الحمل خارج الرحم... الأعراض والعلاج

Mohamed Omran
123rf/ Alena Ozerova

 

الحمل خارج الرحم هو عدم نمو الطفل في المكان المخصص له داخل رحم الأم، بل تخرج البويضة من الرحم لينمو في مكان آخر عادة ما يكون قناة فالوب.

 

قناة فالوب هو ممر ضيق تمر من خلاله البويضة في أثناء انتقالها من المبيض إلى الرحم. في حالة استمرار الحمل في قناة فالوب، فالنتيجة ستكون انفجار الحمل الذي يسبب خطورة كبيرة على حياة الطفل والأم، لأن نمو الطفل من المحتمل أن يكون سبب في انفجار هذا الأنبوب. يقول الدكتور أحمد بيومي، استاذ امراض النساء والتوليد، حتي يتم التعرف على حدوث الحمل خارج الرحم أم داخله، يتم إجراء موجات صوتية على الرحم، والتي بدورها توضح أين يوجد الجنين وكيف ينمو. في حالة الشعور بآلام طارئة في الظهر، أو البطن، هذا غالباً ما يكون دليل عن الحمل خارج الرحم. 

 

في حالة أيضاً تكرار الألم في منطقة الكتفين، فهذا مؤشر آخر للحمل خارج الرحم، و يكون ذلك نتيجة انفجار الأنبوب، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب على الفور.

 

أعراض الحمل خارج الرحم

النزيف المهبلي

قد يحدث النزيف المهبلي دون أن يكون سبب مؤكد للحمل خارج الرحم، لكن في حالة حدوثه نتيجة الحمل خارج الرحم، فيكون مصحوبًا بالعديد من الإعراض الأخرى. وقد يكون النزيف المهبلي نتيجة لمشكلات كبيرة أخرى في الرحم، ومن الممكن أن يتخذ النزيف اللون البني. لذا يجب الذهاب للطبيب للإطمئنان وأخذ العلاج المناسب حسب التشخيص.

 

ألم البطن

تحدث الآلام في منطقة البطن غالباً بشكل طبيعي نتيجة لعدة مشاكل أغلبها في المعدة والقولون. الآلام الخاصة بالحمل خارج الرحم، تكون مصاحبة لعدة آلام في مناطق أخرى بجانب آلام البطن مثل آلام الظهر، آلام القولن وغيرها. لكن آلام البطن العادية تحدث في إحدى الجوانب الخاصة بالبطن فقط. آلام البطن التي تحدث نتيجة للحمل خارج الرحم تبدأ بآلام خفيفة في هذه المنطقة، ثم تبدأ بالزيادة بسرعة كبيرة وأكثر حدة، وفي هذه الحالة لا بد من الذهاب فوراً للطبيب للتأكد من سلامة الحمل والجنين.

 

آلام الرحم

يحدث للمرأة التي يكون حملها خارج الرحم الكثير من الآلام على جانبي الرحم، بالإضافة إلى انقطاع الدورة الشهرية ويصاحب ذلك أيضًا ارتفاع نسبة الشعور بالألم في منطقة الرحم مع حدوث نزيف بشكل مفاجئ. هذا بالإضافة إلى رغبة المرأة في النوم لفترات كبيرة من الوقت. لكن، لا يمكن تحديد إن كانت هذه الأعراض تحدث نتيجة الحمل خارج الرحم أم لا، ولكن يتم اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات عن طريق الموجات فوق الصوتية.

 

الألم في منطقة الكتفين

يحدث الألم في منطقة الكتفين في الكثير من الأحيان بسبب النوم بشكل خاطئ، أو ممارسة الرياضة بطريقة غير صحيحة، ولكن أوضحت العديد من الدراسات أن هذه الآلام الخاصة بمنطقة الكتفين هي أحد أعراض الإصابة بالحمل خارج الرحم. تبدأ أولاً بالشعور بألم في منطقة الكتفين، ثم بعد ذلك تنتقل إلى الذراعين، ومن ثم يتبعها نزيف داخلي.

 

 الشعور بآلام أثناء عملية الإخراج

الحمل خارج الرحم هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم عند التوجه إلى الحمام للقيام بعملية الإخراج، وذلك من خلال البراز أو البول، كما تلاحظ المرأة تحول البراز إلى إسهال مع حدوث التهابات في المسالك البولية. لذلك، لابد من زيارة الطبيب على الفور في حالة وجود العديد من هذه الأعراض السابقة.

 

علاج الحمل خارج الرحم

إن الكشف المبكر يساعد كثيرًا في علاج مشكلة الحمل خارج الرحم كما أنه يفيد في الوقاية من المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة إذا ما استمر الحمل لمدة طويلة. هناك الكثير من الأدوية التي تقوم بوقف نمو الحمل في قناة فالوب مثل عقار الميثوتريكسات ثم يقوم الجسم بامتصاص تلك الأنسجة التي تكونت.

 

في الكثير من الحالات تموت البويضة بسبب ضيق قناة فالوب حتى قبل أن تتمكن من النمو، ولكن في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل لإنقاذ حياة المرأة في حالة نمو البويضة في قناة فالوب

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

1 تعليق

مشكووووووووووووووووووووريييييييين