تمارين البطن لخسارة الدهون وتقوية العضلات بعد الولادة القيصرية

Mohamed Omran
العملية القيصرية أو الولادة القيصرية هي ولادة الطفل من خلال شق جراحي في بطن الأم والرحم في ظروف معينة. ويقرر الطبيب إجراء العملية القيصرية في حالة حدوث الولادة المبكرة أو حدوث مضاعفات غير متوقعة في الحمل.

توصي الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ببدء التمارين الرياضية بشكل تدريجي بعد مضي فترة ستة أسابيع بعد الولادة خاصة عند افتقاد الحامل لنشاطها أثناء الحمل ولياقتها المحدودة أثناء فترة الحمل. 

أما في حالة الاعتياد على ممارسة الرياضة أثناء الحمل والولادة الطبيعية فتستطيع الأم البدء في التمارين الرياضية الخفيفة بعد مرور عدة أيام فقط من الولادة. كالمشي لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات اسبوعيًا وتزداد تدريجياً مع إضافة تمارين الدفع والتمدد الحديثة. 

أما في حالة الولادة القيصرية فيوصي الأطباء أن تنتظر الأم مدة زمنية لا تقل عمن 6 إلى 8 أسابيع من الولادة. وتبدأ بالمشي بخطوات سهلة لتحفيز شفاء الجرح والحد من الجلطات الدموية. 

ونشير إلى أن الأربطة والمفاصل تُصاب بالارتخاء لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أشهر على الولادة لذلك نوصي باستشارة الطبيب أو أخصائي في لياقة الأم بعد الولادة.

تعتبر ممارسة الرياضة بعد الولادة مهمة ومفيدة جداً ومن أهم فوائدها: عدم سقوط الرحم. تخفيف آلام البطن والظهر. شد العضلات الداخلية وإرجاعها إلى الوضع السليم لتستطيع ممارسة حياتها الزوجية وأن تنجب مجدداً بشكل طبيعي وصحي. تحسين الصحة العامة. تجميل القوام. تقوية العضلات لتؤدي دورها بالشكل الأمثل.

التمارين الخاصة بالبطن ولابد من إشراف الطبيب قبل البدء فيها وهي:

-تمرين المعدة الثلاثي:

 المُتمثل بالاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيت القدمين بشكل جيد ومرن ثم الارتفاع بشكل تدريجي ومستقيم ثم العودة لوضعية الاستقامة مرة أخرى. والخطوة الثانية هي الارتفاع عن الأرض باتجاه جانبي للبطن مع رفع القدم للصدر ويتم عمل التمرين على الجهة اليمنى واليسرى بنفس الطريقة. هذه التمارين تشد البطن بشكل جيد وملحوظ وتقوي العضلات الثمانية المسؤولة عن هذه الترهلات.

- تمارين عضلات البطن:


.1 استلقي على ظهرك مع الحرص على ثني الركبتين للأمام، وقومي بإدخال عضلات البطن الى الداخل عند الزفير، ولا تنسي سحب البطن الى الداخل وانتي مستلقية تمامًا . كرري هذا التمرين لمدة 10 ثوان كاملة مع الحرص على عدم حبس الأنفاس

.2 اجلسي على الارض واتجهي بصدرك الى الأمام قليلًا ، وضعي المرفقين فوق الركبتين. ابدأي بالزفير مع شفط  او شد البطن والمهبل الى الداخل. لا تنسي ان تتنفسي بشكل صحيح دون حبس الأنفاس واستمري على هذا الوضع لمدة 10 ثوان. ثم استرخي وكرري التمرين مرة اخرى 3 مرات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع