5 علامات أكيدة للحمل المبكر

Yara Sharara

سماع المرأة نبأ حملها من أسعد الأمور التي تحدث لها عقب مرور أشهر على زواجها! 

 

على الرغم من وجد علامات شائعة بين جميع النساء إلا أن كل امرأة تختلف عن الأخرى في حملها كما تختلف المرأة ذاتها في حملها الأول عن حملها الثاني. يحدث لكثيرً من النساء انقطاعًا في الدورة الشهرية ولا تصبح حاملًاً ويكون الأمر نفسي فقط لا غير.  حرصنا في هذا المقال على عرض أشهر علامات الحمل المبكرة لتتمكن كل امرأة من التأكد من وجود حمل من عدمه دون اللجوء إلى عمل اختبار منزلي أو حتى الذهاب إلى معمل التحاليل لعمل فحص دم.

 

1- انقطاع الدورة الشهرية

يعد انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة من أشهر العلامات المبكرة المنتشرة وتدل على وجود الحمل. خاصة وإذا كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة وتوقفت بشكل مفاجئ. عند حدوث ذلك يكون بسبب حدوث اخصاب للبويضة مما ينتج عنه حدث حمل وتعلم السيدة ذلك عقب مرور ثلاثة أسابيع من إتمام عملية الإخصاب عند قيامها بعمل اختبار حمل سواء بالمنزل أو في معمل التحاليل. يجب أن تعلمي جيداً أنه يوجد بعض الحالات الاخرى التي يحدث لها انقطاع الدورة الشهرية مع عدم حدوث الحمل ويكون ذلك عبارة عن اضطرابات للدورة الشهرية او اقتراب المرأة من سن اليأس أو التوقف عن تناول اقراص منع الحمل فجأة وبدون استشارة الطبيب.

 

2- ألم شديد و تورم في الثديين

تجد المرأة لديها إحساس بألم شديد في منطقة الثديين مع ملاحظة وجود تورم شديد خاصة عقب مرور إسبوع من انغراس البويضة في الرحم وهو الشعور ذاته التي تشعر به عند اقتراب موعد قدوم الدورة الشهرية وتعد هذه العلامة من علامات الحمل الاكيدة. تنتج عن تغير في هرمونات الجسم بعد حدوث الحمل وذلك لتنبيه الغدد في منطقة الثدي بالاستعداد في إدرار الحليب بعد الولادة مباشرة. تجد المرأة الثديين بهما أوردة زرقاء وذلك بسبب تدفق الدم إليهما هذا بالإضافة إلى تغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن وهناك احتمالية لتسريب سائل كثيف مما تعد هذه الامور من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل.

 

3- غثيان شديد يصاحبه قيء

عندما تصبح المرأة حامل تجد لديها شعور بالغثيان خاصةً عند الاستيقاظ من النوم ويحدث ذلك بسبب بدأ الجسم بالتعود على تغير الهرمونات به بعد أن أصبحت عالية بدرجة كبيرة بسبب حدوث الحمل. يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة الجافة خلال فترة الصباح مثل الخبز المحمص قبل القيام من الفراش. كما يمكن تناول كوباً من الزنجبيل ويفضل تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات. بدلًا من ثلاث وجبات في اليوم للحد من هذا الشعور. يجب على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل خاصة المقلية أو الدهنية.

 

4- الرغبة شديدة في تناول كمية كبيرة من الطعام

تجد المرأة لديها شعور بالرغبة في التهاب الطعام بشكل مفرط وهي علامة مهمة على الحمل حيث يكون للمرأة شهية زائدة للطعام فشهوة تناول الطعام تعد هي في الأساس افتقار للجسم لعناصر غذائية معينة يرغب في تعويضها. يعد هرمون البروجسترون هو الهرمون الذي له تأثير مباشر على تعزيز هذا الشعور بشكل لا يقاوم والذي يزيد عند حدوث حمل.  تشعر المرأة بالرغبة في تناول نوع واحد من الطعام عن غيره وهذا الأمر يرعب بالوحم. يجعل المرأة لا تتلذذ إلا بأنواع معينة من الطعام. يجب عدم ترك العنان للمرأة لتناول الأطعمة التي من الممكن ان تضر بصحتها وصحة جنينها.

 

5- حدوث نزيف أو نزول بقع وردية

ترى المرأة نزول بعض الدم على شكل بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون يصاحبها بعض التقلصات حيث يرجع حدوث ذلك إلى انغراس البويضة داخل بطانة الرحم الداخلية. ينتج عنه نزول دم في نفس موعد الدورة الشهرية غالباً ما يتم عقب مرور ثلاثة أيام على الإباضة. تعاني المرأة من حدوث تشنجات وتقلصات في الرحم خلال وقت مبكر من الحمل.  إذا وجدت المرأة نزول نزيف شديد منها فيجب عليها التوجه إلى الطبيب المختص للاطمئنان على حالة الجنين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحمايته.

إعلانات google