كيف يمكنك تسريع وتحفيز الولادة الطبيعية؟

Fatima Ouidad


هل تجاوزت الموعد المتوقع لولادتك دون أن تشعري بأعراض المخاض؟ لا تقلقي فحوالي 96 بالمئة من النساء لا يلدن في موعد ولادتهن المتوقع. ويتوقع غالبا أن تضع المرأة طفلها خلال الأسبوع الأربعين بعد انقطاع الطمث أو الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل. إذا تجاوزت هذا الموعد دون ان تدخلي في مرحلة المخاض، قد تنصحك بعض صديقاتك أو قريباتك بالقيام ببعض الأنشطة أو الأعمال والتي من شأنها أن تحفز الولادة بشكل طبيعي, فما مدى صحة هذه المعلومات الرائجة بشكل كبير في الأوساط الشعبية؟ هذا ما سنجيبك عنه من خلال المقال التالي.

الاكثار من المشي "مفهوم خاطئ"

قد توجهك أمك أو أختك إلى الإكثار من المشي عسى أن يحرض ذلك ولادتك ويعجل بها وهذا أمر عار تماما من الصحة. فلن يلعب المشي الكثير أي دور تحفيزي على الإطلاق وخير مثال على هذا، هن النسوة اللواتي يهاجرن بيوتهن وهن حوامل بسبب ظروف قهرية او هربا من الحروب ويضطررن لقطع كيلومترات عديدة دون أن يحفز ذلك ولادتهن.

القيام بأعباء المنزل "مفهوم خاطئ"

لا يساعدك القيام بأعباء البيت من نظافة وترتيب على الإطلاق في التعجيل بحدوث الولادة. غير انه قد يتسبب في تعب وإرهاق للمرأة الحامل.

الاستحمام بالماء الساخن ''مفهوم خاطئ"

هذه النصيحة مجرد إشاعة، لا يمكن للحمام الساخن أن يحفز ولادتك. ولكن يمكن له أن يعينك للتفريق بين أعراض الولادة الحقيقية والكاذبة. إن أحسست بالانقباضات على مستوى الرحم، قومي بأخذ حمام دافئ. إذا استمرت الانقباضات فهذا يعني أنك يجب أن تتوجهي إلى طبيبك لأن موعد ولادتك قد حان. أما إذا توقفت الانقباضات، فهذا يدل على أنها علامات زائفة وأن موعد ولادتك لم يحن بعد.

الرقص "مفهوم خاطئ"

لا يمكن للرقص أن يساهم في تحفيز ولادتك أو ان يمنحك فائدة أكثر من الترويح عن نفسك.

الاكثار من العلاقة الحميمة "مفهوم صائب"

العلاقة الحميمة من الممكن ان تساهم في تحريض المخاض بشرط أن لا تستحم السيدة الحامل مباشرة بعدها وأن تترك السائل المنوي في فرجها لمدة لا تقل عن ساعتين. لكون السائل المنوي يعمل على تطرية عنق الرحم مما يساعد على تمدده بفضل مادة البروستاجلاندين التي يحتوي عليها, كما تساعد حركات العضو الذكري للرجل في توسعة عنق الرحم بشكل تلقائي.

غير ان من المعلوم ان العلاقة الحميمة تصبح غير مريحة للمرأة الحامل خاصة في الشهور الاخيرة.

شاي الاعشاب "مفهوم صائب"

يساعد مشروب شاي الاعشاب على تعجيل الولادة عن طريق تحفيزه لانقباضات المخاض وجعلها اكثر فعالية, حيث ينصح بشرب شاي أوراق التوت البري على سبيل المثال, و بالنسبة لجرعة الأعشاب المناسبة يمكنك الاكتفاء بجرعة صغيرة التي لا تسبب لك أعراضا غير مرغوب فيها كالقيء والإسهال، وحاولي شرب هذا الشاي منذ بداية الشهر التاسع. ولا تترددي في مشورة طبيبتك بخصوص نوع الأعشاب والكمية التي يمكنك تناولها.

الطريقة الصائبة والسليمة

وتبقى الطريقة الناجعة والسليمة هي استشارة طبيبك، حيث ستقوم بفحص شامل لك حيث ممكن ان تلجأ الى إزالة بعض الأغشية والمخاط من اعلى الرحم مما سيسرع من حدوث الولادة, من ممكن ان تسبب هذه العملية بعض الالم لكن نجاحها موثوق.

 

على العموم، بعد مرور الأسبوع الأربعين لانقطاع الطمث، قد يصبح جنينك في خطر ويتعين عليك الإسراع بطلب مساعدة طبيبتك التي قد تضعك تحت المراقبة والعناية الطبية لتتبع صحة وصحة جنينك. وربما قد يتم التدخل طبيا لتوليدك عبر عملية قيصرية في حال استعصى توليدك بشكل طبيعي.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع