13 فائدة للرضاعة الطبيعية للمرأة

Yara Sharara

العديد من الأبحاث و الدراسات تناولت باستفاضة الفوائد التي يجنيها الرضيع من الرضاعة الطبيعية لكن أغلب الدراسات لم تذكر كثيرا المميزات التي تجنيها الأم كمرضعة فمن هذه المميزات أنها تقوم بتقوية الصحة الجسمانية و النفسية لها.

نسرد لكِ في هذا المقال بعض هذه الفوائد و المميزات للرضاعة الطبيعية.

- الرضاعة الطبيعية تقوم بمساعدة الأم على إنقاص وزنها الذي جنته أثناء الحمل كما أنها تقوم بتقليل الاكتئاب الذي يصيبها بعد الولادة و كذلك من النزيف الذي أصابها بعد وضعها لطفلها كما أن إدرار اللبن من الثديين يحد من نزيف الدم في الرحم.

- الرضاعة الطبيعية تساعد في تأخير رجوع الدورة الشهرية للأم مما يمنع جسمها من فقدان عنصر الحديد الذي يعد أمراً شديد الانتشار بين الأمهات المرضعات.

- الرضاعة الطبيعية تجعل احتمالات حمل الأم مرة أخرى قليلة لأن الحمل الذي يحدث بعد الولادة يشكل ضغطاً نفسياً كبيراً على المرأة كما يقوم بتحميلها أعباء جسدية كبرى و تقلل الرضاعة الطبيعية من عودة الحمل مرة أخرى لمدة ستة أشهر و يفضل أيضا استخدام وسيلة مناسبة من وسائل منع الحمل تحت إشراف الطبيب.

- الرضاعة الطبيعية تقوم بتصغير حجم الرحم بعد الولادة لترجع بطن الأم إلى الحجم الطبيعي الذي كانت عليه لأنها تقوم بتحفيز هرمونات تعمل على هذا.

- الرضاعة الطبيعية تقوم بحرق عدد كبير من السعرات الحرارية مما يساهم في تخفيض وزن الجسم.

- الرضاعة الطبيعية تقوم بإفراز هرمون الأوكيتوسين الذي يساهم في جعل رحم المرأة يرجع إلى حجمه الأصلي أكثر سرعة من المرأة التي لا تقوم بإرضاع طفلها طبيعيا.

- الرضاعة الطبيعية تعد وسيلة مثلى لتنظيم النسل أكثر من وسائل منع الحمل التقليدية التي قد تسبب أضراراً للمرأة كما أكدت على ذلك بعض الدراسات البحثية.

- الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من إصابتها بهشاشة العظام إذا كانت كبيرة في السن.

- الرضاعة الطبيعية تجعل النساء المصابات بمرض السكري أفضل من الناحية الصحية.

- الرضاعة الطبيعية تجعل النساء غير معرضات للإصابة بسرطان الثدي لمدة عام أو عامين بنسبة تصل إلى أربع و عشرين بالمائة.

- الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمالات إصابة المرأة بسرطان الرحم و المبايض.

- الرضاعة الطبيعية تساهم في إنقاص مشاعر القلق و التوتر لدى الأم و ذلك لأن العلاقة بينها و بين رضيعها تكون قوية و متصلة مما يزيد من عواطفها و مشاعرها الإيجابية.

- الرضاعة الطبيعية تجعل الثقة لدى النساء تزداد و يأتي ذلك بسبب شعورهن بمدى القدرات التي يتمتعن بها في إعطاء أطفالهن حاجتهم من الغذاء.

إعلانات google