للحامل المحجبة: نصائح للعناية بالشعر خلال شهر رمضان

Yara Sharara

الشعر هو تاج المرأة و يتطلب العناية الخاصة منها دائماً. يجب أن تزيد هذه العناية كثيراً خاصة في شهر رمضان و تزيد أكثر للمرأة الحامل المحجبة نظرًا لما تتعرض له من فقد السوائل بالجسم أثناء الصيام. 

تغطية الشعر غالبية الوقت وممارسة العديد من العادات الخاطئة في الغذاء التي كثيرًا ما تتبعها في شهر رمضان يجعل الشعر ضعيف ومتقصف وأكثر عرضه للتلف. يجب على المرأة الحامل المحجبة خلال شهر رمضان أن تلتزم ببعض العادات للعناية بشعرها والحصول على شعر طويل لامع وصحي.

1- إتباع نظام غذائي صحي

يجب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي طيلة شهر رمضان يقرره الطبيب المعالج للمرأة الحامل. بالإضافة إلى  تناول وجبتي الإفطار والسحور على ان تكون كلاهما غنية بالعناصر المفيدة للجسم والشعر لتجنب جفافه وتكسره. يجب ان تتضمن وجبة السحور منتجات الألبان لأنها غنية بالمعادن والبروتينات التى يحتاجها. من الضروري تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية وإستبدالها بالأطعمة الغنية بالمعادن التي يحتاجها الجسم. يجب أيضًا تناول الفيتامينات  خاصة الزنك نظراً لأن له دور كبير فى زيادة سمك الشعر ونموه بشكل ملحوظ.

2- شرب المياة بكميات كبيرة 

من المعروف أن شرب المياة بكميات كبيرة ضروري جداً للمرأة الحامل في الأيام الطبيعية إلا أن هذا الأمر يجب أن يكثر في شهر رمضان المبارك خلال الفترة ما بين الإفطار و السحور بنسبة ما لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً. يجب ذلك من أجل ترطيب الجسم بالكامل و تجنب جفافه، هذا بالإضافة إلى المحافظة على ترطيب الشعر وتجنب الإصابة بجفافه و تكون القشرة. الجسم خلال فترة الصيام يفقد الكثير من السوائل خاصة مع الإرتفاع الرهيب فى درجة حرارة الجو مما يؤدي إلى نقص المعدل الطبيعى للمياه. من الضروري ان يتم تعويض الجسم بالمياه التي فقدها خلال النهار في رمضان لضمان وصول الترطيب اللازم للشعر والجسم بالكامل.

3- غسيل الشعر بالشامبو المناسب وقص الأطراف 

يجب أن تحرص المرأة الحامل المحجبة على إختيار الشامبو المناسب لشعرها. يجب ألا تزيد عدد مرات غسيل الشعر عن ثلاثة مرات أسبوعيًا بحيث حتى لا يخسر الشعر الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية لترطيبه. يجب أيضًا عدم غسله بمياه ساخنة حتى لا تسبب التلف والجفاف له كما من الضروري قص أطراف الشعر التالفة بشكل دوري حتى ينمو الشعر مرة أخرى بقوة وصحة. إحرصي على هذه العادة خاصة خلال الشهر الكريم لتتمتعي بشعر لامع.

4- عدم تمشيط الشعر المبلل 

عند إنتهاءكِ من أخذ حمامِك إحرصي على عدم تمشيط الشعر وهو مبلل حيث يكون الشعر في هذا التوقيت في أضعف حالاته فإذا قمتِ بتسريحه فسوف يتساقط من الجذور. من الأفضل تركه ليجف طبيعياً أو الضغط عليه بالمنشفة بلطف و تجنبي تماماً فركه حتى لا تضعف البصيلات و تصبح هشة. تجنبي أيضًا تعريضه للحرارة  سواء للمجفف أو المكواة يومياً وإذا رغبتِ فى إستعمال المجفف الكهربائي فمن الأفضل إستخدامه مرة أسبوعياً حتى لا تضري شعركِ. إحرصي على عدم إرتداء الحجاب والشعر مبلل لتتركي له المساحة ليتنفس و تتجنبي الرائحة غير المحببة.

5- تدليك فروة الرأس يومياً 

إحرصي على تدليك فروة الرأس يومياً بأصابعك في حركات دائرية للعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يسهل وصل الغذاء اللازم له وتقوية البوصيلات. قومي بتسريح الشعر بطريقة صحيحة و بإتجاه مريح لكِ قبل قيامك بإرتداء الحجاب. تجنبي وضع الحجاب على الرأس بطريقة خاطئة حتى لا تزيدي من فرصة تساقط الشعر وتكسره. قبل ارتداء الحجاب يجب عدم تطبيق أي من التسريحات المحكمة كالضفائر أو ذيل الحصان. من الأفضل تصفيف الشعر على هيئة كعكة غير محكمة لتسمح للشعر بالتنفس.  تجنبي عدم إرتداء الحجاب لفترة تزيد عن 8 ساعات لتجنب سخونة و إلتهاب فروة الرأس.

 

إعلانات google