9 أطعمة مفيدة لصحة الأم بعد الولادة

Yara Sharara

التغذية السليمة تساهم بشكل رئيسي في تعافي الأم بعد وضعها لمولودها من الناحيتين الجسمانية و النفسية بعد مرور أسبوعين على المخاض، و يجعلها تتأقلم بشكل أسهل مع تغير الهرمونات في جسمها.

و الغذاء الصحي السليم يساهم في تعزيز الطاقة و الحالة المزاجية لدى الأم و خاصة مع تنظيم الوجبات لذلك فإن المرأة بعد الولادة تحتاج إلى تناول بعض أنواع الأغذية التي تمنحها الفوائد المناسبة لها و لوليدها كما إنها تساهم في حرق الدهون الزائدة كي تعيد جسمها إلى حالته الأولى.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ في هذه المقالة أفضل وأهم الأطعمة المفيدة لصحة الأم بعد الولادة.

الفجل : 

ينصح بتناول بعض رؤوس الفجل الحمراء و إضافتها إلى الوجبات فالفجل يساعد على در اللبن في الثديين و يفتح الشهية.

البيض :

يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الزنك و هذان العنصران يمنحان الأم القيم الغذائية التي تساعدها على التعافي بشكل سريع.

منتجات الألبان :

يجب أن تكون قليلة الدسم أو منزوعة الدسم و هذه المنتجات هي أساس الرضاعة الطبيعية لأنها تمنح جسمك البروتين و الكالسيوم و مجموعة من الفيتامينات لذلك يجب أن تحتوي وجباتك في اليوم على ثلاثة أكواب من اللبن على الأقل.

أحماض أوميغا 3 الدهنية :

توجد في الأسماك و المكسرات و البذور و هي هامة للغاية من أجل اتباع التغذية الصحية السليمة لأنها تساعد الجسم على استعادة وظائفه و تحميه من الإصابة بأمراض القلب كما إنها تحسن الحالة المزاجية و تقلل من معدلات اكتئاب ما بعد الولادة.

النشويات: 

من أمثلة المعجنات و البطاطس يجب تناولها بحذر و طهيها بالماء أو إضافتها للسلاطة مع تجنب قليها لكن يجب تناول الفاصولياء و الحمص و العدس بمعدل أربع مرات في الشهر على الأقل.

الأزر البني :

يوفر السعرات الحرارية اللازمة للجسم و التي تقوم بزيادة در اللبن في الثديين كما إنه يساعد الجسم في عملية إنقاص وزنه.

العدس : 

يقوم بدر اللبن و لذلك ينصح بتناول حساء العدس مع عصير الليمون الطازج عليه كما إنه يعمل كملين خفيف.

الحبوب الكاملة :

يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك الذي يحتاج الجسم إليه من أجل زيادة إنتاج اللبن كما إنه يحتوي على الألياف و الحديد و هي إحدى المواد الأساسية التي تساعد الجسم في الحصول على الاحتياجات اليومية له من الغذاء و يمكن تناولها مع اللبن في وجبة الإفطار أو على العشاء.

الماء و السوائل :

يجب الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء و السوائلالطبيعية على مدار اليوم حتى تجنبي حدوث الجفاف لجسمك فهذا يجعلك قلقة و متعبة و لذلك لا تجعلي نفسك تشعرين بالعطش على مدار اليوم و تناولي على الأقل مقدار ثمانية أكواب من الماء في اليوم الواحد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع