عناصر غذائية هامة لتغذية صحية خلال الحمل

Eman

التغذية خلال فترة الحمل لابد أن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي تُعتبر هامة خلال أشهر الحمل، و الوجبات الصحية خلال فترة الحمل تحقق الفوائد التالية:

- مصدر غني بالألياف، الفيتامينات، المعادن والمواد الغذائية الأخرى.


-غنية بالمواد الغذائية النباتية ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين A وفيتامين E وبيتا كاروتين.


-يمكن أن تساهم في تقليص احتمال الإصابة بأمراض القلب والمشاكل الصحية الأخرى.


- قليلة  السعرات الحرارية، مما يعني أن السيدة الحامل تحصل على كمية أكبر من الطعام ، وكمية أقل من السعرات الحرارية.


نماذج للأغذية الصحية خلال الحمل:

العنب البري

 العنب البري غني بالمواد الغذائية التي تمنع الأمراض المزمنة. وهو مصدر قليل السعرات الحرارية للألياف وفيتامين C .

جنين القمح

يحتوي على العديد من المواد الغذائية ، وهو مصدر ممتاز للثيامين، حمض الفوليك، المغنسيوم ، الفوسفور والزنك. جنين القمح يحتوي أيضًا على البروتين والألياف وبعض الدهون ، يمكنك إضافة القليل منه على حبوب الصباح الساخنة أو الباردة.

السبانخ

السبانخ غني بالفيتامينات A و C وحمض الفوليك. ويشكل السبانخ، أيضا، مصدرا جيدا للمغنسيوم والحديد ، فهو علاج جيد للأنيميا ، ويساهم في تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة الشعر ويمنع تساقطه. ويوجد في السبانخ - بيتا كاروتين، لوتين والزياكسانثين ، التي تحمي من أمراض العيون التي ترافق الشيخوخة، مثل فقدان البصر الليلي (العشى الليلي) ، كما تحمي أيضا من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

البطاطا الحلوة

من الاطعمة الصحية التي تحتوي على اللون البرتقالي - الأصفر، البطاطا الحلوة يشير إلى كونها غنية بمضاد الأكسدة بيتا كاروتين. والذي يتحول إلى فيتامين A في داخل الجسم، تفيد الأم والجنين ، ويمكن أن تساعد في إبطاء عملية التقدم في السن وأن تقلل من احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى كونها مصدرا ممتازا لفيتامين A و C ومصدر جيد للألياف، فيتامين B6 والبوتاسيوم. وهي قليلة السعرات الحرارية .

عصير الخضراوات

عصير الخضروات يحتوي تقريبًا على كل الفيتامينات، المعادن والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في الخضروات نفسها (ما عدا جزء من الألياف) وهذه طريقة للحصول على فوائد الخضروات العديدة،  فعصير البندورة وعصير الخضروات الذي يشمل البندورة يحتوي على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساعد في تقليل احتمال الإصابة بالسكتة القلبية،  وأنواع من السرطان. بعض أنواع عصائر الخضروات والبندورة تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، لذلك تأكدوا من اختيار الأنواع قليلة الصوديوم.

البروكلي

مصدر هام لفيتامينات A , C  وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة، و يعد مصدرا جيدا لحمض الفوليك،  يحمي من سرطان القولون،  ويمنح مناعة للجسم ، ويحمي صحة القلب والعيون ، وبه نسبة كبيرة من الألياف.

الحليب ومشتقاته

مثل الحليب الطبيعي ، والروب (الزبادي ) والرائب ، والجبن (الكوتج) أو القريش لإحتواء هذه المنتجات على نسبة عالية من الكالسيوم الهام لبناء العظام ، ووقاية الأم الحامل من الهشاشة، وبناء عظام قوية للجنين.


وهذه الأطعمة هامة لرشاقتك وحيويتك، كما لاتنفي حاجة الجسم لحصص من اللحوم والدواجن والبقول ، اللازمة لتكوين الجهاز العصبي للجنين وسلامة دماغه .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع