أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

Fatima-Zahrae

غالباً ما يتم اكتشاف الحمل والتأكد منه بعد انقضاء من أسبوعين الى ثلاث أسابيع عليه. لكن، هل يمكن اكتشاف الحمل مبكراً؟ الجواب "نعم " عن طريق معرفة أعراض الحمل التي تسبق الدورة بأسبوع.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

 

إن كنتِ تنتظرين إنقطاع دورتكِ الشهرية كي تتأكدي من حملكِ فأنت محقة بذلك، لكون انقطاع دم الحيض واحد من الأعراض الأساسية التي تشير لحدوث الحمل. لكن، غالباُ لا يمكنكِ التأكد من هذا العارض إلا بعد مرور حوالي الأسبوعين على حملكِ. إن كنتِ تودين التأكد بشكل قاطع من حملكِ عن طريق إجراء إختبار الحمل المنزلي الذي يرتكز بالأساس على نسبة هرمون الحمل (HCG)  إتش سي جي  في بولكِ فلا بد أن تنتظري مرور أسبوعين على الأقل على انقطاع دورتكِ الشهرية لكون قبل ذلك تكون نسبة هرمون الحمل ضعيفة جداً في البول مما يظهر النتائج سلبية. لكن لا عليكِ فهناك مجموعة من الأعراض التي من الممكن أن تأكد لكِ حملكِ حتى قبل انقطاع الدورة بأسبوع.

 

قد تتشابه أحياناً أعراض الحمل الأولى مع علامات إقتراب موعد العادة الشهرية مما يسبب لكِ الحيرة إن كنتِ حامل أو فقط أن موعد دورتكِ قد إقترب؟ إليكِ علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع.

 

انتفاخ وحدوث آلام وتقلصات في البطن

إنتفاخ البطن من أهم العلامات الحمل المبكرة بالرغم من كون هذا العارض يتشابه مع أعراض إقتراب الدورة الشهرية. يرجع السبب في ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تتسبب في انتفاخات المعدة المزعجة. أيضاً بعد حدوث الإخصاب قد تشعرين ببعض التقلصات والآلام بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم وزيادة سماكة هذا الأخير. إذا لاحظتِ هذه الأعراض برغم أن موعد دورتكِ مازال بعيداً فمن الممكن أن تكون هذه من علامات الحمل المبكرة.

 

إرتفاع وإنخفاض درجة حرارة الجسم

عند التخصيب مباشرة وبعد غرس البويضة في جدار الرحم يعرف جسمكِ إنخفاضاَ مؤقت في درجة حررته الأساسية بمعدل درجة واحدة. يمكنكِ قياسها وأنتِ في فترة راحتكِ بواسطة مقياس حرارة الجسم القاعدي. يحدث الغرس من أسبوع الى أسبوعين بعد التبويض أي قبل موعد الدورة المقبلة بحوالي أسبوع. لذا حاولي مراقبة درجة حرارة جسمكِ خلال هذا الأسبوع للتأكد من هذه العلامة لكون هذا الانخفاض يستمر يوماً واحداً فقط.

 

عكس العارض السابق فالجسم قد يعرف إرتفاعاً في درجة حرارته بمعدل درجة واحدة أيضاً بعد الغرس قد يستمر لأزيد من أسبوعين دون أن يكون ذلكِ مصاحب بأي أعراض مرضية أخرى. في حالة إذا لاحظتِ ارتفاعاً في درجة حرارة جسمكِ الأساسية (القاعدية) من المرجح أن يكون هذا دليلاً على حملكِ.

 

تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول بإستمرار

قد تتعرضين لحدوث تنقيط دموي بسيط مباشرة بعد غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم التي قد تتسبب في خدوش وجروح طفيفة ينتج عنها هذا التنقيط. غالباً ما يختلف لون التنقيط بين الأحمر والوردي والبني الغامق أو الفاتح. يحدث هذا النزيف قبل موعد العادة ما بين يومين الى أسبوع.

 

من أهم العلامات الدالة على الحمل هو رغبتكِ المستمرة في التبول نتيجة ارتفاع نسبة السوائل في جسمكِ. أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الرحم الذي يضغط بالتالي على المثانة مما يشعركِ بالحاجة الدائمة لدخول الحمام.

 

التعب والتقلبات المزاجية

الشعور بالتعب المستمر بالرغم من عدم قيامكِ بأي مجهودات إضافية ورغبتكِ في النوم وعدم قدرتكِ على القيام بأعبائكِ اليومية قد يكون دليل على حملكِ، لكون التغيرات الهرمونية المصاحبة لحدوث الحمل تستنزف طاقتكِ بشكل غير مباشر.

 

التقلبات المزاجية وضيق التنفس والشعور بالقيء والدوار كلها أعراض مشتركة بين إقتراب موعد الدورة الشهرية وعلامات المبكرة للحمل. لكن، اجتماع أكثر من عارضين معاً قد يكون من اهم علامات الحمل التي تسبق موعد عادتكِ الشهرية بيوم أو يومين. قد تعانين أيضاً من آلام أسفل الظهر مع حريق بسيط عند التبول مع تغير لونه ورائحته.

 

التأكد من نبض السرة

تعتمد هذه الطريقة التي تعتبر الى حد كبير من الطرق الطبية على تحسس النبض انطلاقاً من سرتكِ. قومي بالتمدد على بطنكِ وضعي رؤوس أصابعكِ على السرة وتحسسي أن كان هناك نبض مسموع في حالة وجود نبض فهذا دليل على عدم حدوث الحمل والعكس صحيح.

يفسر أمر النبض بعمل المبايض عند الحمل تتوقف المبايض عن العمل مما ينتج عنه غياب في النبض، عكس في حال عدم حدوث الحمل تستمر المبايض في العمل والنزول ترقباً لنزول دم الحيض عند موعد الدورة الشهرية.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع