5 أطعمة مفيدة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية

Yara Sharara
  • عملية الولادة الطبيعية من أكثر العمليات التي تمر بها المرأة إرهاقًا في حياتها.

     

    الولادة الطبيعية أشد ألمًا من الولادة القيصرية بعد حدوث العملية بساعات إلا أنها أقل تعرضًا للمشاكل والمخاطر التي قد تحدث بعد إنتهاء العملية بأيام. يقول الدكتور على الحسيني طبيب النساء والتوليد: "إن النساء أصبحن يفضلن اللجوء إلى عملية الولادة القيصرية بالرغم من عدم وجود توصية طبية بها. الألم من أهم المشاكل التي تواجهها المرأة بعد عملية الولادة القيصرية وتستمر لفترة طويلة. بناءًا على العديد من التجارب والأبحاث أثبتت أن الولادة الطبيعية تترك ألمًا يستمر إلى بعد الولادة بساعات وربما تستمر من يوم إلى 3 أيام بحد أقصى." الولادة القيصرية على العكس تسبب ألمًا بمكان الجرح قد يستمر لأسابيع حتى الشفاء تمامًا. يمكن التغلب عن هذه الآلام ببعض الأدوية المسكنة ولكنها تظل تعيق الحركة الطبيعية للمرأة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة. تختلف نسبة هذه الآلام من إمرأة إلى أخرى.

     

    يتابع الدكتور على الحسيني حديثه فيقول: "في البداية ننصح كل إمرأة بالولادة طبيعيًا إلا إذا إحتاج الأمر للجوء إلى الولادة القيصرية. ننصح المرأة قبل الولادة الطبيعية بتناول العديد من الأطعمة و ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تسهل العملية و الولادة بصورة سهلة و طبيعية".


    الآن اخترنا لكِ اهم 5 أطعمة ننصحكِ بتناولها قبل عملية الولادة بشهر. يجب عليكِ إستشارة الطبيب المختص قبل الإستمرار في تناولهم للحد من أي أعراض جانبية من الممكن أن تسببها لكِ. خاصة إذا كانت لديكِ حساسية من أي من مكوناتهم.

  • 1- تناول التمر

    التمر من الأطعمة التي تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية. يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة ليتمكن من تحمل المجهود الشاق خلال عملية الولادة الطبيعية. يحتوي أيضًا على العديد من الألياف التي تعمل على تنظيف الأمعاء و القولون. هذه المشكلة تواجهها المرأة الحامل نظراً لأنها تصاب بالإمساك المزمن.

    يحدث الإمساك نتيجة نزول الجنين في منطقة الرحم السفلية مما يضغط على المستقيم و يسبب مشكلة في الاخراج. يحتوي التمر على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد الأم على تحمل فترة النفاس. يحتوي أيضًا على هرمون البيتوسبن الذي ينظم الطلق أثناء الولادة و يمنع حدوث النزيف الرحمي اثناء و عقب الولادة.

  • 2- زيت الزيتون

    يعمل زيت الزيتون على تسهيل عملية الولادة نظراً لأنه يساهم في توسيع عنق الرحم و تهدئة الأعصاب. يمكن إضافته في الطعام أو تدليك منطقة أسفل الظهر به للإسترخاء و إزالة التوتر. يمكن أيضًا تدليك منطقة عنق الرحم به مما يؤدي إلى تليين فتحة المهبل و خروج الجنين منها بسلاسة و سهولة. تجنبي إستخدامه إلا عند ظهور علامات الولادة حتى لا يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو إنفجار كيس الماء مما يعرض حياة الجنين للخطر. من الأفضل إستشارة الطبيب الذي تتابعين معه ولادتكِ قبل البدء في ذلك.

  • 3- الأناناس

    فاكهة الأناناس من الفواكه اللذيذة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، فهي تساهم في تليين عنق الرحم ومحفزة جيدة للولادة. لا ينصح بتناولها إلا قبل الولادة لأنها تزيد من حدوث الإنقباضات الرحمية التي تؤهل جسم المرأة للولادة. تحتوي الأناناس على إنزيم البروملين وهو يعمل على تليين عنق الرحم و زيادة انقباضاته مما يساعد في تسهيل الولادة. يجب إستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله والتأكد من أن جسمكِ لا يتحسس من أي من مكوناته.

  • 4- الزنجبيل

    يساهم الزنجبيل في تحفيز عملية الولادة و تسهيلها. يتم الإعتماد على تناوله بكثرة خلال فترة ما قبل الولادة لأنه يحتوي على مواد فعالة تزيد من حدوث التقلصات الرحمية مما يسرع عملية الولادة الطبيعية. من الممكن أن تتناوليه مع إضافة الريحان و الزعتر إليه. الزنجبيل من المواد القابضة للأوعية الدموية و الموسعة لها. تعمل هذه المواد على تنشيط مرور الدم داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة النشاط العضلي و تسهيل الولادة. يُنصح بتناول 3 إلى 4 أكواب من مغلي القرفة و الزنجبيل قبل الولادة. إحذري من تناوله إذا كنتِ تعانين من إرتفاع ضغط الدم. يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا خصوصاً الحارة المحفزة للطلق و التي تمد الجسم بطاقة كبيرة أثناء الولادة.

  • 5- زيت الخروع

    زيت الخروع من المكونات التي تسهل عملية الولادة الطبيعية وأكثرها شيوعًا. كان يستخدم قديماً في تسريع عمليات الولادة نظراً لأنه ملين طبيعي للأمعاء. يمكن تناوله عن طريق الكبسولات أو كشراب أو تدليك منطقة البطن وأسفل الظهر به. يحفز الأمعاء والقناة الهضمية والرحم إلى أن يدفع إلى المخاض. يعمل على توسيع الأنسجة والعضلات فيساعد على تسهيل الطلق. يجب إستشارة الطبيب المختص أولًا قبل تناوله لأن يجب شربه أو دهنه بنسبة معينة تختلف من إمرأة لأخرى. 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع