هل تناسب المشروبات الرمضانية صحة الحامل؟

Fatima Ouidad

الموائد الرمضانية تكون عامرة بما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات. لكن، عزيزتي المرأة الحامل، هل تساءلت مع بداية شهر رمضان إن كانت المشروبات الرمضانية تناسبكِ؟ وهل هناك ما يجب تجنبه منها؟ تعرفي على تأثير المشروبات الرمضانية على صحتكِ في الحمل.

تأثير مشروبات رمضان على صحة الحامل

 

ينصح الأطباء دائماً الحوامل بالإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف ومضاعفاته. تزداد أهمية السوائل بصفة خاصة في شهر رمضان مع الصيام وخاصة إذا صادف شهر رمضان الفضيل فصل الصيف الحار. من المعلوم أن كل إمرأة حامل يجب أن تولي إهتماماً كبيراً بنظامها الغذائي وصحتها بشكل عام. لذا عليكِ معرفة تأثير بعض المشروبات الرمضانية قبل تناولها.

 

العرقسوس

العرقسوس من أشهر المشروبات الرمضانية لكن يجب عليكِ تجنبه تماماً أثناء فترة الحمل وذلك لأنه يزيد من مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض. العرقسوس يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويسبب ضعف عام في عضلات الجسم كما يؤثر على خلايا المخ في بعض الأحيان. يتسبب أيضاً في خفض نسبة البوتاسيوم في الدم مما يؤدي لحبس الماء والأملاح في الجسم. لذا يوصي الأطباء بتجنبه للحوامل والمرضعات ومرضى الكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم.

 

التمر الهندي

التمر الهندي مشروب مفيد جداً لصحة الحامل حيث أن له العديد من الفوائد التي تشمل غناه بعنصر الحديد الذي يقي الحامل من خطر الأنيميا الأمر الذي يحافظ على صحة الأم والجنين ويضمن تجنب مخاطر الولادة المبكرة. يحتوي التمر الهندي على الألياف الغذائية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي وتحسن عملية الهضم حيث يقيكِ من الإمساك الذي تعاني منه معظم الحوامل. يحميكِ أيضاً من أعراض الحمل المزعجة كالغثيان والقيء كما أنه يطرد ويخلصكِ من الغازات المعوية والسموم من الدم.

 

يتوفر التمر الهندي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين إي وسي وك وهي فيتامينات مهمة لصحة الحامل وجنينها. يحتوي كذلك على نسبة مهمة من المضادات الحيوية التي تحارب الجراثيم والبكتيريا وتحمي صحة الأم، كما تقي الجنين من بعض التشوهات التي قد تصيبه نتيجة بعض العدوى البكتيرية.

 

التمر هندي يعمل على تلطيف الجسم عن طريق تخفيض درجة حرارته وخاصة في فصل الصيف. لذا يوصي الأطباء الحوامل بشرب التمر الهندي في رمضان وغيره من الشهور.

 

قمر الدين

يتكون قمر الدين من حبوب المشمش المجففة لذا فعند تحضيره كمشروب فهو يعد من المشروبات الطبيعية. يحتوي قمر الدين على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة جداً لصحة الحامل وجنينها مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم إضافة إلى معدن الحديد، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات وتحديداً فيتامين إي وبي وسي. من أهم فوائده الصحية زيادة المناعة الذاتية ومحاربة الأنيميا وتحسين عملية الهضم. لذا يعد مشروب قمر الدين من أنسب المشروبات للحامل.

 

السوبيا والخروب

السوبيا مشروب رمضاني يدخل في تكوينه اللبن لذا فهو مفيد جداً لصحة الحامل لغناه بعنصر الكالسيوم الضروري لصحة الأم والجنين أيضاً ولا يوجد ضرر منه للحوامل.

 

الخروب من المشروبات الطبيعية الغنية بالفيتامينات والأحماض والعناصر المعدنية التي تُكسبه خواصاً مضادة للأكسدة. إنه يحتوي على الأحماض التي تعمل كمسكن طبيعي للآلام. يحتوي الخروب أيضاً على عناصر هامة مثل الفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وكلها عناصر ضرورية لصحتكِ وصحة جنينكِ.

 

 

بصفة عامة يجب على الحوامل شرب جميع المشروبات الرمضانية حتى المفيدة منها بكميات معتدلة. ينصح الأطباء بأفضلية شرب المشروبات الطبيعية الطازجة المُعدة منزلياً دون مواد حافظة. لا تنسي شرب ثماني أكواب كبيرة من الماء وخاصة في رمضان، للحفاظ على سلامتكِ وسلامة جنينكِ

 

المصدر: د. الذيب بن عيسى طب عام

إعلانات google

1 تعليق