6 أسباب واعراض تشعرين بها عند الحمل بتوأم

Mohamed Omran

تطمح العديد من النساء الى الحمل بتوأم , البعض يحبذن هذا الأمر بينما اخريات يخفن من تلك المسؤولية ومتاعبها, فاذا كنتِ حاملًا فلن تعلمي اذا كنتِ سوف تنجبين طفلًا أم اثنان, لكن بعد مدة من حملكِ يمكنكِ أن تمرى ببعض الأشياء وتظهر عليكِ بعض الأعراض التي تنبهكِ الى انكِ حاملًا بطفلين.


يمكن ان تكونى حاملًا بتوأم متطابق سواء كان الطفلان ذكور أو الطفلان أناث وهذا الحمل المتطابق يكون فيه الطفلان متشابهان فى كل شيء بداية من النوع الى الجينات والملامح ايضًا.


 السبب فى ذلك ان الحمل نتج من حيوان منوى واحد قام بتلقيح بويضة واحدة إلا انها انقسمت بعد ذلك الى بويضتان يشبهان بعضهما تمامًا.


 كما يمكن ان تكونى حاملًا بتوأم غير متشابه حيث ينجح حيوانان منويان من اختراق الرحم والوصول الى بويضتان ويلقح كل حيوان بويضة ويسبب ذلك فى تكوين اثنان من الأجنه قد يكونا متشابهان فى النوع أو لا، كما أن الشبه بينهما لا يكون كبير.


تقدم لكِ مجلة حياتكِ اهم الاسباب التي تؤدي الى حملك بتوأم واهم الأعراض التي تشعرين بها عند حملك بتوأم.


-الأسباب التي تؤدى الى الحمل فى توام :

- مواد زيادة الخصوبة :

تأخذ بعض السيدات مواد للخصوبة من أجل الحمل وهذه الأدوية الخاصة بتخصيب تعمل على زيادة القدرة على انتاج عدد من البويضات فى وقت واحد, كما يمكن ايضًا حدوث الحمل فى توأم فى حالات التخصيب لدى الأطباء فى هذا الوقت يمكن أن يضع الطبيب أكثر من بويضة ملقحة  فى الرحم .

- الانجاب قبل ذلك:

يسهل الحمل فى توأم اذا كان قد سبق لكِ الإنجاب من قبل او حتى تعرضتي للحمل ولم تنجبي, السيدات بعض عمر الثلاثين تكون قادرة أكثر على انتاج أكثر من بويضة ,تلعب الوراثة دورًا هامًا فى هذه المسالة فنجد بعض العائلات تتميز بإنتاجها للتوأم وذلك بسبب عملية الوراثة, ايضًا من بلد إلى بلد تختلف القدرة على انجاب توأم وأكثر البلدان التي تستطيع نسائها فعل ذلك هى الدول التي تتميز نسائها بالبشرة السوداء.


أعراض الحمل بتوأم:


يمكنكِ معرفة اذا كنتِ حاملًا بتوأم أم لا من خلال بعض الأعراض التي تظهر عليكِ وعلى الرغم من أن الاعراض لا تختلف كثيرًا عن التي تصيب المرأة الحامل فى طفل واحد .

1-زيادة حجم الثديان:

 ازدياد حجم الثديان والشعور الدائم بالرغبة فى القيء والغثيان فى فترة الصباح نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات خصوصًا عند الحمل بتوأم , الوزن فى تلك الحالة يزداد بصورة اكبر عن المعدل المعتاد فيمكن ان تزيد الام من 15 الى 20 كجم .

2-ثقل الرحم :

الرحم يكون ثقيلًا جدًا ويلقى بالضغط على اعضاء الجسم مما يجعل الام أكثر عرضة للتعب وزيادة ضربات القلب و الامساك والبواسير ,اذا كنتِ تتعرضين لنزول دم فى وقت مبكر من الحمل فلا تقلقى فقد يكون هذا دليلًا على حملكِ بتوأم ,

3-حركة الجنين سريعة :

 حركة الجنين داخل الرحم تكون اكثر وأسرع فى حالة التوأم منها فى الحالة العادية فتظهر فى الثلث الاول من الحمل .

4-نسبة هرمون الغدد التناسلية :

 لتتأكدى بالدليل أفضل عن طريق قياس نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمة البشرية بعد فترة من الحمل تصل الى 10 ايام, بقياس هذا الهرمون وإذا تبين انه عال قد يعتبر هذا اشارة لكونكِ ستصبحين امًا لأكثر من طفل.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع