6 إحتياطات يجب الأخذ بها عند التنظيف أثناء الحمل

Mohamed Omran

المرأة الحامل قد تكون هي ربة منزل و قد يكون تحت مسؤوليتها العناية بمنزلها وتنظيفه.

 لكن لأن مسؤوليتك الأولى في هذه اللحظة هي جنينك فيجب أن تحافظي على سلامتك حتى لا تتعرضي لأية أخطار و لذلك انتبهي لهذه التعليمات خلال تنظيفك للمنزل.

العلامات التحذيرية

احرصي على قراءة العلامات التحذيرية على عبوات المنظفات لأنها قد تتسبب في إلحاق الضرر بك فعلى سبيل المثال لو وجدت علامة سام فيجب عليك الابتعاد عنها تماما حتى لو لم تسبب لك أضرارا قبل الحمل لأنك أثناء الحمل ستكون مناعتك قليلة و قد تتسبب بعض المنتجات في إصابتك بالأذى مثل تهيج جلدك أو عينيك أو صدرك و قد تصل إل جنينك مما يشكل خطرا عليه و الصحيح أن تستخدمي منظفات مصنوعة من مواد طبيعية لا تحتوي على أية عناصر سامة.

تجديد الهواء بالمنزل

عندما تقومين باستخدام المنظفات أو المبيدات الحشرية فاحرصي على أن تكون نوافذ منزلك مفتوحة حتى يتجدد الهواء بداخله لأن هذا سيقلل من تأثير المواد الكيميائية التي توجد في المنظفات و المبيدات الحشرية.

ارتداء القفازات

عندما تقومين بتنظيف المنزل ارتدي قفازين سميكين في يديك من النوع المخصص للأعمال المنزلية لأن الجلد أثناء الحمل سيكون أكثر حساسية و سيتأثر بسهولة من المواد التي تقومين باستخدامها.

الراحة

بعد ولادتك لطفلك فأنت ستقومين بالتنظيف و التنظيم أكثر من ذي قبل و لذلك احرصي على أن تحصلي على الراحة قدر الإمكان فابتعدي عن إرهاق عظام جسمك و مفاصله في الأعمال الشاقة فلا تنحني و لا تقفي لمدد طويلة لأن جسمك محمل فعليا بوزن جنينك الذي يقبع بداخله و قد يؤثر عليك المجهود الزائد بشكل سلبي و على جنينك أيضا.

العفن

- هناك بعض الدراسات أثبتت بأن الحيوانات تصيبها العيوب الخلقية نتيجة التعامل المباشر مع العفن و لم تثبت أية دراسة تأثير ذلك على الإنسان لكن يجب توخي الحذر في هذا الشأن و لذلك لا تقومي بتنظيفه بنفسك بل اطلبي من أحد آخر أن يساعدك في هذا بإزالته باستخدام المطهرات.

تحريك أثاث المنزل

- قد تحتاجين إلى تحريك أثاث منزلك من أجل تنظيفه أو إعادة ترتيبه لكن هذا لا يصلح أثناء الحمل فيجب عليك أن تبتعدي عن ذلك لأن الهرمونات الخاصة بالحمل تجعل الأنسجة و الأربطة في الجسم لينة أكثر من ذي قبل و بالتالي فإنها ستتعرض للأذى بشكل أكبر.

الحمل في كل الأحوال تجربة صعبة على المرأة لما تتطلبه من مراعاة لصحتها و صحة جنينها و على الرغم من ذلك فهو أمر له متعته الخاصة و سيزول كل هذا بمجرد أن تستقبلي طفلك و تحمليه بين يديك.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع