أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

Eman

من الأمور الهامة خلال فترة الحمل أن تتوخي الأم الحذر في كل طعام تأكله، حيث يجب عليها اتباع نظام غذائي صحي، من الفترة السابقة للحمل.


فالجنين يحتاج الى بعض العناصر المهمة التي ستجدينها بالأنظمة الصحية والطعام المتوازن، كالمعادن والفيتامينات والعناصر المغذية.


 ورغم ان أغلبية الاطعمة الصحية آمنة للحامل الا ان هنالك بعض الأطعمة التي يجب عليها تجنبها أثناء فترة الحمل، حيثُ إن الحمل يجعلها أكثر حساسية وعرضة للإصابة ببعض الأمراض، أو ربما إنتقال الضرر إلى الجنين.

حياتكِ تقدم لكِ أمثلة عن الأطعمة التي يجب تجنبها اثناء فترة الحمل:

أولا: الكبد و اللحوم غير الناضجة بالكامل:

اللحوم غير المطهوة بشكل كامل مثل (الكبد وجميع أنواع اللحوم كالبحريات والدواجن ولحوم البقر والماعز) تُعرض الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا، وتعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون، لذا يجب عليكِ التاكد من طبخ اللحوم بشكل كامل، وتجنبي الإكثار من تناول الكبد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي قد يضر الجنين.(مع أهمية إستشارة طبيب أو طبيبة متابعة الحمل).

ثانيا: اللحوم الباردة:

كالمورتديلا والنقانق واللانشون والسلامي والسوسيس وغيرها من المأكولات، في كثير من الأحيان قد تحتوي على الليستيريا التي تسبب تسمم الدم، والإجهاض، لذلك تأكدي من طبخها قبل تناولها.

ثالثا: المأكولات البحرية المدخنة:

هي مثل اللحوم الباردة يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا، لذلك يجب الإبتعاد عنها للحامل، كالسلمون المدخن، والرنجة وغيرها من الأسماك المدخنة، ويمكنكِ تناولها فقط اذا قمتِ بطبخها، لكن إحذري زيادة نسبة الملح فيها، أما المأكولات البحرية المعلبة فهي آمنة للأكل ولكن في اعتدال.

رابعا: الأسماك التي تحتوي على الزئبق:

هناك العديد من أنواع الأسماك الموجودة في البحار الملوثة بالزئبق، ولذلك فهي تعتبر سامة لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق، لذا يجب على الحامل التقليل من استهلاكها، حيث يؤدي الزئبق إلى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو، وهذه الأنواع من الأسماك مثل الماكريل وسمك القرش، وأبو سيف والتونة أيضاً تعتبر ضمن الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق، رغم أن التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق إلا أنه يجب الإقلال منها أو الابتعاد عنها.

خامسا: الحليب غير المبستر وبعض منتجات الألبان:

تحمل الألبان المكشوفة غير المُبسترة أخطارا عديدة على الأطفال والنساء الحوامل، لذا لابد للأم الحامل من أن تتأكد أن الحليب مبستر، فالحليب غير المبستر قد يكون ملوثاً بالليستيريا، كذلك بعض الأجبان جديدة الصنع كالجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا، يجب عليكِ تجنبها أثناء فترة حملك، فقد تحتوي على الليستيريا التي تسبب الإجهاض، أما الاجبان المطبوخة وجبن الماعز والجبنة الكريمية، فيمكنك تناولها خلال يومين من فتح العلبة مع حفظها بالثلاجة.

أما الروب والرائب لابد من تناوله مبسترا ومن أماكن موثوق بها، ويمكنك تحضيرها بطريقة نظيفة بالمنزل.

سادسا: العصائر غير المبسترة:

كتلك العصائر التي مع الباعة الجائلين في الطريق، أو من بعض المتاجر وقد تكون مجهولة المصدر، وغير مبسترة ومعرضة للجراثيم، لذلك تأكدي من نوعية ونظافة العصائر التي تتناولينها، وابتعدي عن العصائر المحفوظة قدر الإمكان، وتناولي العصائر الطبيعية غير المًحلاة.

سابعا: الكافيين:

ويوجد في بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، ويمكن تناول الكافيين باعتدال، لكن قد يؤدي إستهلاك الكافيين إلى إحتمالية حدوث الإجهاض، لذلك تجنبي تناول الكافيين في صوره المختلفة، خاصة في فترة  الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويفضل أن تمتنعي حتى نهاية أشهر الحمل، أما ان كنتِ ممن يفضلن هذه المشروبات، فيجب الاكتفاء بالقليل جدا منها، حتى لا يتأثر الجنين.

ثامنا: البيض النيء:

البيض النيء يحتوي على السالمونيلا الخطيرة، والتي تؤدي للتسمم، والقيء والإسهال ثم الوفاة، لذا يجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء، خصوصا خلال فترة الحمل، مثل المايونيز والصلصات والصوص الذي يحتوي على البيض النيء، والأيسكريم والكريم كراميل والكاسترد، وبعض التتبيلات منزلية الصنع.


يمكنكِ تناول المُصنع منها تجاريا، حيث يستخدمون فيها البيض الصناعي، إلا أنه يفضل عدم تناول أي من المنتجات المحفوظة، لتقليل إستهلاك المواد الحافظة والتي تعتبر خطيرة أثناء الحمل.

تاسعا: السلطة الخضراء وسلطة الفواكه المعبأة:

السلطات المُعدة سابقا، وغير الطازجة، والمعبأة، وكذلك الفاكهة المعلبة والمحفوظة، يجب الامتناع عنها، والحرص على تناولها طازجة، مع ضرورة غسلها جيدا، لمنع التعرض للبكتيريا والطفيليات، خاصة في حالة الحمل.

عاشرا: المأكولات البحرية النيئة:

مثل الروبيان والمحار النيء وحلزون البحر وأم الخلول وبلح البحر وغيرها من الأصداف، هي مأكولات تنقل الكثير من الأمراض والطفيليات، حيث تكون بيئة مناسبة لتكاثرها، عندما تؤكل نيئة، وبالتالي تكون خطراً على الأم الحامل والجنين إذا لم تكن مطهوة بشكل كامل.


 تأكدي من غسل وطهي المأكولات البحرية جيداً قبل تناولها، ويجب كذلك الامتناع عن تناول السوشي حتى لا يتسبب بتسمم الجسم خلال أشهر الحمل، وبالتالي يعرض الجنين للخطر.


نصائح للأم الحامل أثناء السفر للاستمتاع بالعطلة 

حلول فعالة لمعالجة غثيان الحمل 

أعراض ضغط الدم المنخفض لدى المرأة الحامل وطرق علاجه 

7 نصائح لعلاج الإمساك لدى المرأة الحامل 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع