8 نصائح لصحتكِ وصحة جنينكِ أثناء الحمل

Mohamed Omran

 

 

 

 

تحلم المرأة دائماً بإنجاب الأطفال فغريزة الأمومة غريزة طبيعية بها، وقد لا تهتم المرأة بمعرفة النصائح العامة لصحتها أثناء فترة الحمل، مما يعرضها ويعرض جنينها للخطر.

 في هذا المقال أقدم لكِ أهم 8 نصائح لصحتك وصحة جنينكِ أثناء الحمل.

إختبار الحمل المؤكد

إعتمدي على إختبار الحمل كي تتأكدي من أنكِ حامل بالفعل عند تأخر دورتكِ الشهرية و ليس على الأقاويل أو الآراء التي تشخص هذا الأمر.

ابتعدي عن الأطعمة المملحة

إبتعدي عن تناول الأطعمة المملحة في شهر حملكِ الخامس فستلاحظين أن جسمكِ قد بدأ ينتفخ و هذا طبيعي نظراً لإحتباس الماء فيه و الأطعمة المملحة بدورها تحتوي على الصوديوم بنسبة كبيرة مما يساهم في زيادة هذه المشكلة و من الأغذية التي يجب عليكِ أن تبتعدي عنها المكسرات المملحة و البطاطس المملحة و الرنجة و بدلاً من وضع الملح على الطعام إستبدليه بعصير الليمون.

لا تتناولي الحلويات بإفراط

لا تفرطي في تناول الحلويات و البسكويت لأنها تتسبب في زيادة الوزن و الزيادة الطبيعية في فترة الحمل هي خمسة عشر كيلو جرام كحد أقصى و لو كان يفوق هذا فمعناه أن هناك خطر على صحتكِ مستقبلاً.

تناولي وجبات خفيفة وسط الوجبات الرئيسية

إحرصي على تناول كميات قليلة من الأطعمة في فترات متقاربة لأنكِ لو قمت بعكس هذا فسيؤدي إلى تهيج جدار المعدة و يجعلكِ معرضة للإصابة بالغثيان و التقيوء و قد يؤثر سلبياً على وظائف الكبد.

حمض الفوليك

تناولي المكمل الغذائي الذي يحتوي على حمض الفوليك خلال شهر حملك الأول لأنه مهم كي ينمو الجنين بصورة طبيعية و لا تهملي تناول الأغذية التي تحتوي عليه أيضا مثل الخضروات الورقية الخضراء كالبقدونس و الجرجير و السبانخ و كذلك البقوليات كالعدس و الفاصولياء و الحمص و الفول و أيضاً حبوب القمح الكاملة.

قللي من الكافيين

قللي من تناولكِ للمشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي و القهوة و المشروبات الغازية فيجب أن تكون الكمية التي تتناوليها لا تتعدي ثلاث مائة ملي غرام و ثمانية أكواب قهوة تحتوي على مقدار مائة و خمسين ملي غرام من الكلفين بينما كوي الشاي الأسود يحتوي على ثمانين ملي غرام أما المشروبات الغازية فتحتوي على ستين ملي غرام.

الماء

-إشربي كوباً من الماء كل يوم في الصباح على معدة خاوية و أكثري من تناول الخضروات الطازجة و المطبوخة كي تسهلي عملية إخراج الفضلات و تقللي من تناول الملينات الكيميائية.

الحليب

إحرصي على شرب الحليب و تناول منتجاته لأنه من أهم مصادر البروتين فكمية البروتين الموجودة في لتر الحليب تعادل نفس الكمية الموجودة في خمس بيضات و في نصف كيلو غرام من اللحم الأحمر.

إبتعدي عن الأشعة السينية

- إبتعدي عن الأشعة السينية تماماً خاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لأن الجنين حينها يكون حساساً بشكل أكبر للتعرض للأشعة نظراً لكونه في طور النمو و تكاثر خلاياه.

 

إقرأي أيضاً:

12 نصيحة لإنقاص الوزن خلال الحمل بدون ريجيم

7 عوامل تزيد من فرص حملكِ بتوأم

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع