متى يمكنكِ إجراء إختبار الحمل؟

Yara Sharara

بعد إتخاذ القرار في إنجاب طفل فبلاشك تراودك الرغبة في بدء اختبارات الحمل كي تتأكدي من حدوث الحمل بشكل قطعي لكنك قد لا تعرفي الموعد الصحيح لإجرائه و الواقع أن طريقة إجراء اختبار الحمل تختلف حينما تقومين بها في المنزل أو في عيادة متخصصة عن طريق أخذ عينة من الدم.

في هذا المقال أقدم لكِ بعض النقاط العريضة التي توضح لكِ الوقت الأنسب لإجراء إختبار الحمل.

و الكثير من المتخصصين ينصحون بأن تنتظري لمدة أسبوع على الأقل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية و انقطاع الطمث كي تقومي بإجراء الاختبار و بهذا ستحصلين على نتيجة دقيقة بشكل أكبر لكن لو كانت دورتك الشهرية تحدث في موعد محدد بشكل منتظم فإن البعض ينصحون بأن تقومي بالإختبار بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد فقط.

اختبار الحمل المنزلي :

هذا الإختبار يمكن شراؤه من أي صيدلية و إجراؤه في المنزل و هذا الإختبار يقوم بالكشف عن هرمون يطلق عليه اسم هرمون الحمل عن طريق تحليل البول و هذا الهرمون يقوم الجسم بإفرازه عند حدوث الحمل بعد مرور مدة تتراوح بين الستة أيام و الأربعة عشر يوماً من تلقيح البويضة.

 و هذا الهرمون توجد منه كمية كافية في بول المرأة يكفي تماماً للتأكد من حدوث الحمل و لذلك فإن اختبارات الحمل المنزلية عادة ما تنجح في الكشف عن حدوث الحمل بنسبة تصل إلى سبعة و تسعين بالمائة إلا أن اختبار تحليل الدم أكثر دقة منها.

و يُنصح بإجراء هذا الاختبار في الصباح لأن البول عندها يكون مركزا بشكل أكبر و لو كانت النتيجة إيجابية فهذا يعني أنك حامل و لو كانت سلبية فقد يرجع ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الحمل و حينها أعيدي إجراء الاختبار بعد ثلاثة أيام.

عوامل نجاح اختبار الحمل المنزلي في الكشف عن الحمل بشكل صحيح:

- تنفيذ كافة الإرشادات بشكل كامل.

- تحديد موعدي الإباضة و الإخصاب بدقة.

- الحساسية تجاه الاختبار.

- يمكن التأكد بعمل اختبار للدم لأنه أكثر دقة و سيبت في الأمر بشكل قاطع.

اختبار الدم :

ينقسم إلى نوعين أحدهما هو اختبار الحمل النوعي الذي يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم و اختبار الحمل الكمي الذي يقوم بقياس كمية الهرمون بدقة و يمكن عمل فحص للحمل بعد التأكد من حدوثه بمدة تتراوح بين السبعة أيام و الأربعة عشر يوماً و إن أجريتي فحصا للدم و خرجت النتيجة إيجابية فهذا معناه أن الحمل قد حدث بشكل قطعي.

بالنسبة لإختبارات الحمل المنزلية فإنها تعد حساسة للغاية فيجب عليك استشارة الصيدلي قبل شرائها و لكي يعطيك أفضلها.


إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع