7 خطوات أساسية لتهيئة جسمك للحمل بشكل صحي إتبعيها!

Fatima Ouidad

 

 

 

 

الحمل على قدر متاعبه وآلامه فهو من أجمل التجارب التي يمكن أن تمر منها المرأة في حياتها ولذلك يجب عليها أن تتعلم كيف تعتني بنفسها وبجسمها حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها.

 

و لذلك نعرض عليك فيما يلي خطوات الأساسية لتهيئة  المهمة التي يجب ان تقومي بها لتهيئة جسمك للحمل :

الخطوة الأولى لتهيئة جسمك للحمل :

يجب ألا تتعجلي في قرار الحمل بعد الزواج مباشرة فالحيوانات المنوية التي تأتي من الزوج هي الجزء الأساسي الذي يتم من خلاله الحمل عن طريق تلقيح البويضة و لذلك يجب أن تكون نشيطة و صحية و يكون ذلك من خلال المحافظ على صحة زوجك.

 

ويكون ذلك عن طريق تغذيته بشكل سليم فيجب أن يحتوي نظامه الغذائي على كافة العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وأملاح و ألياف و غيرها كما يجب عليه أن يحافظ على ممارسة الأنشطة البدنية و الحركية و التمرينات الرياضية و ألا يعرض نفسه للحرارة الشديدة و خاصة في منطقة الخصيتين لأن هذا يتلف الحيوانات المنوية و يضعفها و يقضي عليها في أحيان كثيرة.

 

كما يجب عليه أن يقلع عن التدخين و تناول الأدوية و العقاقير بدون استشارة الطبيب و أن ينام بشكل كاف و أن يفحص نفسه دوريا للكشف عن الأمراض و المشكلات الصحية مثل الأمراض المزمنة كالسكري و الضغط.

الخطوة الثانية لتهيئة جسمك للحمل :

يجب عليك أن تتأكدي من أن الدورة الشهرية منتظمة وتأتي في مواعيدها بدون مشكلات و إن كانت عكس ذلك فيجب عليك استشارة الطبيب المختص حتى تعرفي سبب المشكلة فهذا الأمر مهم من أجل تحديد عمر الجنين بشكل دقيق و معرفة موعد الولادة و حساب الهرمونات و وقت التبويض و الإخصاب.

الخطوة الثالثة لتهيئة جسمك للحمل :

احرصي على اختيار الطبيب بشكل سليم فيجب أن يكون طبيبا ًماهراً و معروفاً و أن تخبريه بأنك ترغبين في الحمل حتى يقوم بعمل التحاليل اللازمة و الشاملة كي يعرف صحتك و حالتك الجسمانية من كونك تعانين من أية مشكلة أو مرض بدون أن تعلمي و منها فقر الدم و مشكلات الكلى و الكبد و نقص العناصر الغذائية كالفيتامينات في جسمك أو قلة الهرمونات في الغدد.

الخطوة الرابعة لتهيئة جسمك للحمل :

سيمنحك الطبيب مكملات حمض الفوليك و سيكون ذلك عن طريق إعطائه لك في الثلاثة شهور الأولى قبل الحمل و الثلاثة شهور الأولى من الحمل لأن هذا الأمر يقلل من الإصابات و التشوهات التي تحدث للجهاز العصبي الخاص بالجنين.

الخطوة الخامسة لتهيئة جسمك للحمل :

يجب عليك أن تحافظي على وزنك بحيث يكون مثالياً و أن تكون زيادته منتظمة لأن الوزن إن زاد عن حده سيتسبب في مشكلات صحية كثيرة و منها تسمم الحمل و سكري الحمل.

الخطوة السادسة لتهيئة جسمك للحمل :

يجب عليك ألا تهملي الأنشطة الحركية والبدنية وممارسة التمرينات الرياضية فالراحة والخمول ليسا مطلوبين في الحمل على عكس الشائع لأنه يجب عليك أن تجعلي عضلاتك مرنة و لينة كي تتمدد بطنك بشكل مريح لطفلك الذي يقبع بداخلها.

الخطوة السابعة لتهيئة جسمك للحمل :

يجب عليك أن تقلعي عن التدخين تماماً إن كنت مدخنة قبل الحمل بستة أشهر على الأقل لأن هذا سينعكس بشكل سلبي على طفلك و صحته كما يجب عليك أن تبتعدي عن أي شخص يدخن.

 

و لا تنسي أن تهيئي نفسك من الناحية النفسية و تبتعدي عن المشكلات و الضغوطات النفسية قدر استطاعتك و أن تحصلي على الدعم من المحيطين بك و لاسيما زوجك.

 

اقرئي أيضاً

مخاطر زيادة الوزن على صحة المراة الحامل وجنينها

الولادة القيصرية,متى ولماذا وكيف تتم؟

6 أسباب غير متوقعة تعوق حدوث الحمل

 

إعلانات google