نصائح لحمية غذائية صحية للحامل في رمضان

Fatima Ouidad

أنتِ حامل عند إستقبال شهر رمضان الكريم و صحتكِ وصحة جنينكِ جيدة فقررتِ الصيام (بعد إستشارة الطبيب)؟ إذاً يجب عليكِ الاهتمام بنظامكِ الغذائي طوال فترة الصيام بإتباع حمية غذائية مناسبة لكِ لضمان عدم تأثير الصوم بشكل سلبي على صحتكِ وصحة جنينكِ.

 

تعفي الشريعة الإسلامية النساء الحوامل والمرضعات من صيام شهر رمضان الكريم إذا كان هناك ضرر على صحة الأم أو الجنين. يمكن تعويض أيام الصيام في وقت لاحق أو إذا لم يكن ذلك ممكناً، يمكن للمرأة أن تدفع الفدية أي إطعام مسكين عن كل يوم لم تصمه في رمضان.

 

الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن هو أمر ضروري لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها، لذا إذا قررتِ الصيام فيجب عليكِ تلبية متطلبات جسدكِ الغذائية.

 

شرب كمية كافية من السوائل

احرصي على شرب كمية كافية من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور سواء بشرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر الطبيعية أو حتى الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. ذلك تجنباً لخطر الجفاف الذي تزيد إحتمالية حدوثه أثناء الصيام وخاصة مع تزامن شهر رمضان مع أيام الصيف الحارة الطويلة في معظم البلدان العربية.

 

إذا شعرتِ بالعطش الشديد مع تحول لون بولكِ إلى لونٍ داكنٍ و شعوركِ بالدوخة، الصداع والدوار فهذه علامات الجفاف! يجب عليكِ الإفطار فوراً وتعويض جسمكِ بالسوائل للحد من خطر الجفاف الذي يؤثر على عمل الكليتين وكمية السوائل حول الجنين مما يشكل خطراً على سلامته.

 

نظام غدائي متنوع وصحي

تأكدي من الإستمرار بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات تحت إشراف طبيبكِ مثل حمض الفوليك وفيتامين د والكالسيوم مع تناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان حتى يتسنى لكِ الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك.

 

حاولي تضمين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تفرز الجلوكوز والطاقة ببطء في الجسم عندما تتكسر أثناء الهضم في وجبتي الإفطار والسحور. تساعد هذه الأطعمة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتعطي الإحساس بالشبع، كما أنها تعد مصدر هام للألياف وفيتامينات B المركبة. من أمثلة هذة الأطعمة الحبوب الكاملة والشوفان والقمح الكامل والشعير والأرز البني والذرة كما نجدها في الخضراوات كالبطاطس والفواكه والبقوليات. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب قليل الدسم ومنتجات الألبان للحفاظ على قوة عظامكِ ومساعدتكِ على إنتاج الحليب لإرضاع طفلكِ لاحقاً.

 

تأكدي من تناول المأكولات البحرية مثل السلمون أو الماكاريل وغيرها الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والزنك اللازمة لصحتكِ وصحة طفلكِ خلال شهر رمضان. البروتينات النباتية (والحيوانية) من أهم العناصر الغذائية لصحة المرأة الحامل وجنينها لذلك لا تنسي تناول البروتين في وجبتكِ الأساسية خلال شهر رمضان مثل البيض والبقوليات.

 

يجب أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة جزءاً أساسياً من طعامك خلال شهر رمضان وذلك لغناهما بالمواد الغذائية الأساسية والألياف التي تساعد على منع الإمساك. التمر سنة الإفطار وهو أيضاً من العناصر الهامة لإستعادة مستوى السكر في الدم وإمدادكِ بالطاقة. لا تتواني في بدأ إفطاركِ بشرب كوب من الحليب قليل الدسم مع بضعة تمرات، خمسة الى سبعة تمرات.

 

ما الذي يجب الابتعاد عنه في حميتكِ خلال رمضان؟

تجنبي كثرة تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضرة. تجنبي الحلويات لأنها أطعمة عالية السعرات مع انخفاض قيمتها الغذائية. بدلاً من ذلك تناولي مصادر صحية من الدهون مثل المكسرات بكميات معتدلة.

 

تجنبي تناول الأطعمة المملحة والأطعمة المماثلة مثل الأطعمة المعلبة والمكسرات المملحة والمخللات التي يمكن أن تشعرك بالعطش الشديد.

 

تجنبي إرهاق المعدة والجهاز الهضمي بتناول وجبتين كبيرتين أثناء الإفطار والسحور. قومي بدل ذلك بتقسيم الطعام على فترات متقاربة من المغرب إلى الفجر لتنظيم عمل الجهاز الهضمي وتجنب المشاكل الهضمية أثناء الصيام مثل حرقة المعدة أو الإمساك أو غيرها من المشاكل.

 

ننصحكِ في الأخير باستشارة طبيبكِ ووضع رفقته حمية غذائية متوازنة مبنية على المكونات الغذائية الصحية التي سبق ذكرها تناسب وضعكِ الحالي كحامل وتناسب احتياجاتكِ خلال الصوم لضمان سلامتكِ وسلامة جنينكِ.

 

المصدر: د. يحياوي خديجة إختصاصية في أمراض النساء والولادة

إعلانات google

1 تعليق