الحمل خارج الرحم... الأعراض والعلاج

Mohamed Omran

 

 

 

 

في الحالات الطبيعية يحدث الحمل بداخل الرحم ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يحدث فيها الحمل خارج الرحم ويتم تسمية تلك الحالة بالحمل المنتبذ وفي تلك الحالات لابد من تدخل الطبيب بسرعة وعلاج تلك المشكلة عن طريق العمليات الجراحية وهي الأكثر شيوعًا حيث قد تتسبب تلك المشكلة في وفاة الأم أو عدم القدرة على الإنجاب مرة أخرى عند فقدان الرحم.

 

يحدث الحمل خارج الرحم عندما لا يتم زرع البويضة بعد تلقيحها بداخل الرحم مما يجعلها تنمو في الخارج وقد يكون ذلك عادة في قناة فالوب، ومن المعروف أن أنبوب فالوب ما هو ألا ممر ضيق للغاية تمر البويضة من خلاله من المبيض إلى الرحم.

 

وعندما يحدث الحمل خارج الرحم وتظل البويضة في قناة فالوب تكون تلك القناة معرضة للانفجار في اى لحظة بسبب كبر حجم البويضة وبداية نمو الجنين بداخلها لهذا لا يمكن استمرار الحمل خارج الرحم ولابد من ازالته للحفاظ على صحة الأم وعلى إمكانية حدوث حمل مرة أخرى وفي حالة عدم علاج تلك المشكلة بسرعة فان هناك خطر كبير على إمكانية حدوث نزيف حاد بسبب انفجار قناة فالوب.

 

 تقدم لكِ حياتكِ في هذه المقالة أهم أعراض الحمل خارج الرحم , وكيفية العلاج.

ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟

لا يعرف الأطباء حتى الآن السبب الرئيسي لحدوث الحمل خارج الرحم، إن المعدل الطبيعي الذي تستغرقه البويضة في رحلتها من المبيض إلى الرحم ما يقارب الخمسة أيام وفي تلك الفترة تمر عن طريق قناة فالوب التي قد تستمر و تواجد البويضة بداخلها حتى ينمو الحمل وتبدأ مشكلة الحمل خارج الرّحم، وقد يكون السبب في ذلك هو ضيق قناة فالوب مما يؤدي إلى عدم قدرة البويضة على مواصلة رحلتها.

 

وهناك الكثير من العوامل التي قد تكون السبب في مشكلة الحمل خارج الرحم منها التدخين على سبيل المثال أو حدوث التهاب في المنطقة الحوضية عند المرأة أو إصابتها بعدوى بمرض ما مثل السيلان، كما أن التعرض لعمليات جراحية سابقة في منطقة الحوض قد يكون احد العوامل التي تؤدي إلى نمو الحمل خارج الرحم ماصة إذا ما كانت الجراحة تمت في قناة فالوب نفسها، وهناك بعض أنواع العلاجات التي تستخدم في زيادة الخصوبة قد تسبب تلك المشكلة والتعرض المفرط للمواد الكيميائية أيضا يعتبر من أهم تلك الأسباب أو استخدام موانع الحمل باستمرار مثل اللولب خاصة إذا ما حدث الحمل أثناء وجود اللولب في رحم المرأة.

كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم؟

أن الكشف المبكر يساعد كثيرًا في علاج مشكلة الحمل خارج الرحم كما انه يفيد كثيرًا في الوقاية من المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة إذا ما استمر الحمل لمدة طويلة، وهناك الكثير من الأدوية التي تقوم بوقف نمو الحمل في قناة فالوب مثل عقار الميثوتريكسات ثم يقوم الجسم بامتصاص تلك الأنسجة التي تكونت.

وفي الكثير من الحالات تموت البويضة بسبب ضيق قناة فالوب حتى قبل أن تتمكن من النمو، ولكن في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل لإنقاذ حياة المرأة في حالة نمو البويضة في قناة فالوب

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

1 تعليق

مشكووووووووووووووووووووريييييييين