تأثير صبغة الشعر على الحمل و الرضاعة

Mohamed Omran

المواد الكيميائية تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار و المخاطر الصحية و لذلك فإن المرأة الحامل يجب أن تبتعد عنها تماماً و خاصة في أول ثلاثة شهور من الحمل لأنها ستتسبب في إصابة جنينها بالأذى أيضاً.

و من المواد الكيميائية التي تقوم المرأة بإستخدامها صبغات الشعر و في هذا المقال سنوضح لكِ أضرار صبغات الشعر بصورة عامة و ما الذي يصلح لإستخدامه في فترة الحمل

صبغات الشعر كما وضحت الكلية الأمريكية لأطباء النساء و التوليد لا تشكل مخاطر كثيرة للأم و جنينها لأن المواد الكيميائية التي توجد فيها يمتص الجلد جزءاً بسيطاً جداً منها لكن بعض الأنواع تحتوي على أبخرة قد يتسبب إستنشاقها في إصابة الجنين بالمخاطر الصحية.

و الأفضل بصورة عامة هو إستخدام الصبغات الطبيعية المصنوعة من النباتات مثل الحناء لأنها لا تتسبب في الإضرار بالجسم كما يمكن عمل صبغة لأطراف الشعر فقط دون التوغل إلى فروة الرأس مع الحرص على عدم إستنشاق الأبخرة المتصاعدة منها قدر الإماكن.

و بعد وضع الجنين و أثناء إرضاعه لا يعتبر إستخدام الصبغات الكيميائية مضراً لدرجة كبيرة فالمواد الكيميائية من الصعب أن تتغلغل و تصل إلى لبن الثدي نظراً لأنها قليلة للغاية لكن مع وجود بعض التشققات في فروة الرأس يجب الحرص لأن هذه الشقوق قد تتسبب في زيادة كمية المواد الكيميائية التي تصل إلى داخل الجسم و قد تنتقل إلى لبن الثدي و منه إلى الطفل.

كما إنه في فترة الرضاعة يحدث تغيير في نسيج الشعر مما يتيح الإمكانية لتغير طبيعة الشعر و قد يكون رد فعله مع الصبغات مختلف عما يقوم به في العادة فالأفضل هو الإنتظار لما بعد الرضاعة حتى يرجع الشعر إلى طبيعته.

ولذلك يجب أن تتخذي الإحتياطات التالية عند إستخدام صبغات الشعر في فترتي الحمل و الرضاعة.

- إبتعدي عن إستخدام الصبغات في أول ثلاثة شهور من الحمل.

- إبتعدي عن إستخدام الصبغات إذا كانت توجد تشققات في رأسكٍ.

- إستخدمي صبغات الشعر النباتية مثل الحناء لأنها أكثر أماناُ من الصبغات الكيميائية.

- عند إعداد الصبغة إفعلي ذلك في مكان ذي تهوية جيدة.

- بعد مرور الوقت المحدد أزيلي الصبغة من على شعركٍ و لا تتركيها لوقت أطول.

- قومي بغسل رأسكٍ جيداُ لإزالة الصبغة.

- عند وضع الصبغة على رأسكٍ إستخدمي قفازين حتى تقللي من مساحة الجلد الذي يتعرض لتوغل الصبغة فيه.

- ضعي كمية من زيت الزيتون على فروة رأسكِ و أذنيكِ قبل وضع الصبغة حتى تتجنبي وصول الصبغة إليهما.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع