الأسبوع الثالث عشر من الحمل نهاية الشعور بالغثيان!

fllora

 


إنه الأسبوع 13 من الحمل! تمثل هذه المرحلة نهاية الشعور بالغثيان الذي رافقك طوال الأسابيع الأولى وبعض المشاكل الأخرى الثانوية. لقد حان الوقت وأخيراً للتفكير في نفسك وأن تقومي بما هو أفضل لك!

تطورات الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل:

يتحرك طفلك أكثر وأكثر خلال الأسبوع 13من الحمل. فهو الآن يفتح أصابع يديه وحتى فمه استعداداً للرضاعة الطبيعية. حتىأنه أصبح قادرا على تحريك أطرافه، كما يمكنه أيضاً أن يهز رأسه!

 

النبأ العظيم: انطلاقاً من الأسبوع 13 من الحمل يبدأ طفلك بشرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط به! والذي تتخلص منه كليتيه فيما بعد. يبدأ الطفل بالإحساس بطعم الغداء. ونكهة السائل الأمنيوسي تختلف حسب نوعية وجباتك الغذائية. كوني حذرة في اختيار الأطعمة المناسبة.

ابتداء من هذا الأسبوع، يكون طول جنينك 12 تقريباً سم ويزن من 50 إلى 65 غرام.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل: تغييرات في جسم الأم

من الأسبوع 13 من الحمل، يزدادحجم بطنك وبالتالي تستطيعين تحسس جنينك، كما تزداد أيضاً حجم أردافك. ستلاحظين بأن ملابسك المعتادة ضيقة قليلاً. ننصحك بالذهاب للتسوق حتى تشتري ملابس جديدة تتناسبمع حجمك الجديد. عليك أيضاً الاعتناء ببشرتك من خلال ترطيبها الدائم والمكثف، فهيمن المؤكد تصبح أكثر جفافاً.

 

ستبدئين بالشعور بأن صدرك ثقيل ومؤلم،لذا يجب عليك التأكد من اختيار الملابس الداخلية المناسبة (قطنية وفضفاضة). الخبر السار، هو سيتوقف الغثيان وحرقة المعدة مع بداية هذا الأسبوع.

 

خلال هذا الأسبوع 13 من الحمل، يستمر رحمك في النمو وهو يبدو الآن مثل برتقالة كبيرة.

مراحل الحمل في أسبوعه الثالث عشر:

في الأسابيع الأخيرة الماضية قمت بأول فحص لك قبل الولادة، كما أنك قمت بأول فحص بالموجات فوق الصوتية. إذا لم تقومي بواحدة من هذه المراحل وجب عليك القيام بها الآن. أما إذا كان كل شيء منجز، فاستغلي الأسبوع الثالث عشر من الحمل للاسترخاء والراحة. 


والبدء في التفكير في طرق التحضير للولادة، العلاج بالاسترخاء،واليوغا، والتمارين الرياضية المائية، وغيرها من طرق تحضير وتسهيل الولادة الموجودة و المتوفرة. ابدئي اعتباراً من هذا الأسبوع بالتسجيل في الحصص في أحد هذه النوادي.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل: هل تعلمين ذلك؟

بعض الأمهات يخترن أكل المشيمة! ظهرت هذه الممارسة المدوية مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ترغب بعض الأمهات في إبقاء مشيمتهن من أجل تناولها بعد بضعة أيام من الولادة (إما مطبوخة أو في كبسولات). فبالنسبة لهن، تناول المشيمة يساعدهن على الحماية من الميكروبات (المشيمة غنية بالحديد وفيتامين B12)، ومن اكتئاب ما بعد الولادة!.




اقرئي أيضاً:

اضطراب الهرمونات في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

أهم ما يجب عليك الانتباه له في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

تطورات الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

ماذا يحدث في الأسبوع التاسع من الحمل؟


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع