كيفية تحديد فترة التبويض أو الاباضة بدقة

Adeeba

 

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي خمس الأزواج يجدون صعوبة في التحديد الدقيق لفترة التبويض عند الزوجة، خصوصا عندما تكون لديهم رغبة ملحة في الإنجاب، فيبحثون عن فترة الخصوبة للإكثار من العلاقات الجنسية خلالها لعل الحمل يحدث وتكتمل الفرحة.

 

ويعتمد تحديد تاريخ التبويض وفترة الخصوبة على المعرفة الدقيقة لتاريخ آخر حيض عرفته الزوجة، وكذا المدة المضبوطة التي تدومها الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية العادية :

وبصفة عامة، تدوم الدورة الشهرية العادية 28 يوماً، ويحدث التبويض عند اليوم الرابع عشر. واعتماداً على هذه المعطيات، يمكن تحديد فترة الخصوبة.

 

فعملية التبويض تدوم مدة 24 ساعة يتم خلالها تحرير البويضة من المبيض. وعلى هذا الأساس فإن اليوم الرابع عشر 14 من الدورة الشهرية هو اليوم الأكثر خصوبة علما أن أول يوم من الدورة هو أول أيام الحيض.

 

وبالتالي، فإن فترة الخصوبة تمتد لمدة قبل التبويض وبعده. فبالنسبة للنساء اللواتي لهن دورة شهرية عادية (28 يوما)، فإن فترة الخصوبة تبدئ 4 أيام قبل التبويض وتستمر يوماً بعده، وهو ما يوافق المدة الممتدة ما بين اليوم العاشر واليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية. لكن، إذا كانت الدورة الحيضية قصيرة (أقل من 21 يوما)، أو طويلة (تتجاوز 35 يوما)، أو كانت مضطربة بحيث يعسر على المرأة تحديدها بدقة، فإن الأمر يختلف ولا يمكن الاعتماد على المدة التي توصلنا إليها آنفا.

مدة الطور الأصفري :

يجب أن مدة الطور الأصفري تبلغ 14 يوما في المتوسط عند النساء، وقليلا ما تكون أقل من هذا أو أكثر. ويقصد بالطور الأصفري: المرحلة المتأخرة من الدورة الشهرية التي تبتدئ بتكوين الجسم الأصفر وتنتهي إما بالحمل أو بالعادة الشهرية.

الدورة الشهرية القصيرة :

فإذا كنت من النساء اللواتي يعرفن دورة شهرية قصيرة: 21 يوما على سبيل المثال، فينبغي لك أن تنقصي مدة الطور الأصفري من مدة الدورة لتحددي تاريخ الإباضة. أي في هذه الحالة سيكون تاريخ التبويض هو اليوم السابع (21-14=7). وإذا كانت مدة الدورة 22 يوما فإن تاريخ التبويض هو اليوم الثامن وهكذا.

الدورة الشهرية الطويلة :

وعلى نفس المنوال، إذا كانت لديك دورة شهرية طويلة، يمكنك الإعتماد على نفس الطريقة لتحديد تاريخ الإباضة. فإن كانت دورتك تدوم 33 يوماً فإن الإباضة تحدث في اليوم التاسع عشر (33-14=19)، وإن كانت تدوم 34 يوما فإن التبويض يحصل في اليوم العشرين وهكذا.

 

اقرئي ايضاً

النزيف أثناء الحمل, هل الأمر خطير؟

كل ما تحتاجين معرفته عن مراحل الولادة الطبيعية !

تعرفي على أعراض الحمل الأكيدة

 

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع