان، ثم إخراجه. ننصحكِ أن تستعيني بكيس ورقي في عملية التنفس. يمكنكِ كذلك أن تستمعي أثناء ممارستكِ لتمارين تنفسكِ لموسيقى هادئة فهي تزيد من إسترخائكِ.

 

4- السباحة وتمارين اللياقة المائية

تعد السباحة والتمارين اللياقة البدنية المائية من أفضل وأأمن الوسائل التي تساعد على تسهيل عملية الولادة. لكونها تقوم بتحسين قدرتكِ على التنفس عن طريق توسيع الرئة. كما تقوي وتلين منطقة الحوض وأسفل الظهر وتقلل من مشكل الدوالي والأرجل المنتفخة وتخفف التوتر العضلي. مما يجعل ولادتكِ أقل إيلاماً وأكثر سهولة.

 

 

إذا كنتِ في أشهركِ الأخيرة فيفضل ممارسة السباحة ل 20 دقيقة على الأكثر لتستمتعي بفوائد السباحة دون الإضرار بصحتكِ أو صحة جنينكِ.

 

أما إذا كنت في بداية حملكِ من الأشهر الثلاث الأولى إلى الشهر السادس فيمكنكِ أن تزودي فترة ممارستكِ للسباحة إلى 30 أو 40 دقيقة بشرط أن يكون حملكِ بدون مشاكل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع