5 أطعمة لزيادة الطاقة والنشاط للحامل

Yara Sharara

يحتاج كل إنسان طاقة كبيرة من أجل القيام بمهام حياته اليومية بنشاط وحيوية مطلقة ولا يمكن أن يحصل الإنسان على الطاقة اللازمة له إلا من خلال الأغذية المتعددة. تتميز كل واحدة منها على فائدة دون الاخر. تمدنا العديد من الأطعمة التي بالبروتين وبعضها بالسكريات وآخرى تمد الجسم بالفيتامينات ولكل منها دور في بناء الجسم بشكل صحي والحصول على الطاقة والنشاط بشكل جيد. يجعلنا نستيقظ بدون الاحساس بالخمول والكسل والشعور بالكآبة.  هذا المقال سوف نستعرض أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة. تعد هي البديل الصحي لمشروبات الطاقة التي انتشرت في الأسواق في الآونة الأخيرة والتي لها العديد من الأضرار الصحية.

1-تناول البيض

يحتوي البيض على الكثير من البروتين وفيتامين B. يساهم الكوليسترول مما في الحافظ على مستوى هرمون التيستيسترون في الجسم ويمد الجسم بالطاقة ويساعد على بناء العضلات. يجب الحرص على تناول ثلاثة بيضات يومياً خاصة للأشخاص الذين يلعبون الرياضة لبناء كتلة عضلية قوية. يحتوي البيض على نسبة كبيرة من الفسفور الذي يعد ثاني أكثر المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان وحوالي 85% من عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان بشكل سليم. يعزز مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه على حمض البانتوثينك المضاد للإجهاد لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد.

2-الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له خاصة السبانخ فهى واحدة من أفضل الأطعمة التي يفضل تناولها على مدار اليوم حيث تساهم بشكل كبير في إعطاء الجسم الطاقة لممارسة نشاطه اليومي. فالسبانخ المجمدة او الطازجة تفيد الجسم كثيرًا وتساعده على تعزيز الطاقة ومساعدتها على التصدي للكثير من الامراض. يمكن تناول الكرفس حيث يعد من الخضروات التي لا تساعد علي فتح الشهية ولا يفضلها البعض إلا أنها وجبة خفيفة تساعد على انتاج وتعزيز الطاقة وبها القدر الكافي من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم بالإضافة إلى الألياف الي تساعد على تنظيم عمليات الجهاز الهضمي.

3-الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أفضل أنواع الشوكولاتة وأكثرها فائدة لصحة الإنسان. تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية للجسم والحديد والكالسيوم. تحتوي على حوالي 6 جرامات من الألياف الموجودة في الكاكاو الخام مما يعمل على تحفيز الانزيمات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي. تناولها بانتظام ساعد على تعزيز القدرة على التحمل. فضلًا عن الحد من التعب فتناولها هام جداً خاصة للأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة بالصالات الرياضية فهى تعطيهم الطاقة اللازمة لممارسة تمارينهم.

4-تناول العدس

يساعد تناول العدس على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له حيث يحتوي على العديد من المكونات التي تنتج الطاقة بجسم الإنسان فهو من أهم الوجبات الصحية للأطفال على وجه الخصوص ويمكن طهيه بأكثر من طريقة حتى يتناوله الأطفال بكل سهولة خاصة في فصل الشتاء حيث يعطيهم شعوراً بالدفء. كما يساعد تناول العدس على الحفاظ علي نسبة الكوليسترول بالدم ومعالجة الكربوهيدرات بشكل كبير أكثر فعالية ومصدر غني بالبروتين بالإضافة إلى إحتوائه على كميات كبيرة من الحديد التي تساهم في القضاء على الشعور بالتعب و الإرهاق والإجهاد الذي يتعرض له الإنسان على مدار اليوم.

5-الشوفان">الشوفان

يفضل إدخال الشوفات في عمل وجبة الإفطار يومياً صباحاً حيث يعمل على إعطاء الجسم طاقة كبرة لممارسة المهام اليومية بصحة ونشاط. يفضل شراءه دون أي مكونات إضافية حتى لا تفقده فائدته. تحتوي حبوب الشوفان على كمية كبيرة من الألياف والبروتين والعناصر الغذائية منها الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وحامض الفوليك. وأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى المغذيات النباتية والمواد المضادة للاكسدة القوية. تساعد على منح الجسم كمية كبيرة من الطاقة. يجب الحرص على تناول الشوفان وإدخاله خاصة في وجبة الإفطار حيث يعزز الشعور بالشبع طيلة اليوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع