ماهي إبرة تفجير البويضة؟ وهل تساعد على حدوث الحمل سريعًا؟

Mohamed Omran
عدد لا بأس به من السيدات يتعرضن للمعاناة من تكيس في المبايض ومشاكل في انتاج البويضات وبالتالي يعانين من صعوبة الحمل، وتعد إبر تفجير البويضة من أهم طرق العلاجات التي تستخدم في مساعدة بصيلات الانتاج الخاصة بالبويضة على النشاط.

-ما هي إبرة تفجير البويضة؟

سميت الإبر بالتفجيرية لأن عملها يأتي من اسمها فهي مختصة بتفجير الأغلفة التي تكيس المبايض من الخارج، وتساهم في عمل فتحة صغيرة وكأنها باب دقيق جدا تخرج البويضة منها وتشق طريقها داخل الرحم وخارجه حتى تصل إلى الحيوان المنوي وتقابله فيحدث التلقيح والحمل.
 
عادة ما تكون الإبر التفجيرية هي الإبر التي تحتوي على منتجات حقن هرمون FSH. وحقن الجونادوتروبين ولها في الأسواق أسماء عديدة ومختلفة.

-مما تتكون إبر تفجير البويضة؟

تتكون الإبر في الغالب من بودرة وماء يخلطان معا والجرعة عادة تكون حقنة واحدة في اليوم حتى وأن وصف الطبيب جرعتان ولكنها تعطيان على هيئة جرعة واحدة في نفس الحقنة.
 
يتم استخدام الحقنة فقط عندما تصل البويضة إلى حجم مناسب والتي يجب أن يصل حجمها إلى الحجم الطبيعي والذي يتراوح ما بين 18ملم إلى 20 ملم، فبعد أن تصل إلى هذا الحجم من خلال بعض المنشطات التي يصفها الطبيب لحالات التكيس يتم تفجير البويضة بعدها باستخدام الحقن.
 
تستخدم الحقن منذ لحظة بدء دورة الطمث الكاملة الأولى، وتؤخذ كحقن في العضل أو حتى تحت الجلد بشكل يومي، والعلاج بها يستمر فترة تتراوح ما بين 3: 6 أشهر حسب درجة التكيس وحجم البويضة.
 
وبعد العلاج بالإبر تتعرض المرأة لبعض الأعراض وعلى الرغم من أنها تكون أعراض مرضية بعض الشيء ولكنها تدل على خروج البويضة، ويتم الشعور بهذه الأعراض بعد حوالي يوم ونصف أو يومان من العلاج بالإبر.

الأعراض التي تشعر بها المرأة بعد إستخدام إبر تفجير البويضة:

1- الشعور بألم خفيف في الحوض على أحد جانبيه.
 
2- وجود آلام في المنطقة السفلية من البطن.
 
3- الاحساس بالانتفاخ.
 
4- الشعور بالغثيان والدوخة.
 
5- آلام الظهر.

- اهم النصائح عند إستخدام إبر تفجير البويضة:

ينصح بألا يتم اتصال جنسي بعد الحقن بالإبر في نفس اليوم ويفضل الانتظار فترة تتراوح ما بين 36 : 40 ساعة، كما انه واجب أن يتكرر اللقاء بعد هذه الفترة لأن الانفجار عادة ما يحدث في أي وقت خلالها، وعلى الرغم من هذا فمن التجربة مستحب جدا ألا يتأخر الجماع الأول بعد الإبر التفجيرية عن 12 ساعة لأن فترة حياة البويضة فقط حوالي يومان على الأكثر.
 
وعلى الرغم من فوائد الإبر التفجيرية في علاج التكيس وحجم البويضات غير الطبيعي والمساعدة في الحمل إلا أنه أيضا يمكن أن تسبب بعض المضاعفات ومنها:
 
1- القيء والغثيان.
 
2- آلام في البطن ونفخ المعدة بكثير من السوائل وكذلك الرحم.
 
3- المعاناة من فرط المبايض وفرط المبيض الموسع.
 
4- آلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم.
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع