9 تطورات طبيعية لحواس جنينكِ خلال الحمل

Yara Sharara

كل امرأة تحلم بالأمومة و عندما تمر بمرحلة الحمل يجب أن تعلم بعض الأمور كي تعرف كيف تتعامل مع حالتها و حالة الجنين.

و في فترة الحمل ينمو الجنين و تنمو أعضاؤه و حواسه بشكل مستمر و ستشعرين ببعض هذه الحواس مثل اللمس و التذوق و السمع و البصر و ستشعرين برهبته و برغبته في الاستكشاف منذ اليوم الأول لولادته.

في هذا المقال نعرض عليك المراحل التي تتطور فيها حواسه بشيء من التفصيل.

حاسة اللمس

- عندما يصل الجنين إلى أسبوعه الثامن فإن حاسة اللمس لديه تبدأ في التطور.

الحساسية

- عندما يصل الجنين إلى أسبوعه الثاني و الثلاثين يكون جسمه شديد الحساسية ماعدا فروة رأسه نتيجة حدوث المخاض للأم.

التنفس

- يبدأ الجنين في التنفس من خلال أنفه بعد بلوغه الأسبوع الحادي عشر و حتى الأسبوع الخامس عشر و سيبدأ في التنفس بشكل منتظم في السائل الأميني في الأسابيع التالية و هذا السائل الأميني يحمل أكثر من مائة و عشرين رائحة متباينة مما يساهم في تنمية حاسة الشم لديه و يعزز من مقدرته على تحديد الروائح.

الشرب

- بعد بلوغ الجنين الأسبوع الخامس و العشرين فسيبدأ بشرب مقدار لترين من السائل الأميني كل يوم و هذا السائل تتغير نكهته حسب الطعام الذي تقوم الأم بتناوله و إذا كان هذا الطعام حلو المذاق فإن الجنين سيقبل على تناوله بكميات أكبر.

اللمس

- سيبدأ الجنين بمص إبهامه حين يصل عمره إلى اثني عشر أسبوعا ثم سيبدأ في المفاضلة بين الإبهام الأيمن و الإبهام الأيسر و بعد هذا بعدة أسابيع سيبدأ في لمس قدمه و وجهه على الرغم من أنه لا يعرف بعد أنهما ينتميان إلى جسمه.

السمع

- بعد تجاوزه للأسبوع السادس عشر سيبدأ في سماع الأصوات الخارجية و عندما يبلغ الأسبوع الثاني و الثلاثين سيستطيع تمييز الموسيقى و يتحرك مع إيقاعها.

الحركة

- آلية الحس في أذنيه تتطور كل يوم و ستساعده على التوازن مما يعلمه كيف ينسق حركاته بشكل صحيح.

العينين

- بعد بلوغ الجنين الأسبوع السادس و العشرين سبدأ في فتح عينيه لكنه قبلها سيستطيع تمييز الضوء و لو جربتي إضاءة مصباح أمام بطنك سيقوم بركلك أو ضربك.

الأصوات

- بعد بلوغ الجنين الأسبوع السابع و العشرين سيبدأ في تمييز الأصوات و منها صوت أمه لأنه يغمره بالشعور بالراحة و يجعل نبضات قلبه أكثر بطأ.

لا للتدخين

- إذا كنتِ مدخنة فيجب ألا تقومي بالتدخين نهائيا و أنت حامل لأن هذا يؤذي صحة جنينك كما إنه يمنح السائل الأميني رائحة سيئة كما يتسبب في زيادة نبضات قلبه و يساهم في شعوره بالتوتر.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع