تطورات الجنين خلال الأسبوع العشرين من الحمل، الشهر الخامس

fllora

خلال الأسبوع العشرين من الحمل (الشهر الخامس)، ستشعرين أكثر بحركات جنينكِ. الأهم من ذلك هو أن حان الوقت لإكتشاف جنسه عن طريق فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (ايكوغرافي)!

يتميز الأسبوع العشرين من الحمل بالراحة بالنسبة للأم مقارنة بالأسابيع الماضية التي كانت مليئة بالغثيان و الدوار و التعب. بشكل عام فإن كل أسبوع من أسابيع الحمل له تطوراته الخاصة، سواءً على صحة الأم أو في ما يخص تشكل الجنين. لا يخلو الشهر الخامس كغيره من أشهر الحمل من بعض الآلام و التقلبات النفسية... إلا أنه يمتاز أكثر بالهدوء و الإستقرار.

 

تطورات الجنين خلال الأسبوع العشرين من الحمل

في هذه المرحلة من الحمل، يستمر الجنين في النمو، فهو يزن حوالي 400 غراماً و يصل طوله 23 سنتمتراً. أصبحت عضلاته أقوى مما يمكنه من الاستدارة بسهولة والقيام بشقلبات في بطنكِ وهذا ما يولد لديكِ ذلك الإحساس الجميل والرباط القوي بينكِ وبين جنينكِ.

 

حاسة السمع واللمس و الذوق لديه لا زالت تتحسن وتتطور. يجب أن تعلمي أن الشهر الخامس من الحمل هو شهر أساسي لنمو مخ الجنين لا سيما و لأن خلال الأسبوع العشرين من الحمل تبدأ الوراثة الجينية التي تمررينها لجنينكِ بالتغير. لمساعدته، لا شيء أفضل من التحفيز الحسي. عانقي بطنكِ و تحدثي الى جنينكِ، لا تنسي أن تأخدي قسط كاف من الراحة فجنينكِ بحاجة ماسة اليها لضمان نموه بشكل سليم.

 

خلال الأسبوع العشرين من الحمل تتحدد الأعضاء التناسلية الداخلية لجنينكِ، هذا ما سيجعلكِ قادرة على معرفة جنس مولودكِ، نظن أنكِ متحمسة لذلك!

 

تغيرات جسم الأم

تهانينا فقد تجاوزتِ النصف الأول من الحمل، غير أن جسمكِ سيستمر بالتغيير.  رحمكِ الذي لا يزال يتسع تدريجياً بفعل الإفراز المستمر لهرمونات الأستروجين والبروجستيرون. يجب أن تعلمي أن اتساع الرحم يؤدي الى الضغط على رئتيكِ مما قد يسبب مشاكل ضيق التنفس خاصة أثناء النوم. من الشائع أن تعاني من مشاكل الدورة الدموية (الدوالي، البواسير، التشنجات) نتيجة ارتفاع حجم الدم بمقدار الثلث تقريباً. لا تترددي في استشارة طبيبكِ إذا أصبحت هذه المشاكل الصحية مزعجة للغاية. هناك أعراض اخرى قد تصيبك مثل نزيف الأنف. إحتمالية إصابتكِ به تبقى نادرة وعلاجه سهل.

في الشهر الخامس من الحمل، قد تواجهين آلام أسفل الظهر بسبب وزنكِ الزائد. ننصحك بالتمدد في حوض السباحة لتخفيفها قليلاً كلما أمكنكِ. فالماء لا يجعلكِ تشعرين بتأثير الجاذبية و يمكِنُكِ القيام بتمارينكِ الرياضية دون صعوبة على الرغم من الحمل.

 

راقبي عن كثب

إنها اللحظة التي طال انتظارها. إبتداءً من الأسبوع العشرين من الحمل، يمكنكِ القيام بفحص الموجات فوق الصوتية الذي سيتيح لكِ إمكانية معرفة جنس مولودكِ. عليكِ أن تعلمي أن فحص الموجات فوق الصوتية ليس مضموناً مئة بالمئة، فكل شيء يتوقف على وضعية الجنين في الرحم.

 

الجدير بالذكر أن الفحص بالموجات فوق الصوتية لا تقتصر فائدته على تحديد جنس مولودكِ فقط بل سيمنحكِ تقريراً مفصلاً وكامل عن حالة جنينكِ الصحية (محيط البطن، تطور أصغر أعضائه...). سيمر الجنين بتدقيق شامل للكشف عن أي خلل قد يتطلب مراقبة طبية مكثفة.

 

خلال الشهر الخامس من الحمل يجب أن تقومي ببرمجة زيارة خاصة لطبيبكِ النسائي كي تقومي باختبار البول للتأكد من نسبة السكر في الدم ومعرفة في حال إصابتكِ بداء المقوسات.

 

الأسبوع العشرين من الحمل، حان الوقت

حان الوقت لاخبار رب عملكِ إن كنتِ امرأة عاملة لترتيب جدول أعمالكِ. الأسبوع 20 من الحمل هو الوقت المثالي لإعلامه بتاريخ عطلة الأمومة التي تودين أخذها وأيضاً أن تخبريه بخططكِ للأشهر المقبلة و مقترحاتك لتنظيم عمل فريقكِ أثناء غيابكِ. تذكري أن لديكِ حقوق محددة للنساء الحوامل، لذا حاولي مراجعتها وتنظيمها بمعية رب عملكِ. لا تنسي دائماً أن تخصصي بعض الوقت لنفسكِ للاستمتاع بتجربة الأمومة التي تعيشينها!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع