ما هي أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟ ‏

Fatima Ouidad

إن كنتِ تتساءلين عما إذا كنتِ حامل أم لا حتى قبل تأكدكِ من انقطاع عادتكِ الشهرية؟ إذاً من الضروري أن تتعرفي على أعراض الحمل الحقيقية والتي تسبق انقطاع الحيض.

 

بعد الزواج، تختار كل سيدة الوقت المناسب الذي ترغب فيه بالحمل حسب اتفاقها مع زوجها وحسب ظروفهما الصحية والمادية والنفسية. لكن الرغبة في الحمل وحدها ليست كافية لحدوثه. لذلك تختلط لدى بعض السيدات أعراض الحمل الحقيقية مع أعراض أخرى أو ما يسمى بالحمل الكاذب.

 

يعتبر الحمل من أكثر الأمور التي تسعد المرأة، لذلك فالكثيرات يعتبرن غياب الدورة أو العادة الشهرية دليل على الحمل إضافة إلى الدوار والشعور بالغثيان. صحيح أن هذه من أبرز أعراض الحمل ويمكن اعتبارها من أعراض الحمل الأولى الواضحة. لكن، ماذا عن أعراض الحمل التي تسبق انقطاع الدورة وهي التي سنعرضها لكِ في الأسطر التالية. لا تنسي أن هذه العلامات وحدها لا تثبت حملكِ بل تعتبر دافعاً قوياً لكِ لإجراء اختبار الحمل للتأكد من صحته أو عدمه.

نزيف دموي بسيط مع احتقان الثدي

ظهور بعض النقاط البسيطة من الدم (نزيف طفيف) خارج وقت الدورة الشهرية، علامة قوية على حدوث الإخصاب عند المرأة. بمعنى آخر انغراس البويضة الملقحة في الرحم. للتأكد أكثر فإن هذه العلامة غالباً تظهر بعد اليوم الأول من الإخصاب. لكن لا يجب عليكِ أن تخلطي بينها وبين الاستحاضة التي قد تحدث في أي وقت من الدورة الشهرية. راقبي هذه العلامة مباشرة بعد الإخصاب حتى لا تخلطي بين الأمرين.

 

الأكيد أنكِ تعلمين أن الثدي يحتقن في فترة الدورة الشهرية وهذا راجع إلى كمية الدم التي يضخها الجسم في منطقة الصدر مع الشعور بالألم عند الضغط عليه. الأمر مشابه لأعراض الدورة الشهرية، حيث أنه في حالة الحمل يزداد حجم ثدييكِ وتعانين من آلام بسيطة في الصدر. هذه العلامة عادة تحدث في أول أسبوع من الحمل وهذا يحصل بسبب التغيير المفاجئ في هرمونات الجسم.

الشعور بالتعب وآلام مفاجئة

صحيح أنكِ خلال الدورة الشهرية وباختلاف أعراضها لابد من أن تشعري في مرحلة معينة بالتعب والإرهاق. لكن، في فترة الحمل ستشعرين أكثر بهذه الأعراض كما ستصابين بالخمول خاصة في الفترة التي تسبق موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة. في هذه الفترة ستشعرين بعدم رغبتكِ القيام بأي عمل مجهد سواء في العمل أو في المنزل وستحسين برغبة دائمة في النوم.

 

أعراض الحمل مشابهة بعض الشيء لأعراض الدورة الشهرية، لذلك من الممكن أن يرافق حملكِ بعض الآلام المفاجئة في أسفل الظهر. كما قد يختلط عليكِ الأمر فتظنين أنها أعراض الدورة الشهرية، لذلك لا يعتمد الخبراء على هذا الدليل في تأكيد وجود الحمل من عدمه. لكن إذا لاحظتِ أن آلام الظهر رافقت مجموعة من الأعراض المذكورة، حينها يمكن أن يكون دليلاً قوياً على حدوث الحمل.

 

هل تشعرين بآلام وتقلصات في أسفل البطن؟ إذا كان الجواب نعم، فهناك احتمال كبير لحدوث الحمل خاصة إذا كانت الآلام مشابهة لأعراض الدورة الشهرية، لكنها تكون متكررة في بداية الحمل. تختلف شدة الآلام لدى كل سيدة فهناك من تشعر بآلام شديدة وهناك من تكون الآلام لديها بسيطة وغير مستمرة.

اضطراب حاسة الذوق والرغبة في التبول باستمرار

إذا وجدت أن حاسة التذوق لديكِ قد تغيرت، فلا داعي للقلق. قد يكون الحمل هو السبب في ذلك. بعض السيدات يجدن صعوبة أو يرفضن تذوق بعض الأطعمة كالشاي والقهوة، لهذا من الطبيعي أن تشعري بمرارة في الفم عند تذوق بعض الأطعمة، لكن هذا العارض نادر شيء ما بالنسبة للحمل عند النساء.

 

من العلامات الشائعة عند الحمل هو التبول المتكرر في المرحلة الأولى من الحمل. يحدث هذا الأمر نتيجة انغراس النطفة في الرحم مما يؤدي إلى إفراز هرمون الحمل، الذي يتخلص منه الجسم فيما بعد. لا تفزعي إن تكرر دخولكِ للحمام ما لم يتغير لون ورائحة البول بشكل ملفت.

 

من المهم أن تنتبهي سيدتي إلى أن هذه العلامات، التي من شأنها تنبيهكِ الى حدوث الحمل. إذا استمرت هذه الأعراض لمدة لا تقل عن أسبوع ننصحكِ  بإجراء اختبار للحمل للتأكد، حيث يكون هرمون الحمل قد ظهر في بولكِ.

 

 

إعلانات google