دورة الحمل عند المرأة: كيف يحدث الإخصاب و الحمل؟

Yara Sharara

اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ومدتها 28 يومًا قد يحدث الحمل قبل الدورة بـ 14 يومًا. في أيام التبويض للمرأة يبدأ المبيض بإفراز البويضات في نصف الدورة الشهرية اي يحدث التبويض في الـ 14 يوم قبل الدورة الشهرية.

 

 

هذه المدة قد تحتاج فيها البويضة إلى العبور في قناة فالوب لتلتقي بالحيوان المنوي ويحدث الإخصاب وتتم عملية الإخصاب في يوم واحد فقط. نظرًا لأن هذه العملية قد تتم في دقائق معدودة حيث لا يمكن أن يعيش الحيوان المنوي لأكثر من 24 ساعة فقط . انما قد تعيش البويضة وتظل حية  لمدة قد تصل إلى 36 ساعة. لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة خلال يوم واحد فقط.


- كيف يتم الإخصاب؟


أثناء العلاقة الجنسية قد تَحمل المرأة عندما يتم الجماع و خروج الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي للرجل. تدخل هذه الحيوانات في تجويف المهبل عند المرأة و تسبح في قناة فالوب بإتجاهها إلى الرحم. عندما تصل للرحم تنتقل إلى أنبوب فالوب و تلتقي بالبويضة في الطرف الخارجي للأنبوب. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة و يقوم حيوان منوي واحد فقط بإقتحام البويضة و يتحد مع نواة البويضة ليبدأ تكوين الجنين في الكيس داخل الرحم. 

- أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية


1- آلام الثدي


من أعراض الحمل الشهيرة وجع الثديين بشكل متزايد وتغيير في لون الحلقة المحيطة بالحلمة الموجودة في الثدي. تميل للون الداكن قليلًا مع توسيعها و هذا نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في الجسم.


أما في حالة الدورة الشهرية فيحدث العكس تمامًا فآلام الثدي من علامات اقتراب الدورة ولكن تقل هذه الآلام و ربما تختفي تدريجيًا مع نزول الدورة الشهرية نظرًا لانخفاض معدل هرمون البروجسترون.


2- التعب الشديد


عند حدوث حمل فقد تشعر المرأة بالغثيان والدوار والدوخة قليلًا والاحساس بالتعب والإعياء الشديد وضيق التنفس. يحدث ذلك نتيجة إرتفاع معدل هرمون البروجسترون في الدم  و يكون لديها رغبة مفرطة في النوم و النعاس بشكل ملحوظ  و الشعور بالثقل في الظهر والبطن.


أما في حالة الدورة الشهرية قد تشعر المرأة أيضًا بالإرهاق والتعب المفرط وأحيانا بالأرق وقلة النوم مع الشعور بآلام في المفاصل والعضلاتوانقباضات أسفل الظهر والبطن أيضًا ولكن بدرجة أقل من الحمل.


3-زيادة شهية الأطعمة


في حالة الحمل تزداد شهية المرأة بشكل ملحوظ ومبالغ فيه مع الشعور بالوحم الذي يجبرها علي اشتهاء أطعمة غريبة في أوقات غير مألوفة. يكون لديها رغبة شديدة في إشتهاء السكريات والحلويات أو الأطعمة المالحة جدًا. النفور من بعض الأطعمة ذات الروائح النفاذة وهذا بسبب زيادة حاسة الشم عند الحامل أو من المأكولات التي كانت تفضلها.


انما أثناء الدورة الشهرية قد تشعر المرأة أيضًا بفتح الشهية ولكن بطريقة غير ملحوظة ولا تماثل الحامل.

- الأعشاب الطبيعية التي تعمل علي تحفيز حدوث الحمل:

1- قش الشوفان:


عشبة قش الشوفان تحتوي على عوامل عديدة وكثيرة من أهمها أنها المسؤولة عن انتاج الهرمونات التي تعمل علي تعزيز النظام الصحي للغدد الصماء. تعتبر عشبة مغذية ورائعة جدًا في تحفيز الحمل. يتم تتناول عشبة قش الشوفان مرة واحدة في الشهر.


2-زهرة البرسيم الأحمر


عشبة البرسيم الأحمر تعالج العقم عند الرجال وتساهم في علاج العقم غير المبرر اي الذي ليس له أسباب معروفة. تزيد بشكل كبير  من نسبة الخصوبة عند المرأة وذلك لإحتوائها على الفيتامينات والمعادن.


3- طلح النخيل:


هذه الطليعة عندما تخلط مع العسل فإنها تساعد  على افراز البويضات بشكل منتظم وتعمل علي زيادة الخصوبة لدي المراة وهي شبيهة بالبذور الأولي للتمور ويساهم في تحفيز حدوث الحمل بنسب عالية وهذه البذور تزرع وتحصد في فصل الربيع هي من أشهر الأعشاب الطبيعية الموجودة في علاج العقم عند النساء وقد تتناوله الزوجة مرة واحدة كل يوم.


4-مغلي أوراق شجر البرقوق:


تغلى أوراق شجر البرقوق في وعاء به ماء علي النار ويشرب منه يوميا فهو وصفة عشبية طبيعية لعلاج حالات الإجهاض ولحالات العقم حيث انها تعمل على تنظيم التبويض وبالتالي تنظم افراز البويضات وتمنع حدوث اضطرابات للمبيض الذي يؤدي إلى الإجهاض بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في تنشيط انتاج هرمون البروجيستون في الدم.
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع